تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[تعليل كثرة ورود الجملة الاسمية ومركباتها في سورة الأنفال؟]

ـ[رحيل]ــــــــ[23 Feb 2006, 05:25 م]ـ

السلام عليكم

أرجوا أن تسمحوا لي بطلب مساعدة ممن له القدرة على تعليل ورود الجملة الاسمية ومركباتها في سورة الأنفال، أي تعليل الكثرة والقلة لورود المبتدأ الصريح أكثر مثلا، وربط ذلك بمعاني الآيات في السورة، لأني بصراحة لا أملك الجرأة ولا القدرة على ذلك، أرجوا أن أجد في الملتقى من يفيدني وفي أقرب وقت ممكن، وسأكون ممتنة له كثيرا وله من الله الثواب الجزيل بإذنه تعالى، وصل اللهم وبارك على أفضل خلقك محمدا عليه أفضل الصلاة والتسليم.

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[23 Feb 2006, 07:43 م]ـ

بارك الله فيك أختي الكريمة.

أنا لا أدري عن سبب سؤالك، هل هو بحث علمي تريدين القيام به، وما زلت في بداية الطريق، وتريدين من يدلك على كيفية السير في البحث؟ أم هو مجرد سؤال خطر على ذهنك عند قراءتك لسورة الأنفال فأردت الاستفسار؟

فإن كان الأول فلا بد أن هناك خطة علمية للبحث، ومشرف يوجهك أثناء البحث، للسير على منهج علمي صحيح. وعلى هذا لا يجدي الجواب المختصر، ولا بد من مراجعة ما كتب عن الجملة العربية. مثل كتاب الدكتور فاضل السامرائي (الجملة العربية والمعنى) وغيره ممن كتب حول هذا الموضوع في الدراسات النحوية والبلاغية.

وإن كان الثاني، فبيني لنا مشكورة، نجتهد في الجواب إن شاء الله.

ـ[رحيل]ــــــــ[24 Feb 2006, 12:45 م]ـ

السلام عليكم

أخي وأستاذي الفاضل أشكرك في البداية عن الرد وثانيا أنا مكلفة بإنجاز بحث علمي لكن على مستوى فوجي في الجامعة والأستاذ لم يقم بإعطائنا خطة أو منهج لنسير عليه كل ما فعله طلب منا انجاز الإحصائيات الخاصة بالجملة الاسمية ومركباتها في السورة ثم التعليق عليها أي تبريرها وتعليلها وهذا في نظري من اختصاص الراسخين في العلم، حان موعد تسليم العمل واحترت في أمري، فأرجوك أستاذي الكريم إن كان بإمكانك مساعدتي فتكرم بفعل ذلك، وبخصوص الإحصائيات فإن سمحت لي يمكنني تزويدك بها، لا أملك إلا أن أقول جزاك الله خيرا وأدع لي بالتوفيق.

ـ[روضة]ــــــــ[24 Feb 2006, 02:11 م]ـ

الأخت الكريمة رحيل،

السلام عليكم،

يسعدني أن أبذل جهدي لتقديم المساعدة لك في بحثك المذكور، ولكن هذا يحتاج إلى بعض الوقت، بضعة أيام، وكنت قد كتبت أثناء دراستي في الجامعة بحثاً عن أسباب النصر في ضوء سورة الأنفال، لمادة (التفسير الموضوعي)، وكانت نتيجة البحث أن موضوع السورة الرئيس والمحوري هو (قانون النصر والهزيمة).

ومعلوم أن من أغراض الجملة الاسمية الدلالة على الثبات والدوام، وهذا يتناسب مع القانون الثابت الذي لا يتغير ..

هذا كلام مبدأي إلى حين الانتهاء من النظر في السورة الكريمة والبحث بدقة عن دلالة ورود الجمل الاسمية فيها بكثرة، ويمكنك الاطلاع على الرابط التالي، لتتبيني أغراض الجملة الاسمية:

http://tafsir.org/vb/showthread.php?t=4635 (http://tafsir.org/vb/showthread.php?t=4635)

وأرجو أن تعلمينا بالموعد النهائي المحدد لتقديم بحثك.

ـ[رحيل]ــــــــ[24 Feb 2006, 05:17 م]ـ

السلام عليكم

أختي روضة لا تتصوري مدى سعادتي أن أجد من يفكر في مد يد المساعدة لي فألف ألف شكر وجزاك الله خيرا، فعلا لقد بدأت تتوضح معالم الصورة لدي فما ذكرته مهم جدا وأرجوا أن تتكرمي وتفيديني بالمزيد، وبالنسبة للموعد النهائي المفروض لتقديم البحث هو يوم الاربعاء المقبل انشاء الله فلو استطعتي أن تقدمي لي المساعدة قبل الموعد ولو بساعات تكوني قد أسديتي لي معروفا لن أنساه، وإن لم يكن الأمر كذلك فسأبقى بإنتظار المعلومات لسببين أولا لرغبتي في الاطلاع والمعرفة وثانيا لعل الله يحدث أمرا ويتأجل الموعد، أكرر شكري وامتناني وأنا في انتظار الرد ومن أسعد الفرص في حياتي أن أتلقى ردا من أخت فاضلة سأظل أذكرها ما حييت

ـ[روضة]ــــــــ[24 Feb 2006, 09:12 م]ـ

أكرمك الله أختي رحيل، وعلمنا وإياك التأويل والفقه في كتابه العزيز ..

هل يمكنك تزويدي بالإحصائيات التي قمتِ بها؛ اختصاراً للوقت؟

ـ[روضة]ــــــــ[27 Feb 2006, 11:41 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير