تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[الفقه المكي في سورة يس]

ـ[حليمة ساسوي]ــــــــ[08 Feb 2006, 11:33 م]ـ

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

أساتذتي الكرام رواد ملتقى أهل التفسير المبارك أرجو إفادتي بخصوص هذا الموضوع:

سألني أحد الأساتذة الأفاضل -وهو دكتور في مادة الفقه المقارن- إن كنت تنبهت للفقه المكي الخفي بسورة يس، و الحقيقة أني لا أعلم شيئا عن الموضوع لأن تخصصي في التفسير وليس الفقه، لذلك أتوجه إليكم بهذا السؤال، فأفيدوني أفادكم الله.

أيضا أتساءل هل هناك فقه خفي و آخر جلي؟ و إن كان موجوداً فما هي ضوابطه؟

جزاكم الله خيراً، و السلام عليكم و رحمة الله.

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[12 Feb 2006, 01:59 م]ـ

لعل السائل - بارك الله فيكم - يقصد بالفقه المكي معنى أوسع من الفقه الاصطلاحي، الذي هو معرفة الأحكام الشرعية من أدلتها التفصيلية، وإنما يقصد فقه السيرة والدعوة طيلة مكث النبي صلى الله عليه وسلم في مكة المكرمة قبل هجرته إلى المدينة النبوية، ويتناول ذلك من خلال هذه السورة الكريمة، وهذا الموضوع قد تناوله الباحثون في كتب فقه السيرة النبوية على تفاوت بينهم، ولكن ليس في سورة بعينها.

أو أن الدكتور يقصد دقائق فقهية يمكن استنباطها من سورة يس باعتبارها إحدى السور المكية، وهذا مجاله أوسع، مع ملاحظة أنه ينبغي موازنة ما ورد في هذه السورة بما ورد في غيرها، حتى لا يؤخذ بمطلق فيها جاء تقييده في غيرها، أو عام فيها خصص في غيرها وهكذا، ولعل السائل الكريم أعرف بما يريد منا، وإنما هي مشاركة في مناقشة الفكرة كما طرحت من قبلكم وفقكم الله.

وأما الفقه الخفي، فهو الأحكام الفقهية التي تحتاج إلى دقة نظر في استنباطها، فكأنها خفية على أكثر الناس، إلا على من رزق حظاً من العلم، والفقه والتدبر في كلام الله، هذا ما فهمته من هذا اللفظ والله أعلم.

ـ[حليمة ساسوي]ــــــــ[12 Feb 2006, 11:28 م]ـ

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

أستاذي الفاضل شكرا لكم على التوضيح، وفقكم الله و نفع المسلمين بعلمكم.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير