تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[سؤال حول المصحف المزعوم المنسوب لفاطمة بنت رسول الله رضي الله عنها.]

ـ[أم معاذ]ــــــــ[21 Mar 2006, 01:58 م]ـ

أود أن أسأل عن بعض كتب الرافضة التي تتحدث عن مصحف فاطمة رضي الله عنها

وقد بحثت عن هذه الكتب فلم أجدها أرجو ممن يعلم عن أماكن وجودها أن يرشدني إليها ومن هذه الكتب:

1ـ أصول الكافي للكليني.

2ـ بصائر الدرجات.

3ـ بحار الأنوار للمجلسي.

4ـ شواهد التنزيل لـ عبد الله الحسكاني.

5ـ فرائد السمطين للحموئي

وهل كتاب أصول الكافي مترجم إلى العربية.

ـ[أم معاذ]ــــــــ[23 Mar 2006, 04:06 م]ـ

لا يوجد أحد عنده علم بهذه الكتب؟

أفيدوني فأنا في أمس الحاجة لها

ـ[الجنيدالله]ــــــــ[23 Mar 2006, 10:59 م]ـ

السلام عليكم

هناك مواقع للرافضة تفيدك

لكن هل حقا تحتاجين لكل هذه الكتب؟

سبحان الله

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[24 Mar 2006, 04:42 ص]ـ

رأيت بعض الباحثين يخلط بين المصحف الذي يزعم الرافضة أنه كتبه علي بن أبي طالب رضي الله عنه، وأملاه عليه الرسول صلى الله عليه وسلم، وبين ما يسمونه مصحف فاطمة الزهراء رضي الله عنها، الذي يزعمون أنه أملاه جبريل عليه السلام على فاطمة رضي الله عنها بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم، وكتبه علي بن أبي طالب عنها بإملاء فاطمة له.

وقد أورد الكليني في كتابه الكافي ثمانية آثار عن الأئمة المعصومين – عندهم – تشير صراحةً إلى مصحف فاطمة، وكيف كان جبريل عليه السلام يأتيها، ويوحي إليها به وعلي يكتب، وأن فيه علم ما يكون إلى يوم القيامة.

ومن هذه الآثار ما يرويه الكليني عن أبي بصير عن أبي عبدالله عليه السلام قال: (وإن عندنا لمصحف فاطمة (ع)، وما يدريهم ما مصحف فاطمة (ع)؟ قال: قلت وما مصحف فاطمة؟

قال: مصحف فاطمة فيه مثل قرآنكم ثلاث مرات، والله ما فيه من قرآنكم حرف واحد. قال: قلت هذا والله هو العلمُ). [الكافي للكليني 1/ 238]. وهذا ليس بمستحيل عند بعض علماء الشيعة الإمامية؛ لأن العقل عندهم لا يمنع من نزول الوحي على الأئمة.

وقد ذكر الخميني مصحف فاطمة هذا في كلمة ألقاها بمناسبة عيد المرأة في إيران يوم الأحد 2/ 3/1986م، وأذاعتها الإذاعة الإيرانية بصوته، ومما قال فيها ما نصه: (إن فاطمة الزهراء كانت بعد وفاة والدها خمسة وسبعين يوماً، قضتها حزينة كئيبة، وكان جبريل الأمين يأتي إليها لتعزيتها، وإبلاغها بالأمور التي ستقع في المستقبل، ويتضح من الرواية – أي التي ذكرها الكليني بهذا المعنى في الكافي – بأن جبريل خلال الخمسة والسبعين يوماً كان يتردد كثيراً عليها، ولا أعتقد بأن رواية كهذه الرواية وردت بحق أحد باستثناء الأنبياء العظام، وكان الإمام علي يكتب هذه الأمور التي تنقل إليها من قبل جبريل، ومن المحتمل أن تكون قضايا إيران من الأمور التي نقلت إليها، ولا نعرف من الممكن أن يكون ذلك أي أن الإمام علي كان كاتب وحي، مثلما كاتب وحي رسول الله صلى الله عليه وسلم ... إلى أن قال: إن هذه الفضيلة لم يحظ بها أحد من بعد الأنبياء غير فاطمة الزهراء).

وقد كنت اشتريت كتاباً يبحث في مصحف فاطمة والروايات التي وردت فيه، وهو لمؤلف شيعي متعصب، ولكنني فقدت هذا الكتاب منذ زمن، ونسيت أين ذهبت به الأيام، وكنت اشتريته من معرض للكتاب في بيروت قبل عشر سنوات تقريباً من مكتبة المفيد، واشتريت معه أقراص ليزر بها معظم تفاسير الرافضة، وهذا القرص عهدي به قريب بين أقراص الليزر التي عندي، وقد بحثت عنه قبل كتابة هذه المشاركة فلم أجده، ولعلي أجده وأنظر في التفاسير التي فيه لعله يكون منها الكتب التي سألتِ عنها إن شاء الله، وهذا القرص نسخته لكثير من الزملاء قديماً ووزعته عليهم للفائدة، فليس من النوادر، ثم جاءت الانترنت بعد ذلك فنسخت ما قبلها، حيث تحتوي الآن على معظم تفاسير الرافضة والله المستعان.

وأما الكتب التي سألت عنها فأعرف منها:

- كتاب أصول الكافي للكليني اسمه: الأصول من الكافي، ليعقوب الكليني، له طبعات منها طبعة دار الكتب الإسلامية بطهران، الطبعة الأولى 1388هـ. وهو مطبوع بالعربية.

- بحار الأنوار للمجلسي، كتاب كبير له طبعة منشورة متداولة في مائة وعشرة مجلدات، ويوجد على سيدي روم، وموجود على الانترنت أيضاً.

وقد بعثت لك على بريدك الخاص عدداً من الروابط التي بها بحوث حول مصحف فاطمة، والكتب التي سألتِ عنها على الانترنت، ولو سألتِ Google (http://www.google.com.sa/) لأجابك بالعجب العجاب حول مصحف فاطمة. فقط اكتبي "مصحف فاطمة".

وهناك بحث قيم للدكتور زيد عمر عبدالله عنوانه (أضواء على سلامة المصحف الشريف من النقص والتحريف) وقد نشره مركز البحوث بكلية التربية بجامعة الملك سعود عام 1414هـ، وفيه كلام قيم مختصر عن مصحف فاطمة، وما يزعمه الرافضة من التحريف في القرآن الكريم، وقد نقلت منه ما كتبته في هذه المشاركة عن مصحف فاطمة، وما قاله الخميني عنه.

هذا ما لدي في هذه العجالة، ولعل الإخوة يتفضلون بكتابة ما لديهم، وأنا كتبت ما كتبت هنا وأنا أتوقع أن أم معاذ إحدى الباحثات في الموضوع، وليست مجرد قارئة، حيث ظهر لي ذلك من خلال السؤال، وأرجو أن يكون ظني في محله، ولعل أخي الكريم عاصم القارئ كتب ما كتب لظنه بأنها مجرد قارئة تريد الاطلاع على هذه الكتب، ويرى أن صرف الوقت في غيرها أولى وهذا من حرصه وفقه الله.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير