تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

وقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم فيما رواه جماعة من الصحابة منهم علي بن أبي طالب رضي الله عنه، والمغيرة بن شعبة، وأبو أمامة الباهلي وجابر ببن عبد الله رضي الله عنهم أجمعين أن النبي صلى الله عليه وسلم قال (من قرأ آية الكرسي دبر كل صلاة لم يمنعه من دخول الجنة إلا أن يموت).

وجاء في صحيح البخاري من حديث أبي هريرة رضي الله عنه في قصة الشيطان الذي كان يحثو من تمر الصدقة – والحديث مشهور- وفيه أن أبا هريرة رضي الله عنه لما أخذه في المرة الثالثة قال له: لا أدعنك حتى آتي بك رسول الله صلى الله عليه وسلم. فقال له: ألا أعلمك شيئا ينفعك الله به؟! فقال: بلى. فقال: إذا أويت إلى فراشك فاقرأ آية الكرسي فإنه لن يزال عليك من الله حافظ، ولا يقربك شيطان حتى تصبح.

إذا أويت إلى فراشك فاقرأ آية الكرسي فإنه لن يزال عليك من الله حافظ .. يحفظه ويحوطه ويرعاه ..

ولا يقربك شيطان حتى تصبح .. فهذا الحفظ، الأرجح – والله أعلم – أنه حفظ مطلق، من الهوام وشياطين الإنس وشياطين الجن ..

فالله عز وجل يحفظه ويحوطه ويكلؤه ويرعاه من كل مخوف، وكذلك لا يقربه شيطان فلا يرى الرؤى المزعجة، ولا تقع في قلبه الخواطر و الوساوس التي يلقيها الشيطان في قلب العبد ليوقع الشك في قلبه، أو يريه رؤى مزعجة فيقع الحزن في نفسه.

هذه بعض الأحاديث الثابتة التي وردت في فضل هذه الآية العظيمة من كتاب الله عز وجل.

أما التفسير، فالله عز وجل يقول: (الله لا إله إلا هو الحي القيوم) ..

(الله): قال كثير من أهل العلم: إنه الاسم الأعظم، واستدلوا على ذلك بأمور منها:

أن جميع الأسماء الحسنى تعود إليه لفظا ومعنى .. ما معنى تعود إليه لفظا ومعنى؟ ..

تعود إليه لفظا: أي أنها تأتي معطوفة عليه دائما في القرآن (هو الله الذي لا إله إلا هو الملك القدوس السلام المؤمن المهيمن) ..

ولا تجد في القرآن أن هذا الاسم الكريم يعطف على شيء من الأسماء الحسنى .. يعني لا تجد (الرحمن الرحيم الله) .. لا

(بسم الله الرحمن الرحيم) فكل الأسماء الحسنى تعود إليه لفظا .. كما أنها تعود إليه معنى ..

أنتم إذا تأملتم في هذه الأشياء التي تذكر في معاني هذه الأسماء الحسنى ستدركون أن هذه الآية فعلا تستحق أن تكون فعلا أعظم آية في كتاب الله .. يعني ستخرجون بهذه النتيجة ..

ومعنى أن الأسماء الحسنى تعود إليه معنى .. (الله) مشتق على الأرجح من ( .... أو .... )، كما هو قول المحققين من أهل اللغة مثل سيبوبه والخليل بن أحمد والزجاج والفراء، وهو اختيار ابن القيم وشيخ الإسلام ابن تيمية رحمهم الله أجمعين.

والإله هو المعبود .. والتأله معناه التعبد.

هذا الإسم الكريم (الله) مشتق من صفة الإلهية، أو يتضمن صفة الإلهية ..

والذي يكون إلها لا بد أن يكون ربا خالقا رازقا حيا مالكا غنيا قادرا وغير ذلك مما نعرف من أوصاف الكمالات ومالا نعرف، فلا يكون إلها إلا من كان متحققا بجميع صفات الكمال والجلال والعظمة والكبرياء وما إلى ذلك، وإلا فلا يكون إلها .. الإله لا يكون عاجزا، ولا يكون فقيرا، ولا يكون ضعيفا، ولا يكون فيه نقص بوجه من الوجوه، فهو الذي له الكمال المطلق وبالتالي يستحق أن يعبد، فالفقير العاجز المربوب لا يصلح أن يعبد وإنما يعبد الغني الخالق القادر، الرازق المحيي المميت المدبر، الذي بيده مقاليد كل شيء، فإذا سئل أعطى وإذا دعي أجاب .. هذا هو الإله.

ولهذا يقول العلماء إن توحيد الإلهية متضمن لتوحيد الربوبية.

إذا قلت هو إله فهذا يتضمن أنه هو الرازق المحيي المميت القادر .. إلخ، ولهذا يقولون أيضا إن توحيد الربوبية يستلزم توحيد الإلهية، معنى هذا الكلام .. إذا أقررت أن الله هو الخالق الرازق المحيي المميت الضار النافع، فما حاجتك إلى غيره؟!. ولهذا احتج النبي صلى الله عليه وسلم على حصين –والد عمران بن حصين – جيء به وهو شيخ هرم إلى النبي صلى الله عليه وسلم ليجادله في الإيمان فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: كم إلها تعبد؟ قال: سبعة، ستة في الأرض وواحد في السماء.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير