تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

فانا ان عرضنا الرأي دون الاشارة لمصدره كان سرقة أدبية. وان عرضناه بذكر صاحبه وقعنا بمشكلة نسبة الكتاب الى صاحبه. وبنسب اليه ما لا يثبت عنه.

وجزاكم الله خيرا.

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[18 Mar 2006, 07:36 م]ـ

تحديد مؤلف الكتاب له شأن في تقويم الروايات والأفكار التي تضمنها الكتاب، وفي وضعها موضعها الصحيح من تاريخ التراث الإسلامي؛ لأن علوم الشريعة الإسلامية لا تنبني على أقوال مجهولة توجد في صحف لا يعرف مؤلفها، ولذا حرص العلماء على الأسانيد، وعزو الأقوال إلى مصادرها، لتمييز الصحيح من غيره.

ولذلك قال الدكتور غانم الحمد في بحثه حول هذا الكتاب: (ومعرفة مؤلف (كتاب المباني) لا تضيف - في الواقع- مادة جديدة إلى الكتاب، ولكنها تعطي قيمة للماة الموجودة أصلاً، فيمكن للباحثين حينئذٍ أن يتعاملوا معها باطمئنان، بعد أن كانت الشكوك تساورهم عند استخدامها في أبحاثهم بسبب عدم معرفة المؤلف). ص 245

والخيط الذي استدل به الدكتور غانم على المؤلف هو شيخ صاحب كتاب المباني أبو عبدالله محمد بن الهيصم، الذي تكرر اسمه في كتاب الإيضاح يروي عنه الاندرابي بواسطة ابن بسطام شيخه. ومن خلال ترجمته في كتاب غاية النهاية لابن الجزري 2/ 274 تأكد للدكتور غانم صحة استنتاجه. حيث قال ابن الجزري: (محمد بن الهيصم أبو عبدالله إمام مقرئ، اعتمد عليه أحمد بن أبي عمر صاحب الإيضاح، وروى عن حامد بن أحمد عنه وأبدى عنه فوائد في كتابه).

* وكتاب الإيضاح في القراءات العشر واختيار أبي عبيد وأبي حاتم لأحمد بن أبي عمر الأندرابي محفوظ في المكتبة المركزية بجامعة الإمام برقم 876، وفي مكتبه المصغرات الفيلميه بقسم المخطوطات بالجامعه الاسلاميه برقم 4368/ 4، وفي معهد المخطوطات العربيه برقم 9 عن نسخة استانبول 1350 Ay وهي التي أشار إليها الدكتور غانم الحمد في بحثه، والكتاب قيم وفي حاجة إلى تحقيق، ذكر الدكتور غانم الحمد أنه (كتاب عظيم الفائدة، لأنه يشتمل على كثير مما يحتاج إليه القارئ والمقرئ، وموضحاً مشروحاً، فقد قدم فيه المؤلف قبل ذكر القراءات أبواباً بلغت أكثر من خمسين باباً، كل باب في صنف من العلم لا يستغني عنه طالب علم القراءة ودارس القرآن).

وقد بعث لي الأستاذ الدكتور غانم الحمد رسالة بريدية صباح اليوم السبت 18/ 2/1427هـ قال فيها:

(بسم الله الرحمن الرحيم.

فضيلة الأخ الأستاذ الدكتور عبد الرحمن الشهري حفظه الله تعالى

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد فقد وقفت على عرضكم لقضية مؤلف كتاب " المباني " في ملتقى أهل التفسير، وأحببت أن أنقل إليكم شخصياً نص البحث الذي أشرتم إليه، فقد كان الموضوع محور نقاش بيني وبين بعض الإخوة في الفترة الأخيرة ولدي معلومات أخرى حول الموضوع سوف أعرضها في الملتقى إن شاء الله تعالى

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخوكم: غانم قدوري الحمد)

وأنا أشكر الدكتور غانم حفظه الله على رسالته، وأنتظر بيانه وتفصيله على صفحات هذا الملتقى إن شاء الله.

ـ[الجنيدالله]ــــــــ[19 Mar 2006, 03:51 ص]ـ

السلام عليكم

المؤلف من الكرامية وكذا الاندارابي ومحمد بن الهيصم هو من شيوخهم وتنسب اليه الفرقة الهيصمية وكانت بنيسابور وتقريبا وفاة المؤلف كانت بعد سنة 430 وطبقته من طبقة شيوخ الاندارابي لكن ليس هو حامد الذي أشار اليه الدكتور غانم.

ثم إن هناك تطابقاً تاماً حرفياً في أغلب آراء ابن الهيصم في الكتابين ولعله الذي دفع الدكتور إلى ذلك.

وعموماً تحديد وفاة الاندارابي ب بعد 500 أو حولها هو خطأ توارد عليه من ترجم له بعد الجنابي.

أما وفاته فهي في الحادي والعشرين من شهر ربيع الاول سنة 470

أما كون المؤلف هو حامد شيخ الاندارابي فيمتنع لأنه يكنى بأبي جعفر كما في المخطوط اثناء سورة البقرة.

وعموماً يحتاج الأمر لمزيد بحثٍ، وليت أني أستطيع الاطلاع على بحث الدكتور فهو إمام في هذه الصنعة، وأنت يا دكتور عبدالرحمن المفيد حقاً وصدقاً.

بقيت مسألة الاستدلال بكتابٍ لا يُعرفُ مصنفه، هناك كلامٌ نفيس لابن عبدالهادي في الصارم ص 38 طبعة الانصاري وجزاكم الله خيراً.

ـ[جمال أبو حسان]ــــــــ[19 Mar 2006, 09:41 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

قد فتحتم الباب ولم تغلقوه فلا زلنا ننتظر البحث حتى تشفى نفوسنا من تحقيق هذه المسالة.

فالبدار البدار يا شيخ عبد الرحمن حفظك الله

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[19 Mar 2006, 11:04 ص]ـ

أخي العزيز الأستاذ الجنيدالله وفقه الله: شكر الله لك تعقيبك المفيد، وهو يفتح آفاق البحث، ويدعو للمزيد من التمحيص في المسألة، ولم يتسن لي ذلك، وكنت أرغب في تتبع المسألة منذ قديم، لكن ضاق الوقت، فرأيت طرح الموضوع للنقاش وقد يسر الله الأمر كما ترى ولا يزال للحديث بقية معكم ومع الدكتور غانم الحمد.

أخي العزيز الدكتور جمال أسعده الله بطاعته: حياك الله وبياك، وقد كانت رسالتك الهاتفية دافعاً لي لنشر الموضوع بعد انتظار طويل للتنقيح الذي لم يتيسر بعدُ.

وهذا هو بحث الدكتور غانم قدوري الحمد، فاقرأوه واكتبوا ما ترونه حياله، بارك الله في علمكم، وهو مصور بالاسكنر فاطبعوه صورة صورة بحسب ترتيب الترقيم.

مؤلف التفسير المسمى: كتاب المباني لنظم المعاني

د. غانم قدوري الحمد ( http://tafsir.net/books/open.php?cat=90&book=956)

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير