تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[تفسير آية الكرسي د. خالد السبت (شريط مفرغ)]

ـ[أ. عبود]ــــــــ[13 Mar 2006, 07:47 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أحبتي في الله ..

لقد قمت بتفريغ هذا الشريط النافع بإذن الله ووجدت فيه كثيرا من الفوائد العلمية والتربوية أقدمه لكم ولا تنسوني من دعائكم

بسم الله الرحمن الرحيم

(قل لئن اجتمعت الإنس والجن على أن يأتوا بمثل هذا القرآن لا يأتون بمثله ولو كان بعضهم لبعض ظهيرا () ولقد صرفنا للناس في هذا القرآن من كل مثل فأبى أكثر الناس إلا كفورا)

تفريغ شريط تفسير آية الكرسي لفضيلة الشيخ / د. خالد السبت حفظه الله

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين،أما بعد:

فأسأل الله عز وجل أن يكتب لنا في هذا الاجتماع العلم النافع والخير الذي نتبصر به الطريق الموصلة إلى الله تبارك وتعالى، وأسأل الله عز وجل أن يجعل ذلك باعثا إلى تفهم كتابه وتدبره وتعلم معانيه.

في هذا الدرس الأول من دروس التفسير سيكون حديثنا بإذن الله عز وجل عن آية من كتاب الله تبارك وتعالى نبتدأ بها هذا اليوم:

(الله لا إله إلا هو الحي القيوم، لا تأخذه سنة ولا نوم، له ما في السماوات وما في الأرض، من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه، يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم، ولا يحيطون بشيء من علمه إلا بما شاء وسع كرسيه السماوات والأرض ولا يؤوده حفظهما وهو العلي العظيم)

يقول الله عز وجل (الله لا إله إلا هو الحي القيوم لا تأخذه سنة ولا نوم) الآية. أخرج مسلم في صحيحه من حديث أبي ابن كعب رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم سأله فقال، أي آية معك في كتاب الله أعظم؟ فقال على البديهة: (الله لا إله إلا هو الحي القوم)

فهذا السؤال يحتاج جوابه إلى نظر وتأمل واستقراء وتبصر في معاني كتاب الله عز وجل ..

القرآن فيه آلاف الآيات، فإذا أراد أحد من الناس أن يحكم بأن هذه الآية هي أعظم آية في كتاب الله يحتاج أن يستحضر المعاني الواردة في القرآن بعد استحضار الآيات الواردة فيه، ثم يستطيع أن يحكم بعد ذك هل هذه الآية أعظم أم تلك ..

أبي بن كعب رضي الله عنه لشدة حذقه في حفظ كتاب الله عز وجل ولشدة تبصره ومعرفة معانيه قال على البديهة: (الله لا إله إلا هو .. )

ولم يقل ذلك لأن النبي صلى الله عليه وسلم أعلمه هذا المعنى في يوم من الأيام .. لا ..

والدليل على أن النبي صلى الله عليه وسلم ما أخبره به أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لما سمع هذه الإجابة: (ليهنك العلم أبا المنذر) يعني هنيئا لك بالعلم يا أبا المنذر ..

هنأه النبي صلى الله عليه وسلم بهذا البصر والفقه والفهم في كتاب الله تبارك وتعالى الذي أهله ليتعرف على هذا المعنى من بين آلاف الآيات القرآنية، فحكم بأن هذه الآية هي أعظم آية في كتاب الله عز وجل.

ولماذا كانت أعظم آية في كتاب الله؟ ..

يا إخوة .. شرف العلم بشرف المعلوم .. وشرف الذكر بشرف المذكور.

فالعلوم والصنائع إنما تشرف وتتفاضل بحسب مضامينها ومحتوياتها .. فالعلم الذي يتعلق بالطبابة مثلا أشرف من العلم الذي يتعلق بالحدادة، والعلوم التي تتعلق بالمعادن أشرفها ما كان يتعلق بالمعادن النفيسة كالعلوم المتعلقة بالذهب، ويلي ذلك العلوم التي تتعلق بالمعادن الخسيسة كالحديد، فهذه علوم تتعلق بباب واحد ومع ذلك تفاوتت أشد التفاوت.

لماذا؟ .. لأن متعلقها متفاوت .. فهذا علم يتعلق بالذهب وهذا علم يتعلق بالحديد.

المهن .. الذي يقود الطائرة صنعته أشرف من الذي يقود القطار، وأشرف من الذي يقود السيارة مثلا ..

الذي يعمل في الطبابة .. مهنته طبابة الإنسان .. هذه الصنعة أشرف ممن يتعاطى طبابة الحيوان ..

لماذا؟ .. لأن شرف العلم بشرف المعلوم .. وشرف الذكر بشرف المذكور.

فهذه الأية تتعلق بأسماء الله عز وجل وصفاته بل تتعلق بأعظم الأسماء والصفات .. بل تتعلق بأسماء ترجع إليها سائر الأسماء الحسنى التي تدل على أوصاف الكمال، ولذلك كانت هذه الآية أعظم من غيرها .. كانت أعظم آية في القرآن الكريم.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير