تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[التعريف بكتاب (معارج التفكر ودقائق التدبر) للشيخ عبدالرحمن حبنكة رحمه الله]

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[24 Mar 2006, 01:12 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

صدر عن دار القلم بدمشق (الطبعة الأولى 1427هـ)، كتيبٌ صغيرٌ في 64 صفحة من القطع الصغير، من إعداد الشيخ الفاضل مجد مكي، بعنوان:

التعريف بكتاب (معارج التفكر ودقائق التدبر)

للعلامة عبدالرحمن حبنكة الميداني رحمه الله تعالى

1345 - 1425هـ

http://www.tafsir.net/images/maarej.jpg

وقد عرض فيه الباحث لتعريف موجز بالشيخ عبدالرحمن حبنكة رحمه الله تعالى، ثم تحدث عن كتابه معارج التفكر، ومنهجه في كتابته، وذكر أنه قد انتهى المؤلف من تفسير السور المكية، وتوفي بعد بدايته في تفسير سورة البقرة.

وهذا التفسير أقامه مؤلفه على ترتيب نزول القرآن الكريم، حيث يقول مبيناً سبب اختياره هذا المنهج: (وقد رأيت بالتدبر الميداني للسور أن ما ذكره المختصون بعلوم القرآن الكريم من ترتيب النزول، هو في معظمه حق، أخذاً من تسلسل البناء المعرفي التكاملي، وتسلسل التكامل التربوي، واكتشفت في هذا التدبر أموراً جليلة تتعلق بحركة البناء المعرفي لأمور الدين، وحركة المعالجات التربوية الربانية للرسول صلى الله عليه وسلم، وللذين آمنوا به واتبعوه، وللذين لم يستجيبوا لدعوة الرسول مترددين، أو مكذبين كافرين).

وقد حاول المؤلف تطبيق ما ذكره في كتابه (قواعد التدبر الأمثل للقرآن الكريم) في تفسيره هذا، يقول رحمه الله: (وبعد فقد فتح الله عز وجل علي خلال تدبري الطويل لكتابه المجيد، باستخراج أربعين قاعدة من قواعد التدبر الأمثل لكتابه، قابلة للزيادة عليها، وهذه القواعد تقدم للمتدبرين أصول التفسير الأقوم للقرآن، ولم أجد في المفسرين من اهتم بالتزام مضمونها، ولا بالتزام كثير منها.

وقد رأيت من الواجب علي أن أقدم ما أستطيع تقديمه من تدبر لسور هذا الكتاب العزيز المعجز، ملتزماً على مقدار استطاعتي بمضمون القواعد التي فتح الله بها عليَّ، مع الاعتراف بأن التزامها التزاماً دقيقاً وشاملاً عسيرٌ جداً، بل قد يكون بالنسبة إلى متدبر واحد متعذراً).

*أقسام الكتاب المطبوعة:

- صدر من الكتاب اثنا عشر مجلداً في أربع مجموعات، كل مجموعة في ثلاثة مجلدات، وقد صدرت المجلدات الثلاثة الأولى (1 - 3) من هذا التفسير التدبري عام 1420هـ. واشتملت على تدبر 28 سورة من السور المكية، ابتداء من سورة العلق، وانتهاء بسورة ص.

- وصدرت المجلدات الثلاثة (4 - 6) من المجموعة الثانية عام 1421هـ، وقد اشتملت على تدبر سورة الأعراف والجن، ويس والفرقان.

- وصدرت المجلدات الثلاثة (7 - 9) من المجموعة الثالثة عام 1423هـ، واشتملت على تدبر سور فاطر ومريم، وطه والواقعة والشعراء والنمل والقصص والإسراء.

- وصدرت المجلدات الثلاثة (10 - 12) من المجموعة الرابعة عام 1425هـ، وقد اشتملت على تدبر سور يونس وهود ويوسف، والحجر والأنعام والصافات ولقمان، وسبأ والزمر وغافر وفصلت والشورى والزخرف.

والمجلدات السابقة من 1 - 12 قد صدرت عن دار القلم بدمشق.

وبقي ثلاثة مجلدات من 13 - 15 انتهى الشيخ منها وستدصر قريباً، وقد اشتملت على تدبر السور الآتية: الدخان، والجاثية، والأحقاف، والذاريات، والغاشية، والكهف، والنحل، ونوح، وإبراهيم، والأنبياء، والمؤمنون، والسجدة، والملك، والحاقة، والمعارج، والنبأ، والنازعات، والانفطار، والانشقاق، والروم، والعنكبوت، والمطففين).

نسأل الله أن يتغمد الشيخ عبدالرحمن حبنكة برحمته، وأن يجزيه خيراً على ما قدمه لطلاب العلم من المؤلفات الرضينة الماتعة، ومن آخرها كتابه هذا الذي دار الحديث حوله (معارج التفكر ودقائق التدبر) الذي استخدم فيه كلمة التدبر بدلاً من كلمة التفسير.

ـ[الراية]ــــــــ[24 Mar 2006, 02:12 م]ـ

http://www.thamarat.org/images/BooksBig/599k.jpg

عبدالرحمن حبنكة الميداني العالم المفكر المفسر

تأليف: عائدة راغب الجراح

الناشر: دار القلم للطباعة والنشر والتوزيع - دمشق - سوريا

رقم الطبعة: الأولى

تاريخ الطبعة: 2001

نوع التغليف: عادي (ورقي)

عدد الأجزاء: 1

اسم السلسلة: علماء ومفكرون معاصرون

عدد الصفحات: 160

مقاس الكتاب: 14 × 20 سم

نبذة عن الكتاب:

بدأت الكاتبة حديثها عن الشيخ عبدالرحمن حسن حبنكة الميداني نسبه وبيئته ونشأته، ومسيرته العلمية، والتعليمية، ومنهجه في التأليف وأثر إنتاجه الفكري والعلمي في الساحة الثقافية والدعوية.

ثم استعرضت الكاتبة مؤلفات الشيخ،

حيث عرفت بكل مؤلف تعريفاً موجزاً ومنها:

العقيدة الإسلامية وأسسها،

والأخلاق الإسلامية وأسسها،

وبراهين وأدلة إيمانية،

والصيام رمضان في السنة والقرآن والحضارة الإسلامية أسسها ووسائلها وغيرها.

http://www.thamarat.org/index.cfm?faction=BookDetails&Bookid=789

رحمه الله وغفر له

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير