تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[الجهود النحوية للشيخ العثيمين]

ـ[مكتبة الرشد]ــــــــ[28 - 08 - 08, 10:28 ص]ـ

صدر حديثا من مكتبة الرشد هذا الكتاب!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

· اسم الكتاب: الجهود النحوية للشيخ العثيمين

· اسم المؤلف: نجيب بن محفوظ بن كرامة الزبيدي

· المحقق:

· الحجم: 17

· لون الورق: أبيض

· نوع الغلاف: غلاف تجليد

· الناشر: مكتبة الرشد

· الأجزاء: واحد

· الطبعة: الأولى

· نبذة عن الكتاب:

إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا .............. أما بعد،

فقد كنت منذ سنوات و أنا أطالع في كتب العثيمين العقدية والفقهية أمر على فوائد ومسائل نحوية – قلما توجد عند فقيه معاصر بهذه الكثرة، فجال في خلدي أن أجمعها، ثم عدلت عن ذلك لقلة الخبرة وخوفا من الزلل والتعثر، فلما آن الأوان لاختيار موضوع الماجستير عقدت العزم جمع شتاتها، للنظر في صلاحيتها قيمة ووفرة، فوجدتها كذلك ثم اجتمعت إلى جانب ذلك أسباب عدة منها:

§ أن لهذا العالم مؤلفات نحوية تجعله يستحق أن ينفرد بهذه الدراسة – بل وأكثر منها.

§ أن له أراء واختيارات نحوية تطبيقية في كتبه غير النحوية ككتب التفسير والفقه و العقيدة وغيرها.

§ أن هذه الجهود لم يتناولها أحد في بحث مستقل متخصص

§ أن دراسته تدلنا على نمط من أنماط التفكير النحوي في هذا العصر.

§ ومما زادني رغبة في دراسة العثيمين من الناحية النحوية أن هذا العالم يتمتع بسمعة حسنة وشخصية مؤثرة في أكثر أفراد الأمة الإسلامية في هذا العصر، غير أن أكثر هؤلاء لا يعرفونه إلا شيخا ومفتيا وعلما من أعلام الشريعة الإسلامية، أما كونه نحويا فهذا مما يجهله أكثرهم، فهذا البحث يكشف عن جانب من جوانب شخصيته العلمية.

قد اقتضت طبيعة البحث أن يقسم على خمسة فصول تتقدمها مقدمة وتمهيد وتتلوها خاتمة، بينت في المقدمة أسباب اختيار الموضوع وأجزاءه والمنهج المتبع وصعوباته، وفي التمهيد عرفت بالعثيمين تعريفا مختصرا، تناولت فيه اسمه ونسبه ومولده وبعض صفاته وآثاره وشيوخه وتلاميذه ووفاته.

أما الفصل الأول فسميته (أثار العثيمين النحوية) واشتمل على ثلاثة مباحث، في المبحث الأول عرضت فيه آثاره المطبوعة وفي المبحث الثاني عرضت فيه آثاره غير المطبوعة وفي المبحث الثالث استخلصت منهج العثيمين وأسلوبه من خلال آثاره.

أما الفصل الثاني فتناولت فيه المسائل التي وافق فيها العثيمين المذهب البصري، بعد أن مهدت لذلك وقد وصل عددهم إلى ثلاثين مسألة موزعة على ثلاثة عسر مبحثا.

أما الفصل الثالث – بعد التمهيد – احتوى على المسائل التي وافق فيها العثيمين المذهب الكوفي، وهي خمس وعشرون مسألة منتظمة في اثنا عشر مبحثا.

أما الفصل الرابع فخصصته للمسائل التي رجح فيها العثيمين آراء أفراد النحويين، التي بلغ عددها ثمان وعشرين مسألة شملها أربعة عشر مبحثا.

أما الفصل الخامس (شخصية العثيمين النحوية) أظهر هذا الفصل شخصية العثيمين النحوية من خلال خمسة مباحث.

المنهج الذي اتبعته في هذا البحث هو المنهج الوصفي المعياري وفق الخطوات الآتية:

§ قرأت جميع الكتب التي ألفها العثيمين قراءة متأنية لاستخلاص المادة النحوية أولا، ثم انتقاء ما يناسب البحث ثانيا

§ قسمت البحث على فصول، والفصول على مباحث.

§ رتبت أسماء الشخصيات والكتب في أصل البحث والحاشية بحسب سنة الوفاة، وحينما تكون الكتب للعثيمين أو تترجم له فإن الترتيب بينهما يكون بحسب سنة الإصدار.

§ عند العزو لمصدر مسموع (مسجل على الملفات الصوتية) استخدمت مصطلح (يسمع) بدلا من (ينظر)، ثم أذكر رقم الملف مع تحديد الوجه

عندما بدأت بالبحث علمت أنني كلفت نفسي رهقا، وركبت مركبا صعبا، لأن المصاعب متنوعة، وأحب أن أذكر بعضها:

§ تشتت المادة العلمية في مؤلفات العثيمين غير النحوية – مما دفعني إلى قراءة جميع المؤلفات المطبوعة حتى أستطيع أن أجمع كل آراء العثيمين النحوية، وهذا أخذ وقتا طويلا.

§ أن بعض الكتب النحوية ما زال في حكم المخطوط، مما يتطلب إنفاق وقت وجهد كبيرين لسماعها وتفريغ ما فيها مما يصلح للاستشهاد.

§ بعد المسافة بين بلد الباحث وبلد شخصية البحث، مما زاد من صعوبة التواصل لمعرفة الجديد.

وكل صعوبة من تلك الصعوبات كافية لإيقاف البحث وقطع مواصلة السير فيه، لولا من الله تعالى علي بالتوفيق.

وبعد أن استوى هذا البحث على سوقه فإن من الواجب علي أن أشكر كل من دلني على معلومة أو ثبتني بكلمة لقوله (ص): لا يشكر الله من لم يشكر الناس – رواه أحمد عن الأشعث بن قيس (صحيح الترغيب والترهيب 971).

أسأل الله العظيم أن يجعل هذا العمل خالصا لوجهه الكريم، وأن يقبل ما فيه من صواب، ويغفر لي ما فيه من خلل وقصور وخطأ، والحمد لله على كل حال، وحسبي أني اجتهد فالأمر دائر بين الأجرين والأجر .... وصلى الله وسلم على محمد وعلى آله.

المؤلف

نجيب بن محفوظ بن كرامة الزبيدي

الجمهورية اليمنية

حضرموت – تريم - الردود

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير