تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[27 Mar 2006, 06:55 ص]ـ

شكراً جزيلاً يا أبا سعيد على هذه اللفتات العلمية الدقيقة الرائعة، وقد استفدت من إشارتك الثمينة إلى مسألة الحمية اللغوية، وكنت تنبهت يوماً تنبهاً عفوياً لها، لكنني لم أستحضر تسميتها بالحمية اللغوية، ولم أدر أنها تدرس دراسة علمية هكذا، وليتك تتكرم بدلالتي على مرجع أتوسع من خلاله في أمثلتها وأبعادها أحسن الله إليك. وليتك تواصل الوقوف مع أجوبة الأستاذ الدكتور غانم الحمد على هذا الوجه، ففي أجوبته نفائس علمية لم نتوقف عندها كما ينبغي بعدُ. وعبارة أبي عمرو بن العلاء مشهورة نحفظها من سنوات، ولم أتنبه لهذا الاستنباط إلا من هذه المشاركة، وقد اتضح لي وجه استنباطها بعد جوابك للأخ الكشاف بارك الله فيكما.

اللهم علمنا ما ينفعنا، واشكر سعي من علمنا حرفاً ننتفع به.

ـ[الجنيدالله]ــــــــ[28 Mar 2006, 04:24 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هناك ادلة كثيرة من اقوال الصحابة وافعالهم تدل على الحمية اللغوية التي ذكرها الدكتور عبدالله متعنا الله به ونفعنا بعلمه وهو أمر تطرق إليه بعض من صنف في القراءات وتوجيهها

لكن يشكل كثيرا - على نظرية اختلاف القراءات لتعدد اللهجات - حديث عمر بن الخطاب رضي الله عنه مع هشام بن حكيم وأثر تكليف زيد بن ثابت لجمع المصحف وكتابته وهو كما هو معلوم أنصاري وليس بقرشي ومن ثمَّ شكلت معه لجنة علمية للتصحيح.

ـ[فهد الناصر]ــــــــ[30 Mar 2006, 07:53 ص]ـ

موضوع قيم، وموضوع الحمية اللغوية موضوع طريف، يستحق التتبع في كتب اللغة العربية عموماً، والمعاجم على وجه الخصوص. وليت الإخوة يدلوننا على مصادر توسعت في هذا الموضوع من كتب القراءات أو اللغة.

ـ[عبدالله الشهري]ــــــــ[31 Mar 2006, 11:37 م]ـ

لا أملك إلا أن أشكر الله تعالى ثم الإخوة الفضلاء هنا على حسن ظنهم بي، ولم أر هذه الردود إلا الساعة نظرا لبعدي وانقطاعي بسبب كثرة العلائق أعانني على التخفف منها للوفاء بما أستطيع. وكان قد سئل الإمام أبي حنيفة بم يجمع الهم فقال بقطع العلائق، ونسأله تعالى ألا يجعل الدنيا أكبرهمنا.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير