تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[أحاديث نسخ التلاوة رواية ودراية.]

ـ[لطفي الزغير]ــــــــ[29 Jan 2006, 07:15 م]ـ

هذا ملخص سريع لبحثي الموسوم ب ((أحاديث نسخ التلاوة رواية ودراية)).

القسم الأول: أحاديث نسخ التلاوة رواية.

أولاً: بيان حال أحاديث نسخ التلاوة، وهذا يسلزم الكلام على أحاديث نسخ التلاوة جملة، ثم الكلام على كل حديث على الإفراد.

1) رويت الأحاديث التي فيها ذكر لنسخ التلاوة أو الكلام على آية نُسخت من قبل عدد كبير من الصحابة وصل إلى اثنين وعشرين صحابياً وهم (عمر بن الخطاب، وابن عباس، وأبي بن كعب، وسهل بن حنيف،وزيد بن ثابت، وعبادة بن الصامت، وعائشة، والعجماء خالة سهل بن حنيف، وعمرو بن العاص، وأبي واقد اللثي، وأنس بن مالك، وحذيفة بن اليمان، وأبي موسى الأشعري، وأبي هريرة، وزيد بن أرقم، وابن مسعود، وبريدة،وابن الزبير، وأبي أمامة، وأبي سعيد الخدري، وسمرة بن جندب، وجابر بن عبد الله، وكعب بن عياض).

2) حديث الشيخ والشيخة بكافة ألفاظه رواه كا من: (عمر بن الخطاب، وابن عباس، وأبي بن كعب، وسهل بن حنيف،وزيد بن ثابت، وعبادة بن الصامت، وعائشة، والعجماء خالة سهل بن حنيف، وعمرو بن العاص)

3) حديث لو كان لابن آدم واديان من رواهما كل من: أنس، وابن الزبر، وابن عباس، وأبي بن كعب، وبريدة، وأبي سعيد، وسمرة، وعائشة، وجابر، وأبي أمامة، وكعب بن عياض).

يتبين مما سبق أن أحاديث نسخ التلاوة وصلت إلى حد التواتر جملة، بل ووصل حديثان على الإفراد منها إلى درجة التواتر، ولهذا حكم العلاوة الوزبيدي في نظم المتناثر بتواتر حديث ((لو كان لابن آدم واديان من ذهب ... )).

ثانياً وردت ألفاظ عن عدد من الصحابة تصب في هذا الاتجاه كقولهم، نسخت أو رفعت، كانت مما يقرأ من القرآن، وهذه الألفاظ وردت عن عدد من الصحابة وصل إلى حد التواتر، مما يفيدنا حضور هذا المعنى في أذهان الصحابة رضوان الله عليهم.

ثالثاً: إن هذه الأحاديث قد اشتملت عليها أمَّات كتب كالصحيحين، والسنن والمسانيد، ورواية أصحاب الكتب لهذه الأحاديث يفيد ارتضاؤهم لها وبخاصة صاحبي الصحيح الذين اشترطا الصحة، ثم ما اشترطه سواهما من أنهما لم يرويا إلا مقبولاً أو معمولاً به.

وهذا كله يبين أن أهل الحديث ارتضوا هذه الأحاديث ورووها بكثرة وصلت إلى التواتر، فما على من ينكر هذا إلا أن يقرع الحجة بالحجة ويثبت عدم التواتر بالدليل لا بالصياح والعويل، والكلام العاري عن المنهج والدليل.

يتبع القسم الثاني أحاديث نسخ التلاوة دراية .... إن شاء الله تعالى.

ـ[سيف الدين]ــــــــ[01 Feb 2006, 11:14 م]ـ

الاخ لطفي حفظك الله تعالى

1 - أرجو منك ان تذكر من قال بتواتر الاحاديث التي ذهبت اليها من علماء الحديث وممن هم حجة في الحديث

2 - بعض كتب الاصول كالابهاج والمحصول لم تذهب الى ان حديث الشيخ والشيخة هو آية اصلا .. فهل كفرا بهذا الانكار؟

وأسأل الله الهداية ..

ـ[سيف الدين]ــــــــ[02 Feb 2006, 08:34 م]ـ

الاخ الدكتور لطفي

لم أتمعن في ما كتبته في ركن آخر من المنتدى .. لذا أرجو قبول اعتذاري عن طرح ما سألت .. أرى ربما يجب تأجيل الاسئلة حتى تنشر بحثك .. وجزاك الله كل خير ..

ـ[لطفي الزغير]ــــــــ[03 Feb 2006, 09:00 م]ـ

الأخ الكريم سيف الدين وفقه الله تعالى وكذا جميع الأخوة الذين يقرأون هذا الملخص المقتضب، إن هذا الملخص هو في الأصل بحثٌ من ثلاثة مباحث، أولها أحاديث النسخ رواية، وثانيها أحاديث نسخ التلاوة دراية، وثالثها في الرد على الشبهات وما يرد على هذا الموضوع، ولسوف يكون التلخيص شديداً للمبحثين الأول والثاني، أما فيما يتعلق بالرد على الشبهات وما يُثار حول نسخ التلاوة فلعلي أتناوله بتفصيل أكثر لكن باختصار لبعض الشبهات التي تناولتها في بحثي، وفي المبحث الثالث إجابة عن بعض ما سألتم والله يحفظكم.

ـ[لطفي الزغير]ــــــــ[17 Feb 2006, 02:41 م]ـ

القسم الثاني: أحاديث نسخ التلاوة دراية

ملحوظة: القسم في هذا الملخص يُعادل المبحث، في أصل البحث الذي أشرت إليه.

تناولت في هذا القسم ثلاثة أمور:

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير