تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

فلو سألتك مثلا عن المسجد في حيك، فلن تطلب مني أن أعرف لك المسجد، ولو حاولت تعريف المسجد لصعب علي ذلك، مع أن فهمي للمسجد هكذا بشكل آلي أسرع وأبسط.

وكذلك تلك المعاني، مثل الخيانة والأمانة والصدق والكذب والشبع والجوع وغيرها كثير، تفهمها بشكل سلس ميسور، وإذا حاولت تعريفها فسيصعب عليك ذلك وستدخل في متاهات طويلة، ولن تخرج منها إلا بنتيجة واحدة، هي انك كنت تدرك المعنى قبل خوضك في هذا البحث بشكل أفضل.

أقول قولي وأستغفر الله لي ولك، وسامحني إن تطاولت في إجابتي على غير قصد مني.

" أشداء على الكفار، رحماء بينهم "

جزاك الله خيرا

ـ[ضاد]ــــــــ[28 - 04 - 2006, 01:38 ص]ـ

جزاكم الله خيرا على المشاركة المفيدة.

سأبدأ بآخر نقطة في الردود:

أخي الكريم, أبا جمال, أنت على حق فيما قلت في مسألة التعريفات. ولكن الموضوع هنا مختلف, لأني وضعت سؤالي عمدا وذلك لأني أدرس اللسانيات وأحد المواضيع المطروحة عليّ بالدرس هو علاقة القول بالحقيقة وهو موضوع صعب جدا جدا وقديم جدا جدا, وكل الطروح التي وردت في المحاضرات هي طروح لغويين ولسانيين غربيين, وكان مما ورد متى يكون القول كذبا, وورد تفريق دقيق بين الكذب والقول المنافي للحقيقة (أطرحه لاحقا في هذه المشاركة) ومسائل أخرى عن علاقة المعنى بالمعرفة أو التجربة ( meaning & experience) وغيره من الطروحات المعقدة (هي مسائل لا بد أن أدرسها لأني أعد لبحث دكتوراه في اللسانيات بإذن الله) , فلا تتعجل أخي بالحكم على أسئلتي وأنا لست بغضبان مما قلت أبدا.

طرحتما أنت والأخ لؤي مسألة دقيقة وهي الفرق بين الكذب والقول المنافي للحقيقة, ويبدو أن الكذب يدخل فيه عامل هام جدا وهو نية الكذب, فكل كذب هو قول مناف للحقيقة ولكن ليس كل قول مناف للحقيقة كذبا, لأن المتكلم إذا قال شيئا من مدى علمه الجزئي به وكان هذا القول منافيا للحقيقة فهو ليس قولا كذبا, بل هو مناف للحقيقة فقط. هذا ما استقرأته من خلال مشاركاتكما فهل تشاطرانني الرأي؟

فيصير التعريف: القول الكذب هو كل قول تحقيق مناف للحقيقة يعلم قائله أنه مناف للحقيقة.

ومثال ذلك, قوله تعالى: "ذُقْ إِنَّكَ أَنتَ الْعَزِيزُ الْكَرِيمُ" [الدخان: 49] , لأن "أنت العزيز الكريم" جاءت في سياق المراد هو عكس مجموع معاني القول, وهذا يفهمه المتكلم للعربية دون صعوبة. فيصير شرط "التحقيق" هنا هاما جدا, لأن التحقيق يعني أن لا يعني القائل مجموع معاني الألفاظ, بل معنى خارج تركيب القول اللفظي المعنوي يفهمه السامع دون صعوبة, مثل سياق الافتراضات وغيرها.

ماذا ترون إخوتي الكرام؟ صبرا معي فإن الموضوع هام جدا!

بارك الله فيكم جميعا!

ـ[أبو جمال]ــــــــ[28 - 04 - 2006, 02:41 ص]ـ

حياك الله يا أخي

وأعانك الله على دراسة هذه المادة الصعبة كما ذكرت، وتحسب بالله على من فرض علينا أن تضطر للدراسة في أوروبا، بعد أن كانت بلادنا منارة العالم، بما فيها من علوم حقيقية مفيدة مبحوثة بشكل فكري صحيح يبحث الواقع دون الغوص في الخيال، الذي ليس منه مطال.

ـ[أبو جمال]ــــــــ[28 - 04 - 2006, 02:43 ص]ـ

أخي الكريم

وفقك الله في مسعاك وأنالك ما تبغي، وآتاك في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة ووقاك عذاب النار

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير