تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[إلى السادة العلماء وأهل الإختصاص .... بارك الله فيهم]

ـ[المتدبر]ــــــــ[08 Feb 2006, 12:12 ص]ـ

أليس الله يقول في محكم التنزيل: {ماننسخ من آية او ننسها نأت بخير منها اومثلها} ,وصح عن امير المؤمنين عمر بن الخطاب انه خطب الناس وذكر ان من كتاب الله آية الرجم، وانهم تلوها مع رسول اله صلى الله عليه وسلم ورجم رسول الله ورجموا بعده، وآية الرجم اليوم قطعا ليست من كتاب الله وليست من الذكر الذي تكفل الله بحفظه، هذا أولا، وثانيا:وعد الله في الآية التي معنا أنه ما ينسخ من آيه او ينسيها رسوله صلى الله عليه وسلم إلا ويأتي بمثلها أو خيرا منها، وثالثا: نظرنا في كتاب الله فلم نجد فيه مثل آية الرجم في الثواب او العقاب بل ولم نجد خيرا منها إلا ماذكره الحق تبارك وتعالى من الحبس أو الأذى أو الجلد في حق الزاني وماكان ربك نسيا، ورابعا: هل إذا نسخ الله آية أبقى حكمها؟ وهل يصح هذا القول؟ أليس النسخ عاما للحكم والتلاوة؟ وهل يضل الله قوما بعد إذ هداهم؟ وهل يعقل أن الله يبقي حد السارق الذي ينتهك الأموال وحد القاذف الذي ينتهك الأعراض؟ ولا يبقي حد الزاني الثيب الذي ينتهك الأعراض والأنساب؟ ألا يدل ذلك على نسخ آية الرجم لفظا وحكما؟ وما صح عنه صلى الله عليه وسلم من رجمه للزاني الثيب ألا يحمل على أنه كان قبل نسخ الآية؟ ألا يحمل رجم الصحابة للزاني الثيب على توهم بقاء حكم الآية؟

أفيدونا مأجورين فوالله الذي لا إله غيره ماأردت إلا الحق .. والله من وراء القصد ......

خريج كلية الشريعة-جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

ـ[المتدبر]ــــــــ[08 Feb 2006, 01:30 م]ـ

هل من إيضاح فإنا منتظرون؟ وفق الله الجميع .....

ـ[أحمد البريدي]ــــــــ[08 Feb 2006, 01:59 م]ـ

أخي الكريم:

لعلك تنظر في هذه الروابط:

تساؤل حول قوله تعالى: (مَا نَنسَخْ مِنْ آيَةٍ أَوْ نُنسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِّنْهَا ( http://www.tafsir.org/vb/showthread.php?t=4507&highlight=%C7%E1%E4%D3%CE)

أحاديث نسخ التلاوة رواية ودراية ( http://www.tafsir.org/vb/showthread.php?t=4607&highlight=%C7%E1%E4%D3%CE)

مجالس في دراسة بعض موضوعات علوم القرآن (المجلس الخامس: وقفات حول النسخ في القرآن) ( http://www.tafsir.org/vb/showthread.php?t=25&highlight=%C7%E1%E4%D3%CE)

وغيرها من الروابط , وفقك الله.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير