تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[هل يوجد شرح لتفسير ابن كثير؟]

ـ[نائلة بنت الإسلام]ــــــــ[25 Feb 2006, 02:07 م]ـ

إلى كل من في الموقع من مشرفين وأعضاء:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...

يسرني أن أنهل من علمكم جزاكم الله خير لكن في الحقيقة لي وقت ليس بالبسيط أبحث فيه عن شرح لتفسير ابن كثير رحمه الله جزء عم لكن للأسف لم أجد إذ أنني مدرسة لإحدى الحلقات من السنة الماضية ولقد وجدت متعة كبيرة في هذا التفسير لكن للأسف يحتاج إلى شرح.فأرجو المساعدة في إيجاده لي بأسرع وقت بارك الله فيكم، وجزاكم الله عني كل خير.

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[26 Feb 2006, 11:36 م]ـ

لا أعرف شرحاً مطبوعاً لتفسير ابن كثير، ربما هناك أشرطة سمعية لشرح بعض مواضعه، لكن يمكنك الاستعانة بتفاسير أخرى في هذا الجانب. وأنصحك بكتاب الدكتور مساعد الطيار (تفسير جزء عم) وهو في مجلد واحد، وعرضه بأسلوب سهل ميسر، مع حواشٍ فيها تفصيلان نافعة لمن أراد التوسع. وهو من منشورات دار ابن الجوزي. وهناك تفاسير أخرى لجزء عم مثل (المعين على فهم الجزء الأربعين) للدكتور زيد عمر عبدالله.من منشورات المنتدى الإسلامي.

ـ[روضة]ــــــــ[27 Feb 2006, 12:53 ص]ـ

إضافة لما تفضل به فضيلة الدكتور عبد الرحمن، هناك (تفسير جزء عم) للإمام محمد عبده.

ـ[أيمن صالح شعبان]ــــــــ[27 Feb 2006, 09:57 ص]ـ

السلام عليكم وهناك تفسير لفضيلة الشيخ العلامة ابن عثيمين رحمه الله تعالى مستمد من تفسيره يمكن تنزله من رابط http://www.ibnothaimeen.com

ـ[عبدالرحيم]ــــــــ[27 Feb 2006, 12:46 م]ـ

للعلامة أحمد شاكر ـ رحمه الله تعالى ـ شرح تفسير ابن كثير

ـ[مساعد الطيار]ــــــــ[27 Feb 2006, 01:04 م]ـ

الأخ عبد الرحيم

هذه المعلوم التي ذكرتموها غريبة جدًّا، والمعروف أنه اختصر تفسيرابن كثير، وسماه (عمدة التفسير)، فياليتك تتحقق منها.

ـ[عبدالرحيم]ــــــــ[27 Feb 2006, 04:51 م]ـ

جزاك الله خيرا أستاذي

فقد وقع سبق قلم

أنا قصدت التقريب والتهذيب سواء كان بمعنى الاختصار أم الشرح

وأحيانا يكون التهذيب أكبر من الأصل

كما في تهذيب الكمال للمزي

أما عنوان كتابه

عمدة التفسير عن الحافظ ابن كثير

انظر مثلا

جاء في تفسير القرآن العظيم لابن كثير عند تفسيره لقوله تعالى: "وَسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ" [آل عمران: 133]ـ قال: " النهار إذا تغشَّى وجه العالم من هذا الجانب، فإن الليل يكون من الجانب الآخر ".

قال العلامة أحمد شاكر في تفسيره: " عمدة التفسير " 3/ 39 معلِّقاً: " هذا أحد الدلائل على أن كروية الأرض كانت معروفة عند علماء الإسلام، قبل أن تخطر ببال الإفرنج ومن يشايعهم. ليخزي الله المستهترين بالطعن في علوم الإسلام وعلمائه، جهلاً منه وتقليدًا ".

نصيحة للأخت ..

أرجو التعود والمران على فهم كلام ابن كثير، وخاصة للطلبة (دراسة نصية). فقد يأتي وقت يحتاج فيه كلام أحمد شاكر لمن يشرحه!!

ـ[منصور مهران]ــــــــ[28 Feb 2006, 01:01 م]ـ

كان الشيخ أحمد محمد شاكر - رحمه الله - يختصر تفسير ابن كثير أثناء متابعة القراءة التي تبثها الإذاعة المصرية، وكان المتبع في برنامج الإذاعة أن تكون القراءة نصف ساعة يوميا بين الثامنة والثامنة والنصف مساءً ولكل قارئ يوم محدد ولكن القراءة من جميع القراء حسب ترتيب المصحف، فكان الشيخ إذا سمع الآية المتلوة خط بقلمه على ما أراد اختصاره في نسخة من تفسير ابن كثير كان قد أعدها لذلك، هكذا سمعته من أخيه الأستاذ محمود محمد شاكر - رحمه الله - ولما كان الشيخ أحمد شاكر عضوا في لجنة إصدار (ذخائرالعرب) و سلسلة (تراث الإسلام) في دار المعارف بمصر؛ فقد عرض فكرة اختصار تفسير ابن كثير على اللجنة لتكون بذلك قدمت للعالم الإسلامي تفسيرا مبسوطا هو تفسير الطبري، وتفسيرا موجزا هو مختصر تفسير ابن كثير، فأصدر من هذا المختصر خمسة أجزاء لطيفة الحجم وعلق عليها تعليقات ذات أهمية بالغة لقراء تفسير ابن كثير بلا إسهاب ومع ذلك فهي محدودة فبعضها لتخريج أحاديث وبعضها للربط بتفسير الطبري وبعضها لمسألة فقهية وغير ذلك مما لا يوصف بأنه (شرح)، وانتهى الجزء الخامس وقوفا عند تفسير قوله تبارك وتعالى:

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير