تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[إمام العلل الحافظ البغدادي الدارقطني (ت 385هـ)]

ـ[محمد خلف سلامة]ــــــــ[26 - 01 - 06, 03:53 ص]ـ

"

هذه عجالة فيها إشارات إلى بعض ما يتعلق بمنهج هذا الحافظ الكبير رحمه الله.

ولقد رأيت هذه الأيام مقالة مثقلة بالفوائد البديعات، زاخرة بالمهمات من التنبيهات، تعاقب على تسطيرها جماعة من فضلاء أعضاء الملتقى، فلما رجعت إلى ما كنت كتبته قديماً في منهج الدارقطني ضمن مسودة كتابي (مناهج النقاد من المحدثين) وجدت فيه بعض الزوائد على ما تفضلوا به، فترددت: هل أذيل بذلك مقالتهم النفيسة؟ أو أنشر الموضوع مفرداً كاملاً؟ فوقع الاختيار على الثاني، بعد تهذيب الموضوع، وإنما اخترت ذلك، رجاء أن يمن الله علي بتكميل تبييض ونشر هذه السلسلة في هذا المنتدى المبارك.

فأقول وبالله التوفيق:

قال أبو يعلى الخليلي في وصف الدارقطني في (الإرشاد) - كما في مختصره (ج2ص615):

(عالم متقن غاية في الحفظ وفيٌّ رضيه العلماء كلهم---- واختتم به الشيوخ في هذا الشأن ببغداد).

قلت: جاء بعده البرقاني والخطيب وابن ماكولا وغيرهم من كبار الحفاظ الذين لم يتخلفوا كثيراً عن الدارقطني في الحفظ والمنزلة بين علماء هذا الشأن، وأما من حيث انتفاع المتأخرين بكتب هؤلاء الأئمة فلعل انتفاعهم بكتب الخطيب كان أكثر من انتفاعهم بكتب الدارقطني لكثرتها وحسن تصنيفه لها وشدة الحاجة إلى موضوعاتها، والله يرفع من يشاء وبنفع بمن يشاء، وجزى الله جميع أئمتنا أفضل الجزاء وأكمله.

*****

والدارقطني لا يخلو من نوع تساهل في طائفة من أحكامه على الرواة والأسانيد والأحاديث، قال الذهبي في (الموقظة) (ص83) في علماء الجرح والتعديل:

(فمنهم من نَفَسه حادّ في الجرح، ومنهم من هو معتدل، ومنهم من هو متساهل، فالحاد فيهم يحيى بن سعيد وابن معين وأبو حاتم وابن خراش وغيرهم؛ والمعتدل فيهم أحمد بن حنبل والبخاري وأبو زرعة والمتساهل كالترمذي والحاكم والدارقطني في بعض الأوقات).

ولكن عد الذهبي في جزئه (ذكر من يعتمد قوله في الجرح والتعديل) الدارقطني فيمن ذكرهم فيه من المعتدلين، نقله عنه الزركشي في نكته على ابن الصلاح والسخاوي في شرحه على ألفية العراقي، ولكن وقع في مطبوعة ذلك الجزء بدل "الدارقطني" البخاري؛ ويظهر أن الصواب الدارقطني.

وممكن أن يجمع بين قولي الذهبي هذين في الدارقطني بأنه يرى الدارقطني يتساهل أحياناً تساهلاً خفيفاً لا بكاد يخرجه عن حد الاعتدال، فكان لذلك يصفه أحياناً بأنه معتدل، ولكنه كان أحياناً يلحظ ذلك التساهل اليسير ويعتبره فيذكره ويصف الدارقطني به ولكن من غير أن يطلق الكلام كما أطلقه في غيره من المتساهلين بل يقيده ويشير إلى قدره.

وقال صاحبا (تحرير التقريب) (1/ 353):

(ويتعين على طلاب العلم الإنتباه إلى [أن] قول الدارقطني في السنن عقب بعض الأسانيد (كلهم ثقات) فيه كثير من التساهل والوهم، وأن المعتمد هو ما نقله عنه تلامذته النجب حينما سألوه، مثل البرقاني والحاكم والسهمي ونحوهم، وما نقله الخطيب في "تاريخ بغداد" من أقواله، والله أعلم).

قلت: أما التساهل فقد وقع من الدارقطني في هذا الكتاب بلا شك؛ وأما الوهم الكثير فيبعد أن يقع من مثله، نعم الوهم اليسير لازم له ولكل المحدثين. وعلى كل حال فمقتضى ما ذكراه وهو وجوب التثبت في أحكام الدارقطني في "سننه" قبل اعتمادها حق لا ريب فيه.

وقد ورد في (التنكيل) (ص225 و ص586 - 588) بعض ما قد يصلح عذراً للدارقطني.

وقال أبو الحسن في (إتحاف النبيل في أسئلة المصطلح والجرح والتعديل) (1/ 45): (والدارقطني أظن أنه معتدل، ولكنه يصحح ويحسن في السنن ما لا يثبت، وسننه فيه غرائب كثيرة).

وقال الزيلعي في (نصب الراية) (1/ 356): (سنن الدارقطني مجمع الاحاديث المعلولة ومنبع الأحاديث الغريبة).

وقال (1/ 360): (الدارقطني ملأ كتابه من الأحاديث الغريبة والشاذة والمعللة).

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير