تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[أعيد فتح المنتدى بنظام قديم مجدد]

ـ[محمد التويجري]ــــــــ[06 - 07 - 2006, 10:26 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين، وعلى آله وصحبه أجمعين، وعلى التابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين، أمّا بعد:

فنظرا لما حدث في منتدى البلاغة من حوارات عقدية ومناظرات جدلية أدت إلى غلق منتدى البلاغة لخروج المشاركات فيه عن هدف شبكة الفصيح لعلوم اللغة العربية الواضح من اسم المنتدى الذي لا يحتوي لا مظهرا ولا مضمرا على شيء من العقيدة أو الفقه أو التفسير أو علوم الشريعة وما انبثق منها (وإن كان هنا من يعد علوم اللغة من علوم الشريعة) إلا أن زمرة من الأعضاء – هدانا الله وإياهم - أبوا إلا أن يحيدوا عن خط سير الفصيح وفتح المشاركات التي لا تخدم المنتدى في شيء سوى التفرقة بين الأعضاء والانتصار لمذاهب عقدية ما كنا لنرضى بمناقشتها لو سئلنا وطلب منا الإذن بذلك.

إن منتدى البلاغة غايته إظهار جمال اللغة والأساليب العربية الفصيحة بألفاظها ومعانيها وطرقها ولهذا فُتح لهذه الغاية فقط إلا أن الأمر تحول إلى جعل البلاغة وسيلة لغاية أخرى وطريقا لا هدفا وهنا حدثت المشكلة التي تطورت وأغلق بسببها وأصبح منتدى البلاغة يناقش أمورا لا يستفيد منها طالب البلاغة الذي جاء ليتعلم الفصاحة والبلاغة والبيان والبديع والمعاني ويقف على أسرار الكلام العربي الفصيح من نصه الأول وهو القرآن العظيم ثم كلام العرب منثوره ومنظومه.

وفي الموضوع المطروح لمناقشة غلق منتدى البلاغة تحول الموضوع لحرب بين أنصار السنة وأنصار الأشاعرة ورغم تضايقنا من هذا إلا أننا تركنا الموضوع لنعرف هذا الطريق إلى أين سيصل بنا ومنذ ثلاثة أسابيع والأمر غير منته وتضايق الأعضاء و أصاب العلماء من الأذى جانب بل صدرت بعض الكلمات التي كنا لانقبل بها على الأعضاء وبعض الكلمات غير اللائقة إلا أننا غضضنا الطرف لنعلم ما مآل هذه السبيل.

والنتيجة جدل عقيم لا يؤدي بنا إلى فائدة فكل بما لديه متمسك فالسني يرى أنه على حق والأشعري كذلك والحقيقة أن لا شأن للفصيح بهذا كله وهو غير محله.

قيل فيما سبق إن الفصيح يعيث فيه المبتدعة وقيل أن الفصيح عرين السنة وربما سيقال أن الفصيح مأوى العلمانيين والملحدين والحقيقة أن لا ذا ولا ذاك هو الفصيح بل هو شبكة الفصيح لعلوم اللغة العربية فقط فإن جد شيء ما في العقيدة فالمذهب هو مذهب أهل السنة والجماعة من الصحابة وأئمة الإسلام وأصحاب الحديث نستقي منه الحكم ثم نعود للغة من جديد فالفصيح عرين اللغة العربية فقط لا نقبل بغير هذا ولا نحيد عنه.

إن كنت شاعرا أو خطيبا أو قاصا أو روائيا أو نحويا أو غير هذا من مبدعي اللغة فأهلا بك سواء كنت سنيا أو أشعريا أو حتى يهوديا أو نصرانيا شرط ألا تدخل جانب العقيدة في إنتاجك, أما إن جئتنا بصفتك يهوديا أو نصرانيا أو أشعريا أو سنيا وهدفك لا ينسجم مع هدف الفصيح فلا أهلا ولا مرحبا.

عقيدة مؤسسي هذا المنتدى هي عقيدة أهل السنة والجماعة ليسوا أشاعرة ولا ماتريدية ولا غيرهم ولا يقبلون بالمعتقدات من كل الطوائف الأخرى في الفصيح ولكن يقبلون بمعتنقيها بصفتهم نحويين وبلاغيين وأدباء ومبدعين لا منظرين ولا مناصرين لمعتقداتهم ولا يحسبوا أن بإمكانهم صنع جبهة أشعرية أو صوفية أو معتزلية في الفصيح لأن المؤسسين لا يقبلون بهذا.

أعلم أن هذا لن يرضي الطرفين فهؤلاء قد يتهموننا بمحاباة المذاهب الأخرى وهؤلاء قد يتهموننا بتحجير المنتدى على مذهب واحد ولن نسلم منهما ولكن بكل صراحة هذه شبكتنا وهذا نهجنا فلكم أن تقيموا هنا على الرحب والسعة تفيدون وتستفيدون ويتبادل العلماء وطلاب العلم الفوائد اللغوية والنحوية والأدبية ومن أبى إلا المماحلة فليرحل إلى حيث المنتديات التي يجد فيها بغيته. إما أن تقيموا معنا كما نريد أو أن ترحلوا عنا فلا تؤذونا في مجلسنا وصدور غيرنا أرحب لكم فصدورنا لا رحب فيها إلا لأهل اللغة فقط.

إن شروط إدارة الفصيح للتسجيل صريحة وواضحة إذ ألزمت المسجل الالتزام بمعتقد أهل السنة والجماعة ولكن فيم؟

في كل قضية لغوية فقط

فقضية المجاز في اللغة أثبتها قوم وأنكرها آخرون وانتهى الخلاف هنا لكن أن أجعل المجاز وسيلة لتحقيق هدف آخر غير الأهداف اللغوية فهذه مخالفة صريحة ومنذ اليوم تستوجب الإنذار والتجميد في حالة التكرار.

في مسألة النقل من كتب العلماء السابقين فنحن نقول انقلوا من كتبهم ففيها الخير الكثير ولكن لا تنقلوا ما يخالف عقيدة أهل المنتدى فهذه مخالفة للنظام وكل المسلمين في الفصيح محل ترحاب ما داموا لا يخالفون النظام بل وغير المسلمين أيضا فلا نمانع من وجودهم ما داموا أهل لغة عربية يخدمونها.

ونتيجة لما حدث وأملا بعدم حدوثه من جديد أقررنا ما يلي:

أولا: يلتزم المنتدى ورواده بمعتقد أهل السنة والجماعة في القضايا اللغوية الواردة.

ثانيا: لا يجوز لأحد فتح باب حوار عقدي في المنتدى ولا جعل القضايا اللغوية وسيلة لأهداف غير لغوية.

ثالثا: يعاد فتح منتدى البلاغة ويشدد على الأعضاء بتجنب أي حوار عقدي ناتج عن قضية لغوية.

رابعا: يتوجب على المشرف على منتدى البلاغة منع المشاركات التي تمتطي صهوة الأساليب البلاغة لغاية غير لغوية وإنذار أصحابها وطلب تجميد اشتراكاتهم.

خامسا: يجب على الأعضاء من باب المساعدة تنبيه المشرف على المشاركات المخالفة.

سادسا: يمنع النقل من كتب العلماء المخالفين لمذهب أهل السنة والجماعة إذا كان في النقل ما يخالف عقيدتهم ويسمح فيما عدا ذلك.

سابعا: يمنع التكلم في قضية المجاز في باب أسماء الله عز وجل وصفاته.

ثامنا: يمنع الانتقاص من شأن علماء أي مذهب كان سواء كانوا أحياء أو أمواتا.

تاسعا: ينذر كل من يخالف ما سبق ويجمد اشتراكه في حال تكراره.

نرجو أن نكون وفقنا في هذا الأمر والله الهادي إلى سواء السبيل.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير