تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[[حدثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل حدثني أبي ح وحدثنا عبيد بن غنام ثنا أبو بكر بن أبي شيبة ح وحدثنا علي بن عبد العزيز ثنا بن الأصبهاني ح وحدثنا محمد بن يحيى القزاز البصري ثنا عمران بن ميسرة الأودي ح وحدثنا أبو حصين القاضي ثنا يحيى الحماني قالوا ثنا عبد الله بن إدريس عن أبيه عن سماك بن حرب عن علقمة بن وائل عن المغيرة بن شعبة قال بعثني رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى نجران فقالوا لي فيما قالوا كانت فيما تقرؤون (يا أخت هارون) قد كان بين موسى وبين عيسى ما قد علمتم قال فأتيت النبي صلى الله عليه وسلم فأخبرته فقال أفلا أخبرتهم أنهم كانوا يسمون بأسمائهم وبالصالحين الذين كانوا قبلهم]].

[كلام العلماء في عبد الله بن إدريس بن يزيد راوي حديث المغيرة بن شعبة]

[1] التاريخ الكبير للبخاري (ت.256هـ) ج5/ 47:" عبد الله بن إدريس بن يزيد بن عبد الرحمن الأودي الكوفي سمع أباه والشيباني ومالك بن أنس قال على روى معن عن مالك عن عبد الله بن إدريس. وقال محمد بن المثنى مات سنة ثنتين وتسعين ومائة وكنيته أبو محمد قال أحمد ولد سنة خمس عشرة ومائة".

[2] معرفة الثقات لأحمد بن عبد الله العجلي الكوفي (ت.261هـ) 2/ 21:" 853 عبد الله بن إدريس بن يزيد الأودي ثقة ثبت صاحب سنة زاهد صالح وكان عثمانيا يحرم النبيذ".

[3] الجرح والتعديل لعبد الرحمن بن أبي حاتم الرازي (ت.327هـ) ,5/ 8:" 44 عبد الله بن إدريس بن يزيد الأودي الكوفى أبو محمد روى عن أبيه والشيباني ومطرف ومالك بن أنس. روى عنه مالك بن أنس سمعت أبى يقول ذلك قال أبو محمد روى عنه عبد الله بن المبارك وأحمد بن يونس ومحمد بن سعيد بن الأصبهاني والحسن بن الربيع وابنا أبى شيبة.

نا عبد الرحمن حدثني أبى نا نصر بن على قال خبرنى أبى قال قال لي شعبة ببغداد:" ههنا رجل من أصحابي من علمه ومن حاله وجعل يثنى عليه أشتهى أنى أعرف بينك وبينه فجمع بيني وبين ابن إدريس. نا عبد الرحمن حدثني أبى نا احمد بن عبيد الله بن صخر الغداني نا بن إدريس وكان مرضيا. نا عبد الرحمن نا عبد الله بن احمد بن محمد بن حنبل فيما كتب الى قال سمعت أبى ذكر بن إدريس قال كان نسيج وحده. ثنا عبد الرحمن قال ذكره أبى عن إسحاق بن منصور عن يحيى بن معين انه قال: عبد الله بن إدريس ثقة. نا عبد الرحمن نا على بن الحسين قال سمعت بن نمير يقول:" بن إدريس كان أتقن وحفص بن غياث كان أعلم بالحديث من بن إدريس وابن أبى زائدة كان أكثر في الحديث من بن إدريس وفى الإتقان. نا عبد الرحمن حدثني أبى قال قال على بن المديني: عبد الله بن إدريس من الثقات. نا عبد الرحمن نا علي بن الحسن الهسنجاني قال سمعت أبا جعفر الجمال يقول كان بن إدريس حافظا لما يحفظ. نا عبد الرحمن سمعت أبى يقول حديث بن إدريس حجة يحتج بها وهو إمام من أئمة المسلمين ثقة. نا عبد الرحمن قال سئل أبى وأبو زرعة عن يونس بن بكير وعبدة بن سليمان وسلمة بن الفضل في ابن إسحاق أيهم أحب إليكما قالا بن إدريس أحبهم إلينا".

[ذكر بقية من وثق عبد الله ابن إدريس الأودي]

[4] تاريخ بغداد لأحمد بن علي أبو بكر الخطيب البغدادي (ت463هـ) 9/ 415 - 420.

[5] التعديل والتجريح لن خرج عنه البخاري في الجامع الصحيح, لأبي الوليد الباجي (ت.478هـ) 2/ 903 - 904.

[6] سير أعلام النبلاء 9/ 42 - 48.

[7] تقريب التهذيب لابن حجر العسقلاني1/ 295:" 3207.

[8] طبقات الحفاظ للسيوطي1/ 124:" 251.

[أقوال بعض أعلام المفسرين بشأن الآية 29 من سورة مري]

[أ] قول ابن جرير الطبري تفسير, الطبري 16/ 77 - 78:

[[اختلف أهل التأويل في السبب الذي من أجله قيل لها (يا أخت هارون) ومن كان هارون هذا الذي ذكره الله وأخبر أنهم نسبوا مريم إلى أنها أخته.

[1] فقال بعضهم قيل لها يا أخت هارون نسبة منهم لها إلى الصلاح لأن أهل الصلاح فيهم كانوا يسمون هارون وليس بهارون أخي موسى.

ذكر من قال ذلك:

[قول قتادة]

حدثنا الحسن قال أخبرنا عبد الرزاق قال أخبرنا معمر عن قتادة في قوله يا أخت هارون قال كان رجلا صالحا في بني إسرائيل يسمى هارون فشبهوها به فقالوا يا شبيهة هارون في الصلاح.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير