تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[بانت سعاد ...]

ـ[عبير نور اليقين]ــــــــ[01 - 06 - 2006, 01:47 م]ـ

سلام الله تعالى عليكم جميعا ..

أشكر المتفضلين علي وعلينا جميعا ببيان مشكَل، ذكره استانبولي في الزواج الإسلامي السعيد .. وهو تعليقه على قصيدة بانت سعاد لكعب رضي الله تعالى عنه، فقال ما معناه، إن نسبة تلك القصيدة الذائعة بين الناس، لكعب ومناسبتها لا تصح، سندا! ولأن النبي صلى الله تعالى عليه وسلم، يتعالى سمعه عن قصائد الغزل .. فما قول المحققين في ذلك؟!

ـ[معالي]ــــــــ[01 - 06 - 2006, 02:07 م]ـ

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

حياكم الله أستاذ عبير

جرى نقاش حول هذا تجدونه هنا ( http://www.alfaseeh.com/vb/showthread.php?t=11883).

بارك الله فيكم ووفقكم.

ـ[عبير نور اليقين]ــــــــ[04 - 06 - 2006, 11:31 ص]ـ

والله، لقد أفدت من رابطك يا معالى، ربط الله بيننا بالخير والصلاح!!!

ـ[داوود أبازيد]ــــــــ[04 - 06 - 2006, 05:18 م]ـ

سلام الله تعالى عليكم جميعا ..

أشكر المتفضلين علي وعلينا جميعا ببيان مشكَل، ذكره استانبولي في الزواج الإسلامي السعيد .. وهو تعليقه على قصيدة بانت سعاد لكعب رضي الله تعالى عنه، فقال ما معناه، إن نسبة تلك القصيدة الذائعة بين الناس، لكعب ومناسبتها لا تصح، سندا! ولأن النبي صلى الله تعالى عليه وسلم، يتعالى سمعه عن قصائد الغزل .. فما قول المحققين في ذلك؟!

تحية وبعد ..

السيد محمود مهدي استانبولي من أشد تلاميذ المرحوم الألباني تمسكا بنهجه .. وأعرف كتابه ولم أقرأه، وأظنه لا ينفي وجود القصيدة نفسها، ولكنه ينفي أن يكون كعب قد أنشدها للرسول صلى الله عليه وسلم أو بحضرته .. وهذا ما قلته قبل قليل تعقيبا على ذكر الأخت معالي للرابط .. فرقوا بين وجود النص، وبين أن يكون النبي الكريم قد استمع إليه .. وشكرا ..

ـ[معالي]ــــــــ[04 - 06 - 2006, 08:48 م]ـ

السلام عليكم

أحسن الله إليكم أستاذ داوود

ما أعنيه هو عين ما أردتم، ولكني أسأتُ التعبير، فعفوكم.

بارك الله فيكم ونفع بكم.

ـ[إكليل]ــــــــ[04 - 06 - 2006, 10:39 م]ـ

الأخ/ت: عبير نور اليقين ..

اطلعتُ على الرابط الذي أوردته الأستاذة معالي .. وقرأت ما فيه قراءة عابرة ..

ولكني أستغرب فيمن يضعّف سند القصيدة ونسبتها لكعب بن زهير .. ومرد استغرابي يعود إلى:

أولاً .. ما قصة البردة التي توراثتها الخلافات الإسلامية المتعاقبة واستقرت في استانبول .. والكل يعترف بأن أول من لبسها بعد الرسول الكريم هو كعب بن زهير .. تلك البردة رد شاف وافٍ على من يضعّف سندها وأنها قيلت في حضرة الرسول الكريم عليه الصلاة والتسليم.

ثانياً .. الغزل .. ؟ من الذي حرمه؟ الغزل النظيف لا أراه معيباً فهو مندرج تحت القيم المطلقة (الحق والخير والجمال) وكل ما اندرج تحت هذه الخطوط العريضة لا أراه معيباً قط.

ثالثاً .. الرسول الكريم رحمة للعالمين .. فحين أهدى البردة لكعب كان ذلك من قبيل الحكمة في ترغيب كعب إلى الإسلام ..

رابعاً .. كعب بن زهير نشأ في وسط شعري .. وكان الشعر قديماً له أصول متعارف عليها بين الشعراء .. فكانت القصيدة الجاهلية تمتاز بديباجة في مطلعها .. إذ يذكر النسيب والغزل في مطلع أغلب القصائد حتى عهد كعب وما بعده .. ومعنى ذلك أن (كعب) لم يكن يقصد ب (سعاد) امرأة بعينها في الغالب .. بل كانت رمزاً أو جرياً على عادة الشعراء ..

وسلام الله عليكم

ـ[داوود أبازيد]ــــــــ[05 - 06 - 2006, 08:04 ص]ـ

ولكني أستغرب فيمن يضعّف سند القصيدة ونسبتها لكعب بن زهير ...

ألا ترى يا أخ إكليل أنك تدخل في الأمر ما ليس منه؟. من أنكر رواية القصيدة؟ من قال إنها غير موجودة أو أنها ليست لكعب؟. لقد أنكرت فقط صحة أن كعبا رواها بحضرة النبي صلى الله عليه وسلم، وخير من مناقشة الرأي أن تخرج لنا حديثا شريفا مسندا صحيحا يثبت ذلك .. تقول (الكل الذي يعترف) فمن هم؟ وأين وجدت ذلك؟. في كتب الأدب؟ نعم. في كتب الحديث؟. لا شيء من هذا .. تروي كتب الأدب أن معاوية رضي الله عنه اشترى البردة من أبناء كعب بعشرين ألف درهم، ولكتب الأدب أن تقول ما تقول، فلا تحقيق في رواياتها. والله لو كانت عندي شعرة من حذاء النبي عليه الصلاة والسلام لما بعتها بأموال الدنيا! أفيفعلها صحابي أو تابعي؟!.أما الآراء الأخرى كالغزل ونشأة كعب، فلم نتطرق لها بخير ولا شر .. لا تخرجوا عن الموضوع .. وشكرا ..

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير