تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[أحكام التلاوة]

ـ[محمد البكري]ــــــــ[08 Dec 2004, 06:40 م]ـ

فضل تعلم القرآن

س - مع فصيلة الشيخ رزق خليل حبة نرحب بفضيلتكم ونستهل لقاءنا المبارك ببيان فضل تعلم القرآن وتعليمه وحكم تعلم تجويد القرآن الكريم.

ج - بسم الله الرحمن الرحيم. أحمد الله رب العالمين، وأصلى وأسلم على سيدنا محمد خاتم النبيين والمرسلين، الرحمة المهداة للخلق أجمعين، صلوات الله وسلامه عليه وعلى آله وذريته وأصحابه ومن دعا بدعوتهم إلى يوم الدين وبعد.

فإن القرآن الكريم هو الذي إذا لازمه الإنسان واتخذ منه خليلاً وسميرا، يتلوه حق تلاوته ويتفهم سوره وآياته، ويتفقه جمله وكلماته، أفاض عليه من الروحانية والهداية ما يجعله كبير العقل صادق الرأي نافذ البصيرة صافى النفس، يأتي كل خير ويتجنب كل شر، وصدق المولى جل وعلا إذ يقول:" إن هذا القرآن يهدى للتي هي أقوم ويبشر المؤمنين الذين يعملون الصالحات أن لهم أجراً كبيراً " ولقد حض رسول الله صلى الله عليه وسلم على تعلم القرآن وتعليمه، كما ورد عن عثمان بن عفان رضى الله عنه فيما رواه البخاري أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (خيركم من تعلم القرآن وعلمه)، وقد روى في الأثر عن أبى هريرة رضى الله عنه أنه قال: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: (يا أبا هريرة علم الناس القرآن وتعلمه، فإنك إن مت وأنت كذلك زارت الملائكة قبرك، كما يزار البيت العتيق)

حكم التلاوة

ولنبدأ بمشيئة الله تعالى فى تعلم أحكام التلاوة. . وقد يسأل سائل: ما هو حكم التلاوة بالنسبة للأداء القرآني؟ نقول له: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان حينما ينزل عليه الوحي يتعجل القراءة، ويتعجل القراءة قبل أن ينسى ما أوحى إليه، فطمأنه ربه بقوله: " سنقرئك فلا تنسى "،وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يستمع إلى جبريل ويتعلم منه كيف يتلى القرآن الكريم،كما قال جل وعلا: " فإذا قرأناه فاتبع قرآنه ثم إن علينا بيانه ".ومن هذا يجب أن نتعلم تلاوة القرآن كما يقرؤه رسول الله صلى الله عليه وسلم قبل أن نبدأ بتعلم أحكام التلاوة نحب أن نبين حكم التلاوة لمن يريد أن يقرأ القرآن الكريم.حكم تعلمه بالنسبة لعامة المسلمين هو فرض كفاية، إذا فعله البعض وإذا تعلمه البعض سقط عن الآخرين، أما بالنسبة لمن يريد أن يقرأ القرآن صحيحاً كما أنزل فهو بالنسبة له ـ أي حكم التجويد ـ فرض عين عليه، لابد أن يتعلمه، هذا وسنبدأ بمشيئة الله تعالى في بيان أحكام التلاوة حكماً حكماً.

أحكام النون الساكنة والتنوين

س - أول الأحكام (أحكام النون الساكنة والتنوين) فما هي؟. نود أن نبين ما هو التنوين؟

ج - التنوين هو نون ساكنة تلحق آخر الاسم لفظاً وتفارقه وقفاً وخطاً، وهو عبارة عن فتحتين أو كسرتين أو ضمتين. أحكام النون الساكنة والتنوين أربعة، هي: الإظهار ـ والإدغام بنوعيه ـ والإقلاب ـ والإخفاء الحقيقي. أربعة أحكام، ولكل من هذه الأحكام حروف من حروف الهجاء نبين كلاً منها بالنسبة لكل حكم من الأحكام , فالأول:

الإظهار:

تظهر النون الساكنة أو التنوين قبل ستة أحرف، جمعها بعضهم في قوله: (همز فهاء ثم عين حاء مهملتان ثم غين خاء)

حكم الإظهار:

الأول نريد أن نطبق ببيان الأحرف الستة إذا وقع قبلها النون الساكنة أو التنوين، ويأتي الإظهار من كلمة ومن كلمتين:1 - فمن كلمة مثل: (ينأون) الهمز بعد النون الساكنة، تظهر النون الساكنة هكذا: (ينأون)،

2 - ومن كلمتين كالنون الساكنة قبل الهمز من كلمتين من قوله: (من آمن)

1 - والنون الساكنة قبل الهاء من كلمة مثل: (منهم) أو (منها) - (منها خلقناكم)،

2 - وأما النون الساكنة التي بعدها هاء من كلمتين فمثل: (من هاد)،

1 - كذلك النون الساكنة التي بعدها العين من كلمة مثل: (أنعمت)،

2 - ومن كلمتين مثل: (من علق)

1 - أما النون الساكنة التي بعدها الغين من كلمة فمثل: (فسينغضون) (فسينغضون)،

2 - ومن كلمتين مثل: (من غل). والتنوين مثل (عبداً إذا) (جرفٍ هار) (واسع عليم) (عزيز حكيم) (لطيف خبير) هكذا يكون الإظهار.

والإظهار في اللغة: هو البيان.وفى الاصطلاح: هو النطق بالحرف مظهراً، أي لا يكون مدغماً ولا مخفىً ولا مقلوباً.

الإدغام وأقسامه

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير