تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

وقد جاءت رواية إسماعيل بن عليّة مفصّلةً، قال أحمد بن حنبل: " حدثنا إسماعيل -يعني: ابن عليّة-، قال: حدثنا أيوب، عن أبي قلابة، أن النبي -صلى الله عليه وسلم- صلى صلاة، فلما انفتل قال: " أتقرؤون في صلاتكم والإمام يقرأ؟ " قالوا: نعم قال: " فلا تفعلوا ".

حدثنا إسماعيل، قال: أخبرنا خالد -يعني: الحذاء-، عن أبي قلابة بنحو من حديث أيوب، قال خالد: فقلت لأبي قلابة: من حدثك هذا الحديث؟ قال: (محمد بن أبي عائشة، مولى لبني أمية، كان خرج مع آل مروان حيث أخرجوا من المدينة) ".

وهذه الرواية المفصّلة تفيد أن خالدًا الحذاء كان يروي الحديث على وجهين:

- أحدهما موافق لرواية أيوب المرسلة، قال إسماعيل بن عليّة: " أخبرنا خالد، عن أبي قلابة، بنحو من حديث أيوب ".

وعلى هذا الوجه تحمّل هشيمُ بن بشير الحديثَ عن خالد.

- والوجه الثاني: الوجه الموصول، وأفادت رواية ابن عليّة أن خالدًا أخذ هذا الوجه عن أبي قلابة بعد أن استفصل منه: من حدثك بهذا الحديث؟

وقد يُشكل أن جواب أبي قلابة في هذه الرواية اقتصر على محمد بن أبي عائشة، ولم يذكر الرجل من أصحاب النبي -صلى الله عليه وسلم-، وربما اعتُبر هذا وجهًا ثالثًا (من مراسيل محمد بن أبي عائشة) عن خالد الحذاء.

إلا أن الجواب: أن هذه القصة بيّنت أن أبا قلابة روى الحديث أولاً مرسلاً، ثم لما استفصله خالد الحذاء بيّن له الرواية الأخرى التي لديه، وهي الرواية الموصولة، وليس لخالد الحذاء رواية موصولة غير الرواية عن أبي قلابة عن محمد بن أبي عائشة عن رجل من الصحابة.

وأما جواب أبي قلابة خالدًا الحذاء؛ فهو محتمل أمورًا:

- فربما كان أخبره بشيخه فحسب، على قدر سؤال الحذاء،

- أو أنه أعطاه مبتدأ السند هنا؛ وباقيه حدّثه إياه -فيما بينته الروايات الأخرى عن خالد-،

- وقد يكون قصّر بذكر الصحابي ابنُ عليّة أو خالدٌ أو أبو قلابة في هذه القصة؛ لأنه معروف من مخارج الحديث الأخرى، ولأن القصد هنا متوجهٌ إلى الكلام عن شيخ أبي قلابة (محمد بن أبي عائشة)،

- ويحتمل -وهو قوي- أنه فعل ذلك لأنه ساق الإسناد في مذاكرته خالدًا الحذاء، وهم يتخففون في المذاكرة، قال العلائي: «فإن قيل: فَلِمَ يرسل من كان هذا حاله الحديثَ، ويَعدِل عن تسمية شيخه وهو مشهور بالثقة؟ قلنا: لأسباب تعنُّ له ... منها: أن يكون روايته الحديث مذاكرةً، فربما ثقل معها ذكر الإسناد، وخَفَّ الإرسال، إما لمعرفة المخاطبين بذلك الحديث واشتهاره عندهم ... » (جامع التحصيل، ص88).

وإسماعيل بن عليّة ثقة حافظ كبير حجة، يقبل منه هذا التفصيل في رواية خالد الحذاء، وهو مبيّن للروايات الأخرى عن خالد لا معارضٌ لها، والله أعلم.

2 - رواية أيوب السختياني:

اتفق أكثر الرواة -وفيهم الثقات الأثبات- على رواية الحديث عن أيوب عن أبي قلابة مرسلاً، وخالف في ذلك ثلاثة:

أ- عبيد الله بن عمرو الرقي، رواه عن أيوب عن أبي قلابة عن أنس بن مالك، وهذا خطأ بيّن؛ لمخالفته الجمع من الثقات، وفيهم حماد بن زيد، وهو من المتثبتين في حديث أيوب خاصةً. وعبيد الله ثقة، إلا أنه " ربما أخطأ " -كما قال ابن سعد-.

ورواية الجمع أرجح من روايته:

- قال البخاري في التاريخ (1/ 207): " وقال عبيد الله بن عمرو عن أيوب عن أبي قلابة عن أنس عن النبي -صلى الله عليه وسلم-، ولا يصح أنس "،

- وقال ابن أبي حاتم الرازي في العلل (1/ 175) عن أبيه: " وهم فيه عبيد الله بن عمرو "،

- وقال الطبراني في الأوسط (3/ 124): " لم يروِ هذا الحديث عن أيوب إلا عبيد الله "،

- وقال ابن عدي في الكامل (3/ 129): " ورواه عبيد الله بن عمر عن أيوب عن أبي قلابة عن أنس، وهذا أيضًا خطأ عن أيوب، أخطأ عليه عبيد الله بن عمرو "،

- وقال البيهقي في الكبرى (2/ 166): " وقد قيل عن أبي قلابة عن أنس بن مالك، وليس بمحفوظ "، ثم أسند رواية عبيد الله، ثم قال: " تفرد بروايته عن أنس عبيد الله بن عمرو الرقي، وهو ثقة، إلا أن هذا إنما يعرف عن أبي قلابة عن محمد بن أبي عائشة ".

وخالف هؤلاء كلهم: ابن حبان، قال في صحيحه (5/ 162، 163): " سمع هذا الخبر أبو قلابة عن محمد بن أبي عائشة عن بعض أصحاب رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، وسمعه من أنس بن مالك، فالطريقان جميعًا محفوظان ".

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير