تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

أرجو من الاخوة والاخوات الا يبخلوا بردودهم او ملاحظاتهم .. واسأل الله الهداية

ـ[روضة]ــــــــ[25 Jan 2006, 10:56 م]ـ

الأخ سيف الدين حفظه الله،

اقتباس من مشاركة لي سابقة:

"ولا يكون للقول بالنسخ محل إلا إذا استحال الجمع بين الدليلين؛ لأن الجمع أولى، فإعمال الدليلين أولى من إهمال أحدهما، كما هو معروف، وطبعاً العلماء هم الذين يبينون هذا الأمر، وقد يحكمون بالنسخ باتباع الطرق السابقة الذكر لا بالاجتهاد، وليس كل تعارض ظاهري بين الأدلة يقال بناء عليه: إن الجمع مستحيل، فالتعارض قد يكون بسبب خلل في أفهامنا، والتوفيق بين الأدلة من الأمور الدقيقة التي تحتاج إلى تدبر وعلم."

حين نقول إن هناك طرقاً لمعرفة الناسخ والمنسوخ وهي كذا وكذا .. ألا نحتاج إلى عقول لاستخدام هذه الطرق وتطبيقها على الآيات، أليس هذا اجتهاداً؟

ولكن، الذي يتبادر إلى الذهن أن الأمرلا يخضع للاجتهاد المطلق الذي لا يستند إلى حجة ودليل، فالأساس الذي يُعتمد عليه للقول بالنسخ هو الدليل، ودائرة إعمال العقل محصورة بكيفية استخدام الأدلة.

فحين ينظر المفسر إلى آيتين قد يرى بينهما تعارضاً، يحاول أولاً التوفيق بينهما وإعمال أحد الدليلين قبل أن ينتقل للقول بالنسخ، هو الآن في مرحلة اجتهاد قبل أن يخوض في النسخ، لذلك فالتوفيق بين الأدلة يحتاج إلى تدبر، لأنه ما زال خارج دائرة النسخ.

قد يجد أحد المفسرين وجهاً للجمع بين الآيتين لا يظهر لآخر، فينفي الأول النسخ، ويبحث الثاني عن طريق يتبعه ليعتمد عليه في إثبات النسخ، من هنا يظهر التفاوت بين الأقوال، بسبب التفاوت في القدرات العقلية والعلمية.

ولكن، أحدهما بلا شك هو المصيب، وهو الذي يستند إلى حجة أقوى، فإن كان الثاني (القائل بالنسخ) فلن يثبت قوله بسبب اجتهاده، ولكن بسبب عدم إمكان الجمع أولاً، ثم بسبب وجود دليل على النسخ، فلولا الدليل فلن يقبل رأيه مهما اجتهد، إذن الدليل هو الأصل.

وأتمنى عليك أخي أن تراجع المشاركة التي قام بها الدكتور أبو مجاهد العبيدي مجالس في دراسة بعض موضوعات علوم القرآن (المجلس الخامس: وقفات حول النسخ في القرآن)، ومشاركة الأخ فاروق: تساؤل حول قوله تعالى (ما ننسخ من آية أو ننسها)، ففيهما إجابات على كثير من الأسئلة التي طرحتها في مشاركتك الأخيرة. فلا داعي للتكرار.

هذا ما أفهمه، لا أدري إن كنت أصبت فيه أم لا، وأرجو أن أكون قد تمكنت من إيصال المعنى الذي أريد، ولم يخني التعبير.

ـ[فاروق]ــــــــ[26 Jan 2006, 06:37 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم ..

دعوة إلى أخي الكريم .. !

أخي سيف الدين إن السؤال الذي طرحته هو محل تساؤلي وهو فعلا يؤرقني كما يؤرقك، حبذا لوانضممت إلينا أعلاه،حتى نتجنب التكرار ولا نشتت جهود الأساتذة الكرام ..

فلقد بدأنا مناقشة الآيات التي قيل بأنها نسخت ... (آيات المواريث)

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير