تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[سؤال عن مسائل نافع بن الأزرق لابن عباس رضي الله عنه]

ـ[سلطان الفقيه]ــــــــ[26 Dec 2005, 10:06 م]ـ

ماهي سؤالات نافع بن الازرق لابن عباس، حيث ان كثيرا من الباحثين قد شكك في صحة انتسابها، ومعلوم ان السيوطي قد ذكر جملة من هذه السؤالات في الاتقان، وهناك سؤالات لم ترد في الاتقان. فما هي تلك السؤالات التي لم ترد في الاتقان؟ وهل هي صحيحة ام لا؟ نرجوا الاجابة بشكل مفصل؟

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[27 Dec 2005, 01:16 ص]ـ

أخي الكريم سلطان الفقيه وفقه الله.

أولاً: أرحب بك في ملتقى أهل التفسير وأسأل الله لك التوفيق.

وأما هذه المسائل فهي مِنْ أَوَّلِ ما عُرِفَ في الاستشهاد بالشعر في تفسير القرآن الكريم، قال العسكري وهو يتحدث عن أولية التأليف في غريب القرآن: «أولُ من صنف في غريب القرآن أبو عبيدة معمر بن المثنى، صنف كتاب المَجاز، وأخذ ذلك من ابن عباس حين سأله نافع بن الأزرق عن أشياء من غريب القرآن، ففسرها له، واستشهد عليها بأبيات من شعر العرب، وهو أول ما روي في ذلك وهو خبر معروف» (1). وقد وُجِدَت إشارات مقتضبة إلى هذه المسائل في كتب السنة، والتفسير، والأدب، غير أنه لم يقم أحد منهم بالحكم عليها، ونقد أسانيدها ومتونها، ولذلك قام بعض الباحثين المعاصرين بإفراد هذه المسائل بالتأليف، والنظر إليها من زاوية التفسير البياني للقرآن الكريم (2)، أو من زاوية اللغة (3)، بطريقة توهم القارئ أن كل هذه المسائل صحيحة لا شك فيها، في حين قام بعض من الباحثين بالتشكيك في هذه المسائل، والطعن في ثبوتها (4)، دون أن يكون هذا الطعن مبنياً على دراسة نقدية منصفة، تبحث في صحيح هذه الآثار من ضعيفها.

مادة المسائل:

هذه المسائل هي ألفاظ من غريب القرآن أشكلت على نافع بن الأزرق الخارجي (ت65هـ)، فجاء يسألُ عنها عبدالله بن عباس رضي الله عنهما (ت68هـ) وهو في مكة، واشترط على ابن عباس أن يأتيه على كل جواب بشواهد من الشعر العربي، تصدق ما فسر به ابن عباس تلك الكلمات، وكان من أمره أنه «خرج نافع بن الأزرق، ونجدة بن عويمر (5) في نفر من رؤوس الخوارج يُنَقِّرُونَ عن العلم ويطلبونه، حتى قدموا مكة، فإذا هم بعبدالله بن عباس قاعداً إلى جنب زمزم عليه رِدَاءٌ لَه أْحْمَرُ، وقميصٌ أبيضُ، وإذا الناس قيام يسألونه عن التفسير، ويقولون: يا ابن عباس، ما تقول في كذا؟ فيقول: كذا وكذا.

فقال له نافع بن الأزرق: ... إني أتيتك لأسألك. قال: هات يا ابن الأزرق» (6). وكان نافع طلب من ابن عباس أن لا يجيبه بجواب، إلا مستشهداً له بشاهد من شعر العرب (7).

ولا أريد نقل كل ما كتبته حول هذه المسائل حتى تنشر الرسالة قريباً إن شاء الله، فتجد فيها تفاصيل الكلام على هذه المسائل، وأسانيدها التي وردت بها في المصادر المختلفة.

وقد سبقت الإشارة المقتضبة لجانب من هذه المسائل في مشاركة سابقة تجدها على هذا الرابط:

موازنة بين كتاب (شواهد القرآن) وكتاب التفسير البياني. ( http://www.tafsir.org/vb/showthread.php?t=2777)

---- الحواشي -----

(1) الأوائل 261

(2) انظر: الإعجاز البياني للقرآن ومسائل نافع بن الأزرق لبنت الشاطي 270

(3) انظر: شواهد القرآن لأبي تراب الظاهري 1/ 13

(4) انظر: في الشعر الجاهلي لطه حسين 51، المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام لجواد علي 8/ 664 - 665

(5) هو نجدة بن عويمر العجلاني الحنفي البكري الوائلي، رأس فرقة النجدية من الحرورية، وإليه ينسبون بعد اختلافه مع نافع بن الأزرق، توفي سنة 69هـ. انظر: الكامل 3/ 1102

(6) مسائل نافع بن الأزرق 33

(7) انظر: المصدر السابق 35

ـ[خالد الشبل]ــــــــ[27 Dec 2005, 09:17 ص]ـ

سمعت دكتورًا كان يدرّسنا البلاغة يقول إن هذه المسائل ليست صحيحة، وهي من عمل بعض أهل الاعتزال، ثم سألت الشيخ ابن عثيمين - قدّس الله روحه - عن ذلك فأطرق يتأمل، وأشار إلى أن السيوطي ذكرها في الإتقان، لكنه لم يثبت أو ينف ما ذكره الدكتور.

ـ[ابن الشجري]ــــــــ[28 Dec 2005, 04:31 ص]ـ

الأخ الكريم خالد / كتب الله ذكره في الخالدين بالذكر الجميل

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير