تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[التشبيه في قصيدة الأنباري.]

ـ[العطاء]ــــــــ[21 - 05 - 2006, 05:52 م]ـ

:::

مناسبة القصيدة:

قالها أبو الحسن الأنباري يرثي بها أبا طاهر بن بقيه وزير عز الدولة، وذلك عندما استمرت الحرب بين عز الدولة وابن عمه عضد الدولة فظفر عضد الدولة بوزير عز الدولة أبي طاهر محمد بن بقيه فطرحه للفيلة فقتله، ثم صلبه عند داره بباب الطرق، وعمره نيف وخمسون سنة، ولما صُلب رثاه أبو الحسن محمد بن عمران بن يعقوب الأنباري أحد العدول ببغداد بهذه القصيدة، والتي تعتبر من أعظم المراثي حيث لم يسمع بمثلها في مصلوب حتى أن عضد الدولة الذي صلبه تمنى أن يكون هو المصلوب، وقيلت فيه. ( ops

قال الأنباري:

كأن الناس حولك حين قاموا & وفود نداك أيام الصلات

هنا يشبه الشاعر الناس الواقفين حول الوزير أثناء صلبه كأنهم الوفود في كثرتهم، فذكر هنا المشبه (الوزير) والمشبه به (الناس وهم على شكل وفود) والأداة وهي (كأن) فهو تشبيه مرسل. ;)

كأنك قائم فيهم خطيبًا & وكلهم قيام للصلاة

ويشبه الشاعر أيضا الوزير في قوله كأنك (كاف الخطاب) بالخطيب القائم أي أنك يا أبا طاهر أثناء صلبك كنت كالخطيب القائم بين الناس تخطب فيهم لأن الخطيب عادًة يكون واقف على منبر أو ما شابه، والناس في حالة جلوس.

وأيضا شبه الوزير وذلك بحرف العطف بأنه قائم فيهم إمامًا، والناس كلهم قيام للصلاة لأن الإمام هو الذي يؤم الناس في الصلاة، فذكر المشبه (كاف الخطاب) والمشبه به (قائم فيهم خطيبًا وكلهم قيام للصلاة) والأداة (كأن) فهو تشبيه مرسل.:)

مدت يديك نحوهم احتفاء & كمدهما إليهم بالهبات

يشبه الشاعر اليدين الممدودة (يدين الوزير) حالة الصلب بالذي يمد يديه للناس بالعطايا لأن الوزير كان يمد يديه للناس ويكثر لهم الهبات حال حياته. فكأنه أثناء صلبه يداه ممدودتان في حفاوة وإكرام للناس. تشبيه مرسل.

أصاروا قبرك واستعاضوا & عن الأكفان ثوب السافيات

يشبه الشاعر ويقول بأنهم جعلوا قبر الوزير الجو وأن نسيج الرياح هي الأكفان (وهو الذي يوضع على الميت إذا وضع في القبر). فالجو كالقبر الرياح هي الأكفان. ذكر المشبه (الجو) والمشبه به (القبر) والأداة (أصاروا) فهو تشبيه مرسل.

وتوقد حولك النيران ليلاً & كذلك كنت أيام الحياة

يشبه الشاعر إيقاد النيران حول الوزير ليلاً وهو ميت بإيقادها أيام حياته لأنه كان كريم في حياته وحتى مماته والنيران ليست لتشهير به ميتا. فالنار كانت توقد في حياته من قبل الخدم، وفي الممات من قبل الحراس ليلا لعدم وجود الإنارة، وفي حياته كانت توقد لجذب الضيوف وتدل على أنه بيت كرم وعطاء. تشبيه مرسل.

لقد كان الشاعر ذكي في استخدام التشبيه، وذلك في جعل من كان في حالة لا يحسد عليها (الصلب كما حدث مع الوزير) إلى حال شخص عظيم وكريم ويتصف بصفات حميدة، فالشاعر شبه كل جزء كان بعيدًا كل البعد عن ذهن المتلقي، ولهذا نجد كيف كان عضد الدولة يتمنى أن يكون هو المصلوب وليس الوزير.

و السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أختكم: العطاء.: p

ـ[موسى أحمد زغاري]ــــــــ[21 - 05 - 2006, 10:23 م]ـ

:::

أختنا العطاء

جهد مشكور وحضور كريم.

تحدثت عن هذه الأبيات، وهي من مرثية الأنباري وهي مشهورة جدا.

وتكلمت عن التشبيه، وقلت:

والأداة (أصاروا) فهو تشبيه مرسل.

فكيف تكون كلمة أصاروا أداة، فالحقيقة أنني لم أفهم هذه النقطة، فلعلك تزيدنا في شرحها.

وشكرا.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير