تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

النقاشُ الحَسَنُ في ملتقى أهل التفسير

ـ[مساعد الطيار]ــــــــ[07 Dec 2004, 08:02 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

إخوتي الكرام

أعتذر إليكم في طرح هذا الموضوع، غير أني لاحظت بعض المناقشات لموضوعات اشتهر الخلاف فيها، وهو معروف ظاهرٌ، ولا جدوى من إعادة النقاش فيها على هذا الوجه الموجز في هذا الملتقى.

والنقاش من أجل النقاش ليس مطلبًا لهذا الملتقى، حتى إن بعض المشاركين كأنه يدعو إلى حلبة صراع، وذلك ليس هدفًا للملتقى، بل المراد الإفادة لا الإثارة التي لا فائدة فيها سوى التشويش وبلبلة الأفكار.

ولقد ظهر في بعض النقاشات إرادة الانتصار للنفس، وذلك أمر غير حميد في مناقشات طلاب العلم الذين يصبون لمعرفة الحقِّ واتباع الدليل الصحيح.

وأرجو من الإخوة الحرص على التؤدة والهدوء في مناقشاتهم، وعدم التجريح أو التعنيف على الآخرين ـ الذي لم أره ولله الحمد هنا، لكن من باب الذكرى أقوله ـ بسبب قولهم بقول لا يراه هو.

وهذا الملتقى ـ ولله الحمد ـ ليس من هدفه أن يُكتب فيه أي شيء، بل الهدف الأسمى أن تُكتب فيه البحوث النافعة لطلاب العلم وللأمة، لذا يحسن بنا ـ نحن رواد الملتقى ـ أن نتخيَّر في طرحنا، وأن نقصد نفع الناس.

وأعلم أنه لو كان المراد مجرد المشاركة والإثارة لكان من رواد هذا الملتقى من هو قادر على أن يكون له في كل يوم مشاركة أو مشاركات، ونحن المسؤولون عن هذا الملتقى لا يُفرحنا ذلك، بل نحن نسعى للأفضل، ولو كان قليلاً، وليست العبرة عندنا بعدد الكتبة المشاركين، ولا عدد الداخلين فحسب، بل العبرة بنوعية المكتوب، وجودته العلمية، وإفادته لطلاب العلم وللأمة.

وأرجو أن لا يفهم أحد منكم أني أقصده بعينه، بل هي ذكرى لي ولكم جميعًا، فإن كنا نحب الخير ونشر العلم، فليكن هذا منهاجنا ونبراسنا، ولندع النيات لخالق البريات، ولنأخذ بالموعظة والذكرى دون التمحيص عن من هو المراد، فليس ذلك مما يجدي أو يفيد.

واعتذر إليكم ـ أيها الأصحاب ـ مرة أخرى، وأرجو أن لا أكون أخطات في إيصال رسالتي إليكم، وألا أكون أسأت في عبارتي معكم، وظنِّي فيكم أنكم ستعذرونني فيما لو بدا شيء من ذلك في عباراتي، وأسأل الله لي ولكم العلم النافع والعمل الصالح، والفوز برضى علام الغيوب، والفرح برؤيته يوم المزيد، إن سميع مجيب.

ـ[أحمد البريدي]ــــــــ[07 Dec 2004, 09:48 م]ـ

قولٌ حسن في الدعوة إلى القول الحسن في ملتقى شعاره منذ بدأ القول الحسن امتثالاً لقول الله تعالى " وقل لعبادي يقولوا التي هي أحسن ".

إن مسيرة هذا الملتقى بالنهج الذي رسم له منذ انطلاقه مسئولية الجميع , فلنحرص بارك الله فيكم على ذلك ونحن في هيئة الإشراف هذا دأبنا فلم نسلط سيف الحذف على المشاركين والمشاركات كما تفعله بعض المنتديات , وذالك يعود بحمد الله تعالى إلى النوعية المتميزة لأعضاء هذا الملتقى , نعتذر لكم جميعاً أيها الأخوة على هذا التنبيه ,وإنما دعانا إلى ذلك الحرص على الملتقى مع تقبلنا بصدر رحب ما تتفضلون به من ملحوظات أو اقتراحات.

ـ[طلال العولقي]ــــــــ[08 Dec 2004, 01:22 ص]ـ

بارك الله فيكم يا شيخ مساعد وأحسن الله إليكم، وإن استحتسنم تثبيت مشاركتكم فشيء طيب.

وهذه إضافة من باب الذكرى، بما أن الموضوع تذاكر في الله، -فقد كان يتذاكر الصحابة على اختلاف مستوياتهم الايمانية - أقول وفقكم الله: والله لو راعى طالب العلم في كل مسألة وكلمة يضيفها أن الله سبحانه وتعالى يراه ومطلع على نيته تلك الساعة ما خطت يدي طالب العالم مسألة إلا في مرضاة الله في الغالب، ومن أراد بركة العلم وأن يرزقه الله الحكمة فليوطأ أكنافه لأخوته وليتواضع في كتابته ومن راجع سير العلماءالصالحين وجد ذلك سيماهم، فحري بمن كانت همته ترنو إلا الامامة في الدين ألا يكل لنفسه طرفة عين، وكم من ذكي نبيه وكله الله لنفسه وخذله لما علم من سوء نيته.

اسأل الله أن يرزقنا الحكمة والفقه في الدين.

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[01 Feb 2005, 09:28 ص]ـ

بارك الله فيكم يا أبا عبدالملك، ونِعْمَ ما دعوتم إليه، ولا نقول إِلا سَمِعنا وأطعنا.

ـ[الراية]ــــــــ[02 Feb 2005, 01:34 م]ـ

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير