تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

وأما كون تلك الجملة لم يأت بها أحد من الصحابة الذين رووا هذا الحديث غير أبي هريرة، فلا أثر له أيضا في إفادة الإدراج، فإن أحاديث الصحابة كل واحد قائم بنفسه لا ارتباط له بالثاني، فإذا روى اثنان منهم حديثا بل وعشرة وأكثر، وزاد واحد منهم في حديثه جملة لم يزدها الباقون لم يكن ذلك دليلا على إدراج ما زاده، لأنهم كانوا يسمعون الحديث من النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - على انفراد وفي أوقات مختلفة. وكان - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - يعيد الحديث مرارا، حتى كان بعضهم يقول لو لم أسمعه منه إلا مرة أو مرتين أو ثلاثا ما حدثت به، فكان - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - يبسطه مرة ويجمله أخرى، ويذكر في وقت ما لم يذكره في آخر، فيروي كل ما سمع، وقد يسمعون منه - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - في مجلس واحد أو في خطبة ونحوها، فيحفظ بعضهم جميعه، ويحدث به على وجهه، وينسى بعضهم، فيحدث بما يبقى عالقا في ذهنه، وكان أبو هريرة 1 - رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ - أحفظ الصحابة على الإطلاق بسبب معجزة النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - المعروفة. فلا يبعد أن ينفرد عنهم بزيادة في أحاديث لم يسمعوها، أو سمعوها ونسوها، كما انفرد عنهم بأحاديث كثيرة لم يروها غيره منهم، حتى اعترضوا عليه وانتقدوه لما أكثر عليهم برواية ما لم يسمعوه، فأجاب بجوابع المعروف، وهو أن المهاجرين كان يشغلهم الصفق بالأسواق، والأنصار كان يشغلهم القيام على ضياعهم، وكان هو من أهل الصفة ملازما لمسجد رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - وقريبا منه، فكان يحضر حين يغيبون ويشهد منه - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - ما لم يشهدوه ويسمع ما لا يسمعون (2).

على أن الأحاديث جميعها كذلك، ولو من رواية غيره، لا سيما الأحاديث الطوال، فإنه لا يكاد يوجد حديث رواه جماعة إلا ويوجد في رواية أحدهم ما لم يذكره الآخر، فلو دل ذلك على الإدراج لكانت الأحاديث كلها مدرجة، بل ولأدى الأمر إلى التناقض، فإذا روى اثنان مثلا حديثا زاد كل واحد منهما على الآخر زيادة وكان ذلك دليلا على الإدراج، صار ماهو مرفوع في أحدهما مدرجا في الآخر، وما هو مدرج فيه مرفوعا في الآخر وذلك محال.


* الإدراج في اللغة: من أدرج الشيء في الشيء، أي أدخله فيه وضمنه إياه، والحديث المدرج هو ما أدخل فيه من قول بعض رواته إما الصحابي أو أو من بعده موصولا بالحديث من غير فصل بين الحديث وبين ذلك الكلام بذكر قائله فيلتبس على من لا يعلم حقيقة الحال ويتوهم أن الجميع مرفوع. انظر "فتح المغيث شرح ألفية الحديث للعراقي ص 122"
1 - رواه البخاري في صحيحه كتاب النكاح ح 5142 فتح.
2 - روى أبو هريرة رضي الله عنه خمسة آلاف حديث وثلاثمائة وأربعة وسبعين حديثا، اتفق البخاري ومسلم على ثلاثمائة وخمسة وعشرين، وانفرد البخاري بثلاثة وتسعين، ومسلم بمائة وتسعة وثماني. وروى عنه أكثر من ثمانمائة رجل وهو أحفظ الصحابة. انظر "تدريب الراوي 2/ 216 - 217". والمعجزة المذكورة هي في صحيح البخاري.
يتبع ..............

ـ[عبدالرحمن الفقيه]ــــــــ[01 - 03 - 08, 06:50 ص]ـ
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?p=95#post95

بارك الله فيك أخي الكريم ووفقك
ومن عجائبه في هذا الكتاب
ما ذكره ص 26 من نفي الإدراج عن زيادة (فمن استطاع منكم أن يطيل غرته وتحجيله فليفعل)
وتوهيمه للحافظ ابن حجر في تفرد نعيم بها
حيث ذكر أن نعيما قد توبع وذكر ص30 المتابعات وهي (عن أبي صالح وأبي زرعة عند أبي نعيم في الحلية (7/ 242)
ورواية كعب المدني عند أحمد في المسند 2/ 362)
وهذه المتابعات ضعيفة شديدة الضعف
فقوله (وأما الإعتماد في دعوى الإدراج على تفرد نعيم المجمر بتلك الجملة عن أبي هريرة فباطل وبطلانه أعظم حجة على انتفاء الإدراج فإن نعيما لم يتفرد بتلك الجملة كما ادعاه الحافظ بل رواها معه ثلاثة من أصحاب أبي هريرة وبانضمامهم اليه يكون من رواها عنه من أصحابه أكثر ممن لم يروها0000) الى آخر كلامه
وللغماري رسالة في نفي الإدراج عن هذا الحديث
وكلامه في نفي الإدراج غير صحيح فنعيم هو من صح عنه التفرد بهذه اللفظة ولم ترد في الطرق الصحيحة الأخرىعن أبي هريرة
¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير