تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[دليل الكتاب الإلكتروني (أضخم موسوعة للبرامج الشرعية)]

ـ[مجرد إنسان]ــــــــ[30 Mar 2005, 12:38 ص]ـ

صدر حديثا كتاب: دليل الكتاب الإلكتروني.

وهو يباع الآن في جميع مكتبات المملكة، توزيع مؤسسة الجريسي

ويقوم الكتاب على فكرة فريدة من نوعها، وهي حصر جميع الكتب الموجودة في البرامج الشرعية المتوفرة في الأسواق، وتصنيف تلك الكتب بصورة علمية، وحسب المؤلف وحسب الشركة.

ويهتم الكتاب بالبرامج التي أنتجتها الشركات التالية:: (شركة التراث للبرمجيات، شركة حرف لتقنية المعلومات، شركة عبد اللطيف للمعلومات، شركة العريس للكمبيوتر)

ويقدم الكتاب خدمات متميزة إضافة إلى الفهرسة السابقة، ويقوم منهج الكتاب على ما يلي:

1 - الاستقراء التام للكتب الإلكترونية المتوفرة على الأقراص المدمجة لبرامج شركات (التراث للبرمجيات، حرف لتقنية المعلومات، عبد اللطيف للمعلومات، العريس للكمبيوتر).

2 - الإحالة على الإصدار الأخير من برامج تلك الشركات، وإذا كان الإصدار الذي قبل الأخير هو الأكثر تداولاً - كما هو شأن الإصدارات الثانية من برامج شركة التراث للبرمجيات - فإن المؤلف يذكر اسم الإصدارين الأول والثاني.

3 - عمل فهارس للكتب الإلكترونية حسب اسم الكتاب، ثم اسم المؤلف، ثم الموضوع، مع احتواء كل فهرس على معلومات الكتاب كاملة وهي: اسم الكتاب، اسم المؤلف، مكان وجود الكتاب، تصنيف الكتاب.

4 - عمل فصل للمفردات، وقد احتوى على الكتب الإلكترونية التي تفردت بها كل شركة.

5 - إذا كان الكتاب له أكثر من اسم، أو اشتهر بغير اسمه الأصلي فإن المؤلف يكتب الاسم الأول ويلحقه بالثاني بين قوسين، مع تكراره مرتين في فهرس أسماء الكتب، لكن مع رقم واحد يكون عند الاسم الأصلي دون ما اشتهر به.

6 - عمل كشاف لأسماء المؤلفين الذين اشتهروا بألقابهم أو بغير اسمهم الأول، وهو كشاف يخدم فهرس أسماء المؤلفين، وقد رتب المؤلف فيه الأسماء حسب اسم الشهرة.

7 - تضمين الخاتمة إحصائيات دقيقة تتعلق بعدد الكتب الإلكترونية، وكيفية توزيعها، ونصيب كل شركة منها، وبيان أكثر البرامج احتواء على الكتب الإلكترونية، ونحو ذلك من الإحصائيات الهامة.

8 - التنبيه على الأخطاء في نسبة الكتب وتسميتها كما يقع في برامج بعض الشركات، وتصحيح تلك الأخطاء والتنبيه عليها.

والبرامج مفيد لكل من يعمل على الكمبيوتر من طلبة العلم، حيث إنه يدلك على موضع الكتاب، وأين تجده في أي برنامج ولأي شركة، وهل يمكن أن تجده في أكثر من شركة.

ويمكنك عبر هذا الكتاب الخروج من مأزق شراء العديد من البرامج مع تكرار كثير من الكتب بينها، بحيث تشتري البرامج التي تحقق لك ما تريد من الكتب، مع تكلفة مالية مناسبة.

وبحق فإن الكتاب كما رأيته تحفه فريدة في نوعها، أنصح كل واحد أن يقتني نسخته منها.

وفق الله الجميع لكل خير.

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[31 Mar 2005, 01:47 م]ـ

جزاك الله خيراً على هذا التنويه بهذا الكتاب. ولعلنا نحصل عليه بإذن الله.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير