تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[محمد عز الدين المعيار]ــــــــ[11 Nov 2007, 10:28 م]ـ

أثار في نفسي قول الأخ فهد الرومي بأن علم النفس من العلوم الطبية ذكريات عادت بي إلى أيام الدراسة الثانوية عندما كنا نتهيأ لاجتياز امتحان الباكلوريا وكانت مادة الفلسفة إحدى أهم المواد المقررة ومنذ ذلك تقرر لدي وترسخ أن علم النفس من العلوم ا لإنسانية كالتاريخ وعلم الاجتماع لأنها تدرس الإنسان من حيث هو فرد يزخر بجملة من الميول والعواطف والتصورات ومن حيث هو كائن ينخرط في جماعة تمارس عليه تأثيرا قوامه تصورات مشتركة وأنماط من السلوك مهيأة من قبل وتتجلى في سلطة الضمير الجمعي ... دون أن تغيب عنا علاقة علم النفس بالعلوم الأخرى كالطب والتربية على سبيل المثال ولم نكن نستطيع أن نقول إن علم الطب من العلوم النفسية أو إن علم النفس من العلوم الطبية كما لايمكن أن نقول عن أبي حامد الغزالي وهو رائد الدراسات النفسية عند المسلمين إنه طبيب

من هنا وقبل تحديد مفهوم الإعجاز النفسي علينا أن نحدد مهوم النفس وعلم النفس حتى نضع الأعلام على الطريق والله ولي التوفيق

ـ[علي جاسم]ــــــــ[14 Nov 2007, 11:47 ص]ـ

أخي الحبيب ((الطبيب)) عذرا لا أعرف اسمك ..

دراسات في النفس الإنسانية لمحمد قطب كما اشار أحد الأخوة الأفاضل .. كتاب قيم جدا في النفس الإنسانية .. ولكن الاستاذ محمد قطب لم يصبغ كتابه بصبغة الإعجاز القرآني وإن كان القرآن هو مادة بحوثه ودراساته .. بل كان الكتاب محاولة لوضع نظرية معينة في النفس الإنسانية في الإسلام كما قال هو في مقدمة كتابه .. وأيضا كان الاستاذ حريصا في كتابه على كشف عيوب النظرية الفرويدية في النفس الإنسانية وما تفرزه هذه النظرية من انحرافات وتخبطات في المجتمعات الغربية ..

أما بالنسبة للسيد قطب .. فقد ذكر الأخ الكريم د. خضر أن للسيد قطب اليد الطولى في هذا الفن في العصر الحاضر .. والكلام دقيق ولا شك في ذلك .. ولكن ثمة جزئية بسيطة أود أن أضيفها بهذا المقام .. وأنا أتكلم عن الظلال حصرا.

تفسير الظلال للسيد ارتكز على خطوط أساسية كان السيد رحمه الله يدور في فلكها على مدار التفسير كله .. من تلك الخطوط .. القرآن منهج حياة .. تجريد العقيدة .. العبودية والدينونة .. الحاكمية .. معالم الطريق للجماعة المسلمة .. والسيد رحمه الله كان يتناول من علم النفس ما ينصب في هذه الخطوط الأساسية .. ولم يكن يتناوله بإسهاب وتفصيل كعلم مستقل .. والله أعلم ..

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير