تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[سؤال حول الآية رقم 73 من سورة المائدة؟]

ـ[البنهاوي]ــــــــ[06 Mar 2006, 08:19 م]ـ

السلام عليكم

يقول الله تعالى في سورة المائدة، الآية (73): {لقد كفر الذين قالوا إن الله ثالث ثلاثة. و ما من إله إلا إله واحد، و إن لم ينتهوا عما يقولون ليمسنَّ الذين كفروا منهم عذاب أليم."

السؤال: لماذا قال الله تعالى: {ليمسنَّ الذين كفروا منهم}؟ مع أَنَّ {هم} تعود هنا على من وصفهم تعالى بالكفر بدءاً: {لقد كفر الذين قالوا إن الله ثالث ثلاثة}.

يعني لماذا لم تأت الآية مثلا هكذا: ليمسنهم عذاب أليم .. ؟

ـ[مجدي ابو عيشة]ــــــــ[06 Mar 2006, 09:56 م]ـ

قال ابو جعفر الطبري:

"فإن قال قائل: وإن كان الأمر على ما وصفت، فعلى مَنْ عادت"الهاء والميم" اللتان في قوله:"منهم

قيل: على بني إسرائيل. تأويل الكلام، إذْ كان الأمر على ما وصفنا: وإن لم ينته هؤلاء الإسرائيليون عما يقولون في الله من عظيم القول، ليمسنَّ الذين يقولون منهم:"إن المسيح هو الله والذين يقولون:"إن الله ثالث ثلاثة"، وكل كافر سلك سبيلهم عذابٌ أليم، بكفرهم بالله"10\ 482 تفسير ابن جرير (الشاملة 2)

قال ابن عاشور:"والمراد ب {الّذين كفروا} عينُ المراد ب {الّذين قالوا إنّ الله ثالث ثلاثة} فعُدل عن التّعبير عنهم بضميرهم إلى الصّلة المقرّرة لمعنى كفرهم المذكور آنفاً بقوله: {لقد كفر الّذين قالوا} إلخ، لقصد تكرير تسجيل كفرهم وليكون اسم الموصول مومئاً إلى سبب الحكم المخبر به عنه. وعلى هذا يكون قوله {مِنْهم} بياناً للّذين كفروا قصد منه الاحتراس عن أن يتوهّم السامع أنّ هذا وعيد لكفّار آخرين."4\ 206 التحرير والنوير (الشاملة 2)

ـ[عبدالرحيم]ــــــــ[06 Mar 2006, 10:00 م]ـ

- قال ابن عاشور في تفسيره:

" المراد بـ " الذين كفروا " عينُ المراد بـ " الذين قالوا إنّ الله ثالث ثلاثة " فعُدل عن التّعبير عنهم بضميرهم إلى الصّلة المقرّرة لمعنى كفرهم المذكور آنفاً بقوله: " لقد كفر الّذين قالوا " الخ؛ لقصد تكرير تسجيل كفرهم وليكون اسم الموصول مومئاً إلى سبب الحكم المخبر به عنه. وعلى هذا يكون قوله " مِنْهم " بياناً للذين كفروا قصد منه الاحتراس عن أن يتوهّم السامع أنّ هذا وعيد لكفّار آخرين.

- مؤيداً ما قاله الزمخشري:

" فإن قلت: فهلا قيل: ليمسنهم عَذَابٌ أَلِيمٌ. قلت: في إقامة الظاهر مقام المضمر فائدة وهي تكرير الشهادة عليهم بالكفر ".

- ويرى البقاعي أن:

" " الذين كفروا ": أي داموا على الكفر، وبشر سبحانه بأنه يتوب على بعضهم بقوله: " منهم عذاب أليم " ".

- وفصَّل أبو الليث السمرقندي ما أشار إليه البقاعي فقال:

" ثم أوعدهم الوعيد إن لم يتوبوا فقال: " وَإِن لَّمْ يَنتَهُواْ عَمَّا يَقُولُونَ " يعني: إن لم يتوبوا، ولم يرجعوا عن مقالتهم، " لَيَمَسَّنَّ الذين كَفَرُواْ مِنْهُمْ " فهذا لام القسم، فكأنه أقسم بأنه ليصيبهم " عَذَابٌ أَلِيمٌ " يعني: إن أقاموا على كفرهم.

ثم دعاهم إلى التوبة فقال: " أَفَلاَ يَتُوبُونَ إلى الله " من النصرانية، " وَيَسْتَغْفِرُونَهُ " عن مقالتهم الشرك، فإن فعلوا فإنَّ " والله غَفُورٌ " للذنوب " رَّحِيمٌ " بقبول التوبة، ويقال: قوله: " أَفَلاَ يَتُوبُونَ إلى الله وَيَسْتَغْفِرُونَهُ " لفظه لفظ الاستفهام والمراد به الأمر فكأنه قال: توبوا إلى الله، وكذلك كل ما يشبه هذا في القرآن، مثل قوله: " أتصبرون " يعني: اصبروا ".

وجمع أبو السعود بين الرأيين خير جمع فقال:

" وإنما وُضع موضعَ ضميرِهم الموصولُ لتكرير الشهادة عليهم بالكفر (فمن)، في قوله تعالى: " مِنْهُمْ " بيانية، أي ليمسن الذين بقُوا منهم على ما كانوا عليه من الكفر فمن تبعيضية.

وإنما جيء بالفعل المنبىء عن الحدوث؛ تنبيهاً على أن الاستمرار عليه بعد ورود ما ينحى عليه بالقلع عن نص عيسى عليه السلام وغيره كفرٌ جديد وغلوٌّ زائد على ما كانوا عليه من أصل الكفر " عَذَابٌ أَلِيمٌ " أي نوع شديد الألم من العذاب ".

فالرأيان رأي واحد إن تأملت ..

رحم الله علماءنا الكرام، وجمعنا بهم في دار الخلد!

ـ[مجدي ابو عيشة]ــــــــ[06 Mar 2006, 10:10 م]ـ

أخي عبد الرحيم تفسير الكشاف هو من القول الاول (اقص مثل كلام ابن جرير) لانه قال:" و (من) في قوله: {لَيَمَسَّنَّ الذين كَفَرُواْ مِنْهُمْ} للبيان كالتي في قوله تعالى: {فاجتنبوا الرجس مِنَ الأوثان} [الحج: 30] فإن قلت: فهلا قيل: ليمسنهم عَذَابٌ أَلِيمٌ. قلت: في إقامة الظاهر مقام المضمر فائدة وهي تكرير الشهادة عليهم بالكفر في قوله: {لَّقَدْ كَفَرَ الذين قَالُواْ} وفي البيان فائدة أخرى وهي الإعلام في تفسير (الذين كفروا منهم) أنهم بمكان من الكفر. والمعنى: ليمسنّ الذين كفروا من النصارى خاصة {عَذَابٌ أَلِيمٌ} أي نوع شديد الألم من العذاب كما تقول: أعطني عشرين من الثياب، تريد من الثياب خاصة لا من غيرها من الأجناس التي يجوز أن يتناولها عشرون. ويجوز أن تكون للتبعيض، على معنى: ليمسنّ الذين بقوا على الكفر منهم، لأنّ كثيراً منهم تابوا من النصرانية"الكشاف 2\ 52 (الشاملة2)

وبالنسبة لتأكيد الكفر فهو متفق عليه بينهما كما أخبرت في مداخلتك.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير