تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

سؤال عن كتاب الزيادة والإحسان في علوم القرآن لابن عقيلة، وصدوره محققاً أخيراً

ـ[طالب المعالي]ــــــــ[18 Dec 2005, 10:29 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله

ارجو إفادتي إخوتي في الله عن منهج المؤلف (ابن عقيلة المكي في كتابه)

وهل هو مجدد ام ناقل عمن سبقه؟؟

وهل الكتاب مطبوع ام لا؟؟؟

وأين أحصل عليه؟؟؟؟

ـ[محمد بن علي]ــــــــ[19 Dec 2005, 08:19 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الكتاب لم يطبع،وقدم منذ سنين خلت في جامعة الإمام كاطروحة ماجستير بين مجموعة من الطلاب.

وقد رأيته في جامعة الشارقة عن طريق استاذنا الفاضل د. مصطفى مسلم، وكما اسلفت لم يطبع بعد، ولكن هناك جهود حثيثة لطبعه.

والذي رأيته حوالي 10 مجلدات ضخمة طبعت بالآلة الكاتبة، وعليها التخريجات والتعليقات.

هذا مالدي عن الكتاب.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[19 Dec 2005, 02:26 م]ـ

كتاب (الزيادة والإحسان في علوم القرآن) لمحدث الحجاز محمد بن أحمد بن سعيد المعروف بابن عقيلة المكي الحنفي المتوفى سنة 1150هـ. حقق في خمس رسائل علمية للماجستير في قسم القرآن وعلومه بكلية أصول الدين بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، كما تفضل أخي الكريم محمد بن علي - وهؤلاء الباحثون هم:

1 - محمد صفاء بن شيخ إبراهيم حقي (1) من أول الكتاب إلى آخر النوع (45) عام 1407هـ والدكتور محمد أحد أعضاء الملتقى، وإن لم أكن واهماً أنه أخبرني أن الكتاب الآن تحت الطبع.

2 - فهد بن علي العندس (2) من أول النوع (46) إلى آخر النوع (90) عام 1407هـ

3 - إبراهيم محمد المحمود (3) من أول النوع (91) إلى آخر النوع (119) عام 1407هـ

4 - مصلح بن عبد الكريم السامدي (4) من أول النوع (120) إلى آخر النوع (143) عام 1407هـ

5 - خالد بن عبد الكريم بن محمد اللاحم (5) من أول النوع (144) إلى آخر الكتاب عام

1408هـ

وجميع هذه الرسائل كانت تحت إشراف الدكتور محمود محمد شبكة.

[ line]

وأما هذا الكتاب فهو كتاب ضمنه مؤلفه مائة وأربعة وخمسين (154) نوعاً من علوم القرآن الكريم، واعتمد على كتاب الإتقان للسيوطي كما ذكر في مقدمته حيث أثنى على الإتقان ثم قال: «حداني ذلك إلى أن أحذو على منواله، وأنسج كتاباً على مثاله، فشرعت في هذا الكتاب، وأودعت فيه جل ما في الإتقان وزدت عليه قريباً من ضعفه من المسائل الحسان، واخترعت كثيراً من الأنواع اللطيفة والفوائد الشريفة، هذا على سبيل الإدماج والإجمال، ولو فصلتها لزادت على أربعمائة نوع».

وسبب كثرة أنوع علوم القرآن عنده أنه بسط وعدد النوع الواحد عند السيوطي، فمثلاً نوع (كيفية إنزال القرآن) هو النوع السادس عشر عند السيوطي جعل منه ابن عقيلة المكي ثمانية أنواع. ومثله نوع (معرفة الوقف والابتداء) وهو النوع الثامن والعشرون عند السيوطي جعل منه ابن عقيلة ثلاثة أنواع. وهكذا.

ولم يلتزم في سرد أنواعه ترتيب السيوطي، بل قدم وأخر، ويذكر في مقدمة كل نوع من أفرده بالتأليف كما صنع الزركشي والسيوطي من قبله.

وقد وازن الدكتور حازم حيدر بينه وبين البرهان للزركشي والإتقان للسيوطي فقال: «وقد اعتمد على مصادر أخرى كالنشر لابن الجزري، ولطائف الإشارات للقسطلاني، وإتحاف فضلاء البشر لشيخه الدمياطي وغيرها. وسلك الطريقة السردية في تناول جل مباحث الأنواع التي أودعها كتابه، ولم ألحظ لديه ملكة التجديد والابتكار، بل كرر معظم ما ذكره السيوطي بنزعة فيها شيء من المغايرة في العرض، والترتيب، والتعديد».

انظر: علوم القرآن بين البرهان والإتقان ص640

ـ[طالب المعالي]ــــــــ[19 Dec 2005, 05:43 م]ـ

اثابكم الله

ـ[محمد صفاء حقي]ــــــــ[06 Jan 2006, 06:48 م]ـ

نعم أخي الدكتور الكتاب يحضر للطباعة وقد دفع إلى أستاذنا الدكتور مصطفى مسلم محمد الأستاذ بجامعة الشارقة وسيقوم بالإشرف على إخراج الكتاب وعملية التنسيق والطباعة بنفسه، وأرجو ان يكون قريبا بين ايدي الباحثين واعتقد ان ابن عقيلة قد قدم شئا جديدا وأضاف أنواعا لطيفة، والجيد في العمل هو ان تحقيقه يعتبر تحقيقا علميا لكتاب البرهان للزركشي والاتقان للسيوطي وسيجد الباحث فيه تخريجا وتوثيقا لأكثر الآثار والنصوص التي وردت في مصنفات علوم القرآن، إضافة إلى تعليقات أحسبها مفيدة على تلك القضايا الشائكة والعالقة ..

ـ[الكشاف]ــــــــ[16 Jan 2006, 07:03 ص]ـ

هذه بشرى سارة لطلاب العلم، وأتفق مع الدكتور محمد صفاء أحد المشاركين في تحقيق الكتاب في قوله (والجيد في العمل هو أن تحقيقه يعتبر تحقيقاً علميا لكتاب البرهان للزركشي والاتقان للسيوطي، وسيجد الباحث فيه تخريجاً وتوثيقاً لأكثر الآثار والنصوص التي وردت في مصنفات علوم القرآن) ولا سيما أن الإتقان للسيوطي لم يخرج بعدُ محققاً تحقيقاً علمياً وإن كنا في انتظار خروجه عن مجمع الملك فهد.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير