تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

(ت) في تفسيره ""، والبسيلي (ت 830هـ)، وأبي السعود (ت) في تفسيره ""، والشوكاني (ت 1250هـ) وقال في تفسيره "فتح القدير" مبيناً منهجه: (وأخذي من بيان المعنى العربي والإعرابي والبياني بأوفر نصيب)، والقاسمي (ت 1332هـ)،وابن عاشور (ت 1393هـ) وهو من أكثر المفسرين عناية بالبلاغة.

وهناك محاولات للاتجاه البياني في التفسير لإخراج تفسير بياني للقرآن الكريم، خرج منها فيما أعلم جزءان للدكتورة عائشة عبد الرحمن، تناولت عدداً من قصار السور، وينظر في هذا الاتجاه "اتجاهات ااتفسير في القرن الرابع عشر" للدكتور فهد الرومي.

وقد كُتبت رسائل في دراسة البحث البلاغي عند عدد من المفسرين، ومما رأيته مطبوعاً: "البلاغة عند المفسرين حتى نهاية القرن الرابع الهجري" للدكتور رابح دوب، و"البلاغة القرآنية في تفسير الزمخشري" للدكتور محمد أبو موسى، و"المقاييس البلاغية في تفسير التحرير والتنوير" للدكتور حواس بري، وغيرها.

• من الأهمية التنبيه إلى أن كثيراً ممن كتب في التفسير وكان له عناية بالبلاغة ينتمون إلى مذاهب عقدية تخالف منهج أهل السنة والجماعة، فعلى القارئ أن يتفطن لدقة بعض هؤلاء في الإفادة من البلاغة لتوجيه الرأي العقدي المخالف.

ولعل أوضح من يمثل ذلك الزمخشري في تفسيره ”الكشاف“، حتى قال عنه البلقيني [عن الإتقان4/ 213]: (استخرجت من الكشاف اعتزالاً بالمناقيش…)، وقال ابن تيمية [مقدمة التفسير: ضمن مجموع الفتاوى13/ 358]: (ومن هؤلاء من يكون حسن العبارة فصيحاً، ويدس البدع في كلامه، وأكثر الناس لا يعلمون، كصاحب الكشاف ونحوه، حتى إنه يروج على خلق كثير ممن لا يعتقد الباطل من تفاسيرهم الباطلة ما شاء الله، وقد رأيت من العلماء المفسرين وغيرهم من يذكر في كتابه وكلامه من تفسيرهم ما يوافق أصولهم التي يعلم أو يعتقد فسادها ولا يهتدي لذلك)، وقال ابن خلدون متحدثاً عن البلاغة [مقدمة ابن خلدون2/ 256، وانظر: 2/ 123]: (وأكثر تفاسير المتقدمين غفل عنه حتى ظهر جار الله الزمخشري، ووضع كتابه في التفسير، وتتبع آي القرآن بأحكام هذا الفن، بما يبدي البعض من إعجازه، فانفرد بهذا الفضل على جميع التفاسير، لولا أنه يؤيد عقائد أهل البدع عند اقتباسها من القرآن بوجوه البلاغة). وانظر أيضاً إلى تفاسير الماتريدية كـ”تأويلات أهل السنة“ لأبي منصور الماتريدي، و”مدارك التنزيل“ للنسفي، وإلى تفاسير الأشاعرة كـ”مفاتيح الغيب“ للرازي، و”أنوار التنزيل“ للبيضاوي، و”إرشاد العقل السليم“ لأبي السعود، وغيرها من تفاسير المبتدعة، لتدرك كيف يطوع هؤلاء الأساليب البلاغية لخدمة مذاهبهم العقدية.

ويحسن في هذه المسألة الرجوع إلى كتاب "المدخل إلى دراسة بلاغة أهل السنة" للدكتور محمد الصامل، فإنه كتاب قيم لدارسي التفسير والبلاغة واللغة. ويمكن النظر في هذين الرابطين:

http://www.tafsir.net/vb/showthread.php?t=2430

http://tafsir.org/vb/showthread.php?t=4466

هذه لمحات موجزة حول الموضوع، أرجو أن يكون فيها ما يفيد الأخت رحمة وغيرها.

والله أعلم، وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

ـ[عمر المقبل]ــــــــ[13 Feb 2006, 03:32 م]ـ

إضافة متميزة ... شكر الله لكم أبا عبدالله.

ـ[محمد مطني]ــــــــ[13 Feb 2006, 07:00 م]ـ

بأمكان الاخ اللذي يريد شيء عن الاعجاز البلاغي للقرآن الرجوع الى موقع الدكتور حسام النعيمي والدكتور محمد فاضل السامرائي والدكتور احمد الكبيسي

1 - التعبير القرآني

2 - لمسات بيانية

3 - الكلمة واخواتها في القرآن الكريم

مع التقدير

ـ[عمر المقبل]ــــــــ[14 Feb 2006, 06:24 ص]ـ

الأخ محمد مطني: لعلك تقصد (نعمان فاضل السامرائي)؟

وليتك أكملت الإفادة بوضع الرابط الإلكتروني.

ـ[فهد الناصر]ــــــــ[14 Feb 2006, 01:48 م]ـ

عرض موجز دقيق أشكرك عليه أخي يوسف العليوي، وهذا الذي نريده دوماً في الأجوبة كما تعودنا في هذا الملتقى الحبيب، وفي الروابط التي أحلتم عليها فوائد قيمة بارك الله فيكم.

لعل الأستاذ محمد مطني يعني الدكتور فاضل بن صالح السامرائي. وكتبه معروفة، وقد سبق ذكره في الملتقى لو بحثت عنه. وأضم صوتي لأخي عمر المقبل: وليتك أكملت الإفادة بوضع الرابط الإلكتروني.

ـ[أبو حسن الشامي]ــــــــ[15 Feb 2006, 11:11 ص]ـ

أعتقد أن هذا هو الرابط الذي ذكره الأخ:

http://www.islamiyyat.com

ـ[رحمة]ــــــــ[16 Dec 2006, 01:07 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

وبه أستعين والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين سيدنا وحبيبنا محمد ـ صلى الله وعليه وسلم ـ وعلى آله ومن سار تهجه إلى يوم الدين

أما بعد

فأشكر الله ـ عز وجل ـ ثم أشكركم جزيل الشكر على إثرائكم للموضوع وإفادتكم لي عظيم الفائدة فبفضل الله وفضلكم أساتذتي الكرام من مشرفين وأعضاء تمكنت من اختيار الموضوع والسير في البحث فوضعت خطة البحث بعد نضج فكرة الموضوع وكما أوجه شكري الخالص للأستاذ الفاضل يوسف بن عبد الله العليوي على هذه اللمحات الموجزة ففيها ما أفادني الموضوع إلا أنني لم يقع بين يدي مما أشرت من دراسات في البحث البلاغي عند المفسرين أهمها كتاب المدخل إلى دراسة بلاغة أهل السنة للدكتور محمد الصامل و البلاغة عند المفسرين حتى نهاية القرن الرابع الهجري للدكتور رابح دوب، والبلاغة القرآنية في تفسير الزمخشري للدكتور محمد أبو موسى أكون شاكرة لكم الأساتذة الأفاضل والأعضاء في الملتقى بإتمامكم ما اجتمعتم من أجله في هذا الملتقى المبارك وإفادتي كيفية العثور على هذه الكتب كإرشادي إلى رابط ما قد طبعت فيه هذه الكتب ويمكن تحميلها أو الدور النشر التي قامت بالنشر باختصار أين أجد هذه الكتب؟ جزاكم الله لو وافيتموني بمعلومات كاملة عن كل كتاب أو حتى موضوع يفيدني في البحث فيما يتعلق بالتفسير البلاغي للقرآن الكريم

جزاكم الله خيراً وأعانكم على ديننا الحنيف

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير