تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[محاولة لدراسة أسانيد ختم الشافعي للقرآن في رمضان ستين مرة]

ـ[أحمد يس]ــــــــ[03 - 04 - 08, 03:07 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم ...

فقد استوقفني هذا الأثر كثيراً لما أرى فيه من مخالفة الهدي النبوي وهدي الصحابة وقد وجدت الشيخ شعيب الأرناؤوط يعلق على هذا الأثر في تحقيقه لسير أعلام النبلاء للذهبي فيقول: (وهدي النبي صلى الله عليه وسلم هو الواجب الاتباع، فإنه لم يأذن لعبد الله بن عمرو بن العاص أن يقرأ القرآن في أقل من ثلاث، وقال: " لم يفقه من قرأ القرآن في أقل من ثلاث " أخرجه أبو داود (1394)، والترمذي (2950) من حديث عبد الله بن عمرو، وإسناده صحيح)

فقلت بل اتجرد وأعرض الأمر كما هو عليه بأسانيده ليتدارسها أهل العلم أو يدلونا على من درسها وحكم عليها:

قال الحافظ أبي نعيم في حلية الأولياء:

1 - حدثنا محمد بن علي بن حسين، حدثنا الحسن بن علي الجصاص، قال: سمعت الربيع بن سليمان يقول: كان محمد بن إدريس الشافعي يختم في شهر رمضان ستين ختمة، ما منها شيء إلا في صلاة.

2 - حدثنا أبي، حدثنا إبراهيم بن محمد بن الحسن، حدثنا الربيع بن سليمان. قال: كان الشافعي يختم القرآن ستين ختمة، قلت: في صلاة رمضان. قال: نعم.

3 - حدثنا أبو محمد بن حيان، حدثنا إبراهيم بن محمد بن الحسن، قال: قال الربيع: سمعت الشافعي يقول: كنت أختم في رمضان ستين مرة.

, وقال الحافظ ابن عساكر في تاريخ دمشق:

1 - أخبرنا علي ابن المحسن القاضي حدثنا أبو بكر محمد بن إسحاق بن إبراهيم الصفار حدثنا عبد الله بن محمد بن جعفر القزويني بمصر قال سمعت الربيع بن سليمان يقول كان الشافعي يختم في كل ليلة ختمة فإذا كان في شهر رمضان ختم في كل ليلة منها ختمة وفي كل يوم ختمة فكان يختم في شهر رمضان ستين ختمة.

وقد وجدت نفس الأثر بنفس السند في تاريخ بغداد للخطيب البغدادي.

2 - أخبرنا أبو الحسن علي بن المسلم أنبأنا أبو نصر الحسين بن محمد بن طلاب أنبأنا أبو بكر بن أبي الحديد أنبأنا أبو بكر محمد بن بشر الزنبري المعروف بالعكري بمصر قال سمعت الربيع يقول كان الشافعي يختم القرآن في رمضان ستين ختمة.

3 - أخبرنا أبو الأعز التركي أنبأنا الحسن بن علي أنبأنا أبو الحسن البردعي أنبأنا أبو محمد بن أبي حاتم حدثنا الربيع بن سليمان المرادي المصري قال كان الشافعي يختم القرآن في شهر رمضان ستين مرة كل ذلك في صلاة.

4 - أخبرنا أبو عبد الله الفراوي أنبأنا أبو عثمان إسماعيل بن عبد الرحمن الصابوني أنبأنا أبو نعيم عبد الملك بن الحسن أنبأنا موسى بن العباس الجريني قال سمعت الربيع بن سليمان يقول كان الشافعي يختم القرآن في رمضان ستين ختمة كلها في الصلاة.

5 - أخبرنا أبو الفتح نصر الله بن محمد الفقيه أنبأنا نصر بن إبراهيم أنبأنا أبو الحسن محمد بن عوف بن أحمد المزني أنبأنا يوسف بن القاسم بن يوسف الميانجي حدثنا عبد الله بن محمد القاضي حدثنا الربيع بن سليمان قال كان الشافعي يختم القرأن في شهر رمضان ستين ختمة كل ذلك في صلاة وكان البويطي يختم القرآن في كل يوم مرة.

6 - أخبرنا أبو محمد عبد الجبار بن محمد أنبأنا أبو بكر أحمد بن الحسين أنبأنا أبو عبد الله بن فنجوية الدينوري حدثنا محمد بن خلف بن حيان حدثنا عبد الله بن محمد بن زياد النيسابوري وأحمد بن عبد الله بن سيف قالا سمعنا الربيع بن سليمان يقول كان للشافعي في كل شهر ثلاثون ختمة وفي شهر رمضان ستون ختمة سوى ما يقرأ في الصلاة.

وهذا السند في معرفة السنن والآثار للبيهقي وزاد بعده قائلاً: (وكذلك رواه علي بن عمر الحافظ، عن أبي بكر بن زياد النيسابوري).

7 - أخبرنا أبو المعالي الفارسي أنبأنا أبو بكر البيهقي أنبأنا أبو عبد الرحمن السلمي قال سمعت علي بن عمر الحافظ يقول سمعت أبا بكر النيسابوري يقول سمعت الربيع بن سليمان قال كان الشافعي يختم في كل شهر ثلاثين ختمة وفي رمضان ستين ختمة سوى ما يقرأ في الصلاة قال وكان يحدث وطست تحته فقال يوما اللهم إن كان لك فيه رضى فزد قال فبعث إليه إدريس بن يحيى المعافري لست من رجال البلاء فسل الله العافية.

8 - أخبرنا أبو الفتح الفقيه أنبأنا أبو البركات المقرئ أنبأنا أبو القاسم الأزهري أنبأنا أبو علي بن حمكان حدثنا أبو إسحاق إبراهيم بن يحيى المزكي حدثنا محمد بن إسحاق بن خزيمة حدثنا الربيع قال كان الشافعي لا يصلي مع الناس التراويح ولكنه كان يصلي في بيته ويختم في رمضان ستين ختمة ليس منها سورة إلا في صلاة وكان يختم في سائر السنة ثلاثين ختمة في كل شهر.

فنرجو من الإخوة الكرام الإطلاع على هذه الأسانيد وذكر ما زاد عليها مما اطلعوا عليه.

ـ[عبدالرحمن الفقيه]ــــــــ[03 - 04 - 08, 04:26 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم ...

فقد استوقفني هذا الأثر كثيراً لما أرى فيه من مخالفة الهدي النبوي وهدي الصحابة وقد وجدت الشيخ شعيب الأرناؤوط يعلق على هذا الأثر في تحقيقه لسير أعلام النبلاء للذهبي فيقول: (وهدي النبي صلى الله عليه وسلم هو الواجب الاتباع، فإنه لم يأذن لعبد الله بن عمرو بن العاص أن يقرأ القرآن في أقل من ثلاث، وقال: " لم يفقه من قرأ القرآن في أقل من ثلاث " أخرجه أبو داود (1394)، والترمذي (2950) من حديث عبد الله بن عمرو، وإسناده صحيح)

.

ماذا عن الأثر الذي ورد في قراءة عثمان رضي الله عنه للقرآن كاملا في ركعة واحدة.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير