تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

فأما جهلهم بالعلل فحدث عنه ولا حرج؛ وغاية أحدهم أن ينقل عن بعض أهل العلم تعليل الحديث، أو يتنبه هو للعلة، إن تنبه؛ ثم يعمل في ذلك عمله في الجرح والتعديل، فإن كان الحديث موافقاً له تمسك بقولهم: المثبت مقدم على النافي، أو: زيادة الثقة مقبولة، أو: إن من الأئمة من يقبل المرسل والمنقطع مطلقاً، أو: إن تصحيح بعض العلماء للحديث يدلُّ أَنَّهُ علِمَ أن المدلس قد سمع الحديث ممن عنعنه عنه، أو يدل أن الراوي سمع هذا الحديث من شيخه قبل الاختلاط.

وإن كان مخالفاً له قال: إن النافي كان أحفظ من المثبِت، والساكتين جماعة والذي زاد واحد؛ وأعَلَّ بالإرسال والانقطاع وبعنعنة المدلس واختلاط الشيخ، ولم يعرّج على ما يخالف ذلك، أو أشار إليه [يعني إلى المخالف] ونقل ردَّه عن بعض العلماء، وهكذا.

وهذه القواعد منها ما هو ضعيف ومنها ما ليس بكلي ومنها المختلف فيه.

والعالم المتبحر الممارس (1) [يحقق القواعد ويُعمل كل قاعدة في الموضع اللائق بها وإنما يُعملها بالقدر الذي يقتضيه الحال، من غير إسراف ولا تفريط، مع مراعاة كل تعلقات القواعد الأخرى وتأثيراتها، ومع العدل والتثبت والتأني؛ والله الموفق والمستعان].

وبالجملة فمن أراد الاحتجاج بالحديث لا يستغني عن النظر في إسناده، بعد أن يكون له من المعرفة ما يؤهله لهذا الأمر؛ وإلا أوشك أن يضل أو يُضل؛ والله الموفق (2).


(1) انتهت هنا صورة آخر صفحة من الصفحات الست التي صورها محقق الكتاب في مقدمته، وأحسبها آخر صفحة وجدت من صفحات القسم الأول من مخطوطة الكتاب؛ ولقد اجتهدت في إكمال معنى العبارة بما أراه أقرب إلى مقصود المؤلف، ووضعت التكملة بين حاصرتين؛ وانظر التنبيه الثاني، الآتي قريباً.

(2) هذه الجملة الأخيرة المكتوبة باللون الأحمر كانت خاتمة القسم المطبوع، فأخرتها أنا هنا إلى هذا الموضع، لتكون خاتمة المبحث كله، فهذا تصرف مني، فليعلم ذلك.
"
؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛

تنبيهان:

التنبيه الأول:
كل ما هو موضوع بين حاصرتين مربعتين، فزيادة مني، والزيادات أنواع:

النوع الأول: يقتصيه السياق.

النوع الثاني: يقتضيه الإيضاح أو رفع الإشكال ودفع الاشتباه.

النوع الثالث: تنبيه على تصحيف ونحوه، وهذا النوع الثالث يليق أن يوضع في هامش المقالة، ولكني آثرت وضعه في المتن مع تمييزه عن الأصل.

التنبيه الثاني:
القسم الأخير من الفصل، وهو المكتوب بخط مكبّر، سقط من مطبوعة الكتاب! وإنما نقلته من صورة لهذا القسم، وضعها محققه في مقدمته (ص28 - 29)؛ فإنه صوّر في مقدمة الكتاب ست صفحات من مخطوطته، وهي الأربعة الأولى، والأخيرتان؛ وهذا القسم الذي استدركته هو الصفحة الأخيرة وأكثر التي قبلها؛ والحمد لله.
"
"

ـ[عبدالرحمن الفقيه]ــــــــ[28 - 02 - 06, 12:03 ص]ـ
جزاكم الله خيرا وبارك فيكم
ويستفاد كذلك من هذا الرابط
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=7347

ـ[أمجد الفلسطينى]ــــــــ[28 - 02 - 06, 10:29 ص]ـ
جزاكم الله خيرا وبارك فيكم

بالنسبة لحديث الولى
أليس قد ثبت عن البخارى أنه قال لا أروى إلا عمن عرفت صحيح حديثه من سقيمه أو كما قال
فهذا يدل على أن بن مخلد أصاب فى هذا الحديث بعينه وصدق فيه
لا سيما وأن بن مخلد من شيوخ البخارى
وينظر هذا الرابط

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=350

ـ[محمد خلف سلامة]ــــــــ[28 - 02 - 06, 01:05 م]ـ
جزاكم الله خيرا وبارك فيكم
ويستفاد كذلك من هذا الرابط
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=7347
وفيك يا شيخنا الفاضل بارك الله.
وموضوع الرابط الذي تكرمتَ بوضعه هنا، كنتُ - في الحقيقة - قد قرأتُه، وكنتُ أنوي الإشارة إليه والتنبيه عليه، أعني في موضوعي هذا، ولكن فاتني ذلك، أثناء كتابة الموضوع وإعداده للنشر في الملتقى.
فجزى الله كاتبه ومن شارك فيه خير الجزاء، وهو صاحب الفضل، فإن الفضل لمن سبق.
"

ـ[ماهر]ــــــــ[11 - 05 - 07, 10:34 م]ـ
أخي الكريم محمد خلف سلامة، الحقيقة أنت تأتي بعجائب الدرر والفوائد والعوائد النافعة الماتعة، أسأل الله أن يبارك لك في وقتك وعلمك وعملك.
وأشكرك الشيخ عبد الرحمن الفقيه أبا عمر على متابعاته العلمية الجادة.

ـ[محمد خلف سلامة]ــــــــ[13 - 05 - 07, 10:22 ص]ـ
بارك الله فيك وحفظك الله من كل سوء.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير