تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[الدراسة الدلالية السياقية]

ـ[أم رحمة]ــــــــ[17 Feb 2006, 11:49 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

أريد أن أشكركم على هذا المنتدى المفيد فمع أن هذا أول مشاركة لي معكم فإني أقرأ ما تقولونه دواما. فجزاكم الله جميعا بكل خير وحسنة ... آمين.

عندي سؤال أيها الإخوة والأخوات عن فوائد الدراسات الدلالية السياقية للقرآن. فلو أخذنا موضوعا قرآنيا مثل موضوع الهداية والضلال وأردنا دراسة الموضوع دراسة دلالية سياقية فماذا سيفيدنا هذا النوع من الدراسة وما المتوقع الحصول عليه بشكل عام؟

وهل يمكنكم إرشادي إلى المزيد من المعلومات عن هذا النوع من الدراسة أو إلى دراسات قد جريت سابقا على هذا المنهج.

أرجو المساعدة العاجلة منكم وشكرا لكم على حسن استماعكم.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

ـ[روضة]ــــــــ[18 Feb 2006, 01:21 ص]ـ

الأخت أم رحمة حفظها الله،

ما ذكرتِه من جمع الآيات المتحدثة عن موضوع معين، هو ما يسمى بـ (التفسير الموضوعي)، وهو طريقة من طرق التفسير التي يتبعها المفسرون، فهناك التفسير التحليلي، والتفسير الإجمالي، والتفسير المقارن، بالإضافة إلى التفسير الموضوعي.

وقد عرّفه د. عبد الستار فتح الله سعيد، في كتابه (المدخل إلى التفسير الموضوعي)، فقال: "هو علم يبحث في قضايا القرآن الكريم المتحدة معنى أو غاية، عن طريق جمع آياتها المتفرقة والنظر فيها، على هيئة مخصوصة، بشروط مخصوصة، لبيان معناها، واستخراج عناصرها، وربطها برباط جامع".

فالباحث يجمع الآيات المتحدثة عن الهداية والضلال مثلاُ، وينظر فيها مجتمعة، ويربط بينها، فيشكل منها موضوعاً متكاملاً، ولهذا النوع من التفسير منهج خاص للبحث، يتمثل في خطوات يجب على الباحث اتباعها، ليصل إلى نتيجة دقيقة، وبناء متكامل للموضوع بنظرة قرآنية شاملة.

من هذه الخطوات أن يفهم الآيات التي جمعها بخصوص موضوع ما فهماً جيداً، ليستطيع الاستفادة منها، ولن يستطيع فهمها بعيداً عن سياقها.

إذن معرفة دلالة السياق ضرورية للوقوف على المعنى الدقيق للآية، ومن ثَمَّ توظيفها في إعداد موضوع تام الجوانب من خلال باقي آيات القرآن الكريم المتحدثة عن الموضوع نفسه.

* أهمية التفسير الموضوعي: [بتصرف عن الكتاب السابق]

1. إبراز إعجاز القرآن الكريم، على وجه يلائم العصر، من خلال شموله لكل هذه الموضوعات المتكاثرة مع وجازة لفظه، ومن خلال إظهار كمال كل موضع فيه على حدة، فمع أن القرآن الكريم نزل منجماً إلا أننا حين نجمع (نجوم الموضوع) معاً نجدها في غاية التوافق والتناسق.

2. الوفاء بحاجات هذا العصر إلى الدين: فالتفسير الموضوعي يقدم للبشرية بشكل عام حلولاً للمشكلات النفسية والاجتماعية والمعضلات الأخلاقية والاقتصادية، فهذا يتحقق بدراسات علمية جادة لموضوعات القرآن الكريم.

3. تأصيل الدراسات القرآنية والعلمية: إن جمع الآيات الكريمة جمعاً موضوعياً، وتفسيرها على هذا النمط، مع إحصاء الألفاظ، واستقصاء المعاني وتتبع تعدد الدلالات القرآنية في مواضعها وموضوعاتها، هذا اللون حين تنضج مباحثه، سيكون له أعظم الأثر في إبراز علوم قرآنية جديدة، ودفعها نحو التأصيل والاكتمال بإذن الله تعالى.

4. تصحيح مسار الدراسات القائمة: للتفسير الموضوعي مهمة بالغة في تصحيح الدراسات الدينية والعربية القائمة فعلاً، وإصلاح مسارها، وضبطها على معايير قرآنية جامعة.

* من الأمثلة على كتب ألفت في التفسير الموضوعي:

- الصبر في القرآن، د. يوسف القرضاوي.

- اليهود في القرآن الكريم، د. محمد عزة دروزة.

********

هل أجبت عن سؤالِك؟ أم أني لم أفهمه؟

ـ[أم رحمة]ــــــــ[18 Feb 2006, 07:22 ص]ـ

الأخت الباحثة،

أشكر لك على ردك فقد أفدتيني كثيرا والحمد لله فأسأل الله أن يجزيك جزيل الثواب ويرفع درجتك عنده - آمين.

فالآن لم يبق عندي أسئلة أخرى عن الموضوع ولكن سأنظر إلى الكتاب الذي ذكرتيه وأرجو أن تجيبي على أسئلة أخرى إذا ظهرت.

فبارك الله فيك.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ـ[روضة]ــــــــ[18 Feb 2006, 10:18 ص]ـ

الأخت الفاضلة أم رحمة،

هذا من فضل الله، فله الحمد وحده، وأسأل الله لك ولجميع أهل هذا الملتقى التوفيق والثبات.

وسأبذل جهدي للإجابة على أي سؤال يخطر لك، فلا تترددي، حفظك الله.

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[18 Feb 2006, 08:04 م]ـ

شكراً للباحثة الكريمة روضة على مبادرتها للجواب المسدد. وأرغب في إضافة أخرى وهي أن هناك الآن فوق العناية بالتفسير الموضوعي الذي أشارت إليه الأخت باحثة ما يسمى بالدراسات السياقية التأصيلية والتطبيقية للقرآن الكريم. ومن الدراسات التي كتبت في هذا:

- رسالة ماجستير بعنوان (دلالة السياق في تفسير ابن جرير). وقد عنيت بتأصيل هذا الجانب عند الطبري.

- رسالة دكتوراه للأخ العزيز محمد بن عبدالله الربيعة بعنوان (السياق وأثره في التفسير) كدراسة تأصيلية مع التطبيق على تفسير سورة البقرة تفسيراً سياقياً يعنى ببيان دلالة السياق وأثره في التفسير. وقد حدثني بوصوله لنتائج رائعة في بحثه، ولعله إن شاء الله يتكرم بالتعقيب على هذا الموضوع إن شاء الله.

وللموضوع ذيول وتفصيلات لعلنا نعود إليها إن شاء الله، بارك الله فيكم جميعاً

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير