تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[فاروق]ــــــــ[18 Jan 2006, 01:17 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم ..

أستاذي الكريم الكشاف:

أولا أنا لم أسمي نفسي القرطبي فهذا اسمي فعلا ولا أمت إلى المفسر الكبير القرطبي بأية صلة:لا نسبا ولا علما ولم أدعي ذلك وإن أحببت فلأغيره بكنية أخرى مثلا:"الجاهل" لا مشكلة عندي!!

أنا لم أتجاسرعلى التقدم بين يدي المتخصصين بالكتابة المتسرعة بل هي تساؤلات لم أرد أن تبقى حبيسة النفس .. كما أسلفت وطرحتها بأسلوب مؤدب فلو لاحظتم أستعمل دائما كلمة أستاذي وليس أخي!! وهذا أكبر دليل على احترامي من أخاطب .. وبما أن هذا الملتقى هولأهل الاختصاص فنطرح عليهم ما أشكل علينا ومن واجبهم أن يردواعلينا مما أفاض الله عليهم فيكشفوا لنا ماجهلناه .. فأنا لم أقل في ذلك برأيي بل نقلت ما قرأت .. كما يفعل الجميع .. قد أسيئ التعبيرأوالطرح وقد ذكرت ذلك في البداية. فإن ظهر المعنى من خلال كلماتي فهذا يكفي .. فلا تقسو علينا يا أستاذي الكريم .. وقوموا ما اعوج منا ولكم منا جزيل الشكر ..

أما قولي بأن القرآن متعلق بصفات الله تعالى أنكرتموه دون توضيح .. ومن الخطإ يتعلم الإنسان.!

وإن كان خارجا عن الموضوع!

أستاذي الكريم:من حق المشرفين على هذا الموقع المبارك أن يلغوا عضويتي أوبالأحرى مشاركاتي إذا رأوا أن أسئلتي وما أكثرها لاترقى إلى مستوى هذا الملتقى المتخصص .. فالله المستعان ..

أستاذي الكريم:وأنا أقرأالقرآن الكريم فتلفت نظري الآية التي كانت محل تساؤلي الأول هل أكون متجاسرا أوآثما إذا استفسرت عنها؟!

ولكم منا جزيل الشكر جميعا .. في انتظار إشارة من المشرفين .. !

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[18 Jan 2006, 02:30 م]ـ

الأخ الكريم القرطبي: ليس فيما تسأل عنه بأس، ولسنا في الملتقى جميعاً إلا متعلمين يتعلم بعضنا من بعض. ولم أجد في كلام الأخ الكشاف ما ينتقدك فيه، ولعله ينبه تنبيهاً عاماً لنا جميعاً ألا يتصدى للجواب على الأسئلة في الملتقى إلا من يجيد الجواب، سواء من المشرفين أو من غيرهم، وهذه نقطة مهمة أشكره على التنبيه عليها، وأؤكد على ذلك.

وأما جواب الأخ الكشاف على الأسئلة التي غمضت عليك فقد أجاد فيه، وكنت أريد الجواب عن أسئلتك، فلما رأيت جوابه توقفت، حيث أتى على المراد وفقه الله.

ولكن لم أرك عقبت على موضوع سؤالك: هل اتضح لك المقصود من كلام الدكتور مساعد الطيار والدكتور غانم الحمد أم ما زال هناك بقية تحتاج إلى إيضاح ونقاش؟

أنتظر جوابك وفقك الله وسددك.

ـ[أبو لبابة]ــــــــ[18 Jan 2006, 02:51 م]ـ

الأخ "القرطبي" حفظه الله

لا أرى فيما أشار الأخ الكشاف إليك بقوله "الأخ الذي سمى نفسه القرطبي " أي انتقاص أو تعريض لسبب وجيه وهو عملية الالتباس القائمة من خلال تشابه اسمك الذي تقول إنه اسمك الحقيقي واسم العلامة القرطبي صاحب التفسير المعروف، ولا يخفى عليك أخي الكريم أن الملتقى علمي شرعي مخصص للتفسير وعلوم القرآن، ولذلك فإني أقترح على كل من يسمي نفسه باسم من أسماء الأئمة الأعلام المعروفين كالقرطبي وابن حجر والنووي وغيره أن يغير اسمه وإن كان اسما حقيقيا له أو جزءا من اسمه الحقيقي منعا للالتباس، والله الموفق.

ـ[فاروق]ــــــــ[18 Jan 2006, 03:46 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم ..

أستاذي الفاضل:أشكرك على هذه الالتفاتة الطيبة .. تعقيبا على موضوع سؤالي بدأ الخيط الأبيض يتبين من الخيط الأسود ولازلت طامعا في كرم علمكم في ما يخص الروايات التي نقلتها .. أعلاه ..

فيما يخص اقتراح الأستاذ أبو لبابة فأنا أستبدل "القرطبي" بالشق الثاني من اسمي "فاروق" ..

فليفعل ..

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير