تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

كما يكون التضمين في الأسماء نحو قوله تعالى [29]: ((من أنصاري إلى الله)) فقد ضمن النصرة معنى الولاء أو التوجه أو القصد. أما التضمين في الحروف فقد رفضه الباحث واستقبحه واستضعفه.

وقد جاء القسم التطبيقي محصوراً في القرآن الكريم وفق عنوان الرسالة، بيد أننا كنا نتمنى أن يعرج على أنواع السماع الفصيح الأخرى، فيستقي لنا نماذج وافية من الحديث الشريف - لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم أوتي من الفصاحة وجوامع الكلم وطرق البيان - ونماذج من الشعر العربي وأقوال العرب وأمثالهم وخطبهم ومنثور الفصحاء والبلغاء وذلك ليدعم مذهبه الذي دافع عنه من ناحية، ولإثبات استعمال العربية لها من ناحية ثانية.

وأما عنوان الكتاب فنحن نرى أن فيه نظراً، وذلك لأن قوله ((التضمين النحوي)) يشير إلى قضايا ومسائل تتصل بالنحو العربي من خلال أبوابه المعروفة، ثم يتبين لنا أن القضية محصورة في تضمين الفعل معنى فعل آخر أو في تعدي الأفعال إلى حروف جر معينة، فالموضوع الذي يطرحه يتصل بدلالاتها ومعانيها وما تستحقه من حروف جر، وما تحتمله من خلال السياق، ويبدو أن الدكتور فاضل لحظ هذا في خاتمة بحثه، واقترح أن يكون عنوان طبعة الكتاب الثانية: ((ظاهرة التضمين في القرآن الكريم))، وهذا العنوان في الحقيقة أنسب وأوعب بمضمون الكتاب ومناقشاته، كما نأمل أن يستوفي في الطبعة التالية التوثيقات العلمية في حواشي الكتاب وتحرير الاقتباسات والأقوال من مضانّها الأصلية، والإشارة إلى ذلك، ليستكمل منظومة المنهج العلمي في التعامل مع المصادر.

* * * * * *

---الحواشي ----

[1] انظر: الجنى الداني 46، البرهان في علوم القرآن 3/ 43

[2] بدائع الفوائد: 920

[3] تأويل مشكل القرآن: 567

[4] ويعني بها الحروف

[5] سورة طه الآية 71

[6] سورة الفرقان الآية: 95

[7] سورة النجم الآية: 3

[8] مغني اللبيب: 1/ 148

[9] سورة التوبة الآية: 104

[10] انظر: اللسان (ضمن)

[11] الكشاف: 2/ 481، شرح المفصل لابن يعيش: 8/ 15، النحو الوافي، المعجم الوسيط.

[12] سورة البقرة الآية: 187

[13] الخصائص: 2/ 308، الأمالي الشجرية: 1/ 147

[14] التضمين النحوي في القرآن الكريم: 1/ 367

[15] أحكام القرآن: 1/ 177

[16] مغني اللبيب: 2/ 762

[17] سورة آل عمران: 115

[18] معترك الأقران: 398

[19] التضمين النحوي: 10

[20] التضمين النحوي: 20

[21] التضمين النحوي: 60

[22] التضمين النحوي: 82

[23] التضمين النحوي: 106

[24] حاشية ياسين: التلويح على التصريح 1344س

[25] التضمين النحوي: 318

[26] سورة النور الآية: 63

[27] سورة البقرة الآية: 76

[28] التضمين النحوي: 362

[29] سورة آل عمران الآية: 52

[ line]

أشكر أخي الكريم الدكتور حسان محمد فاضل ابن مؤلف الكتاب الذي بعث لي بهذه المقالة وأسأل الله له ولوالده الدكتور محمد فاضل التوفيق والسداد.

ـ[خالد الشبل]ــــــــ[02 Jan 2006, 08:15 ص]ـ

بارك الله فيه، وفي الدكتور أحمد الخراط، وشكر الله لك يا أبا عبد الله هذا النقل الموفق.

عرفت الدكتور نديمًا قبل سنوات، من خلال اشتراكه مع أستاذنا العلامة بقية المحققين الكبار د. فخر الدين قباوة في تحقيق الجنى الداني للمرادي، رحمه الله.

ـ[فهد الناصر]ــــــــ[22 Jan 2006, 03:46 م]ـ

شكراً لكم أخي الدكتور عبدالرحمن على هذا الخبر الرائع، وهذا الموضوع من الموضوعات المهمة التي كنت ولا زلت أتمنى الاطلاع على كتاب يفي ببحث جوانبها ولم أجده بعد، والآن أطلعتنا عليه مشكوراً، ولكن يا ترى كيف نحصل عليه في المكتبات؟، إذ أعلم أنه لا يمكن إهدائه إلى الجميع كما أهدي إليكم أخي عبدالرحمن.

ـ[عبدالله الشهري]ــــــــ[22 Jan 2006, 08:40 م]ـ

موضوع قيّم، أجزل الله لك وللباحث المثوبة. ولو سمحت لي ببعض التعليقات اليسيرة، فهو موضوع يستحق التأمل:

1 - ممن سلك سبيل تضمين الحروف، بدلاً من الأفعال، اللغوي ابن فارس في كتاب "الصاحبي"، وحشد لذلك الشواهد من أشعار العرب وكلامهم.

2 - إن نظرية "التضمين النحوي" هذه ربما جعلتنا نعيد النظر في كثير من خلافات المفسرين حول بعض الآيات، وذلك من حيث حصر الاختلاف، وتسهيل ترجيح الأقوال بعضها على بعض، والأمثلة التي نقلتها أخي عبدالرحمن من آيات أُفرِغًت دلالات أفعال بعضها في بعض مما يؤيد هذا.

3 - "يقول الدكتور: محمد نديم فاضل [14]: " فتضمين الرفث وهو مقدمات المباشرة أو المباشرة ذاتها معنى الإفضاء، والمتعدي بـ " إلى "، يمنح العلاقة بين الزوجين لمسة إنسانية تترفع بها عن عالم الحيوان .. "

قلت: وربما نستطيع التوسع في موضوع التضمين، فندرج ما يمكن ان نسميه "الاعتضاد" بمعنى مماثل في سياق مشابه، اعتضاد كاعتضاد الحديث بالشواهد مثلاً، ومن ذلك مثلاً معنى الرفث أعلاه إذ قد جاءت أية اخرى مصرحة ب"الإفضاء"، كما في قوله تعالى (وكيف تأخذونه وقد أفضى بعضكم إلى بعض وأخذن منكم ميثاقاً غليظاً).

4 - ربما فتح التضمين، باب التفسير على مصراعيه لأرباب اللغة، وخاصة إذا علمنا أن التفسير بمقتضى اللغة سائغ عند بعض الأصوليين والفقهاء، قال في مختصر التحرير، ص99 ((ويحرم تفسيره برأي واجتهاد بلا أصل، لا بمقتضى اللغة))، أي بمجرد اللغة لمن كان عالماً بها.

و جزاك الله خيرا يا دكتور عبدالرحمن على هذا الطرح الموفق.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير