تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[عبدالله الشهري]ــــــــ[02 Feb 2006, 04:55 م]ـ

جزاك الله خيرا يا دكتور عبدالرحمن ونفعنا بعلمك.

وكنت قد اقتنيت الكتاب بتحقيق محمود كامل أحمد، وفيما يلي نبذة عن عمله في جمع المخطوطات ومنهج التحقيق إذ بذل جهداً يشكر عليه كذلك فجزاه الله خيرا. وأنا أنقل كلام المحقق مع تصرف في مواضع:

كتاب "ملاك التأويل القاطع بذوي الإلحاد والتعطيل في توجيه المتشابه اللفظ من آي التنزيل"، دار النهضة العربية، 1405، تحقيق الدكتور محمود كامل أحمد، سبتمبر 1982:

"وصف النسخ المخطوطة:

لقد اهتدينا إلى سبع نسخ من كتاب "ملاك التأويل" لابن الزبير الأندلسي رتبتها حسب تواريخها: وقٍدَم خطها على النسق التالي:

1 - نسخة شهيد علي:، وقمها في المكتبة 168، وتقع في 207 ورقة مسطرتها 35 سطرا، بقلم مغربي دقيق.

وهي غفل من التاريخ إلا من تمليكة غير واضحة بصفحة العنوان. وحط النسحة يشهد بأنها من القرن الثامن الهجري. رمزها "هـ".

2 - نسخة مراد ملاّ. وهي من وقف داماد زادة. ورقمها في المكتبة 308 وتقع في 238 لوحة مسطرتها 25 سطرا، وصاحب هذه النسخة هو محمد بن محمد البكري الشافعي، شيخ أبي حيان النحوي الأندلسي ... ويزيد من قيمة هذه النسخة ما على أوراقها من بلاغات، وتجزئة عشرية للأوراق مما يؤكد ما نص عليه صاحب النسخة من مقابلتها على الأصل في آخر النسخة بقوله:"بلغ مقابلة بأصله المنقول منه، حسب الطاقة والإمكان والله أعلم". ومن ثم اتحذت هذه النسخة أصلا للنص. رمزها "م".

3 - نسخة الأسكوريال، وهي ضمن مجموع من الكتب برقم (1273/ 1). وكتابنا هو الكتاب الأول من هذه المجموعة ويبدأ من الورقة الأولى وينتهي عند الورقة الخامسة والسبعين بعد المائة الأولى. كتبها أحمد بن محمد الفخار الأندلسي سنة 947 هـ. رمزها "ك".

4 - نسخة المكتبة العامة بالرباط، وتوجد هذه النسخة تحت رقم "2073/ك) لامكتية المذكورة. وهي مكتوبة بخط مغربي رديء جداً، عام / 970 هجرية بقلم أحمد بن علي الصخري الأندلسي الأصل ... ومما هو جدير بالذكر أن هذه النسخة تغير صيغ الأسئلة التي كان المؤلف يصوغها على ألسنة السائلين عنها / كما كان الناسخ يختصر كثيراً من المواضع ومن الآيات النصوص القراآنية الكريمة."ب".

5 - نسخة المكتبة العبدلية، وتوجد بمكتبة الزيتونة بتونس، وهي من وقف علي باي باشا، عليها إشهاد وقفية بتاريخ 1188 هجرية على أن ينتفع بها على أي أوجه الانتفاعات أراد المنتفع، بشرط ألا يخرج بها منها إلى غيرها، إلا الشيخ المدرس بالمدرسة الغربية ... وقد كتبت هذه النسخة عام / 1703 هجرية. وعدد اوراقها 265 ورقة. ومسطرتها 21 سطراً وهي بقلم مغربي جميل. رمزها "ع".

6 - نسخة المدينة المنورة. وتوجد بمكتبة عارف حكمت رقم 114/ تفسير، وليست في مكة كما زعم O.Spies في مجلة (1) Z.D.M.G . وهذه النسحة منقولة عن نسخة شهيد علي. وسورة الأعراف مكانها في هذه النسخة بياض ... وهذه النسخة غير مرقمة وما أثبتناه هو حاصل عد وترقيم الأخوين الفاضلين محمد صادق قمحاوي الأستاذ المساعد بكلية القرآن الكريم بالمدينة المنورة، والأخ محروس شحاته المردس بالمدينة المنورة أيضاً. وقد تطابق تقريراهما حول هذه النسخة. "رمزها "ف".

7 - نسخة دار الكتب المصرية، وتوجد بدار الكتب والوثائق القومية بالقاهرة تحت رقم 57/ مجاميع. وبهذه النسخة حرم من آخرها يبدأ من أثناء سورة الأحزاب إلى آحر النسخة وهي مكتوبة عام 1205 هجرية بقلم مغربي. رمزها "ج".

منهج المحقق:

1 - جمع النسخ الموجودة في العالم، واستثناء نسخة عارف حكمت – نسخة المدينة – اكتفاء بأصلها المنقولة عنه في مكتبة شهيد علي.

2 - مقابلة النسخ المختلفة على نص النسخة "م".

3 - إثبات الفروق الخطية بين النسخ.

4 - تخريج: الشعر، والشواهد اللغوية والنحوية، والقرآنية، وشواهد الحديث النبوي الشريف والآراء الفقهية.

5 - التعريف بالأعلام، والكتب المذكورة في النص.

6 - إضافة مالا يستقيم النص إلا به بين معقوفين مربعين [].

7 - كتابة النص الصحيح في صلب الكتاب، وكتابة الخطأ في النص بهامش الكتاب لأكبر قدر من الانتفاع بالنص صحيحاً دالاً على معناه.

8 - استشارة المصادر المختلفة في كل تصحيح بالإبدال أو بالإضافة." أ. هـ. بتصرف

وكنت آمل منافسة أخي عبدالرحمن في وضع صورة للغلاف!!، ولكن مالا يدرك كله لا يترك جله.=======================

(1) VON :90 - 105

ـ[عبدالله الشهري]ــــــــ[02 Feb 2006, 05:07 م]ـ

أما قيمته العلمية، فالحمد لله أني وجدت من يشاركني من المتخصصين الرأي في براعة المصَنِّف وجودة المصَنَّف. وذلك أن غير المتخصص في مثل هذه الأمور قد يرفع من قيمة كتاب من الكتب حتى يوصله عنان السماء، ويثني عليه ثناء عالم لا يشق له غبار! نظراً لحداثة علمه - أي طالب العلم الغِر- وقلة بضاعته، والله المستعان. ولكن بالفعل،قد بهرني بفك إشكالات علقت في ذهني ردحاً من الزمن، فرحمه الله وجميع المسلمين آمين.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير