تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[فائدة في استنباط التاريخ الهجري من القرآن]

ـ[نايف الزهراني]ــــــــ[11 Feb 2005, 09:44 م]ـ

* مع بدء هذا العام الهجري المبارك (1426) , أهديكم هذا الموضوع:

-------

قال الإمام السُّهيلي (ت:581) رحمه الله:

(التاريخ العربي:

وفي قوله سبحانه {من أول يوم} وقد عُلِمَ أنه ليس أول الأيام كلها, ولا أَضافَه إلى شيء في اللفظ الظاهر, فتعين أنه أضيف إلى شيء مضمر. فيه من الفقه صحة ما اتفق عليه الصحابة مع عمر حين شاورهم في التاريخ, فاتفق رأيهم أن يكون التاريخ من عام الهجرة, لأنه الوقت الذي عز فيه الإسلام, والذي أُمِرَ فيه النبي صلى الله عليه وسلم وأسَّسَ المساجد, وعبدَ اللهَ آمناً كما يحب, فوافق رأيُهُم هذا ظاهرَ التنزيل, وفَهِمْنَا الآن بفعلهم أنَّ قولَه سبحانه {من أول يوم} أنَّ ذلك اليوم هو أولُ أيام التاريخ الذي يؤَرَّخ به الآن, فإن كان أصحاب رسول الله أخذوا هذا من الآية, فهو الظن بأفهامهم, فهم أعلم الناس بكتاب الله وتأويله, وأفهمهم بما في القرآن من إشارات وإفصاح, وإن كان ذلك منهم عن رأي واجتهاد, فقد علم منهم قبل أن يكونوا, وأشار إلى صحته قبل أن يفعل, إذ لا يُعقَل قول القائل: (فعلته أولَ يوم) , إلا بإضافةٍ إلى عامٍ معلوم, أو شهر معلوم, أو تاريخ معلوم, وليس هاهنا إضافة في المعنى إلا إلى هذا التاريخ المعلوم؛ لعدم القرائن الدالة على غيره من قرينة لفظ, أو قرينة حال, فتدبره ففيه مُعتَبَر لمن اذَّكر, وعلمٌ لمن رأى بعين فؤاده واستبصر, و الحمد لله) *. الروض الأُنُف 2/ 333.

وقال ابن حجر (ت:852) معلقاً على كلام السهيلي هذا: (كذا قال, والمُتبادَر أن معنى قوله {من أول يوم} أي: دخل فيه النبي صلى الله عليه وسلم, وأصحابه المدينة). فتح الباري 7/ 314.

وقال الزمخشري (ت:538): ({من أول يوم} من أيام وجوده). أي: المسجد المذكور في الآية. الكشاف 2/ 300.

وظاهرٌ أن الخلاف هنا في تعيين المُضمَر في الآية**, وتعيين المسجد المذكور في الآية يعين على الاختيار هنا, فجمهور المفسرين على أنه مسجد قباء, وهو ظاهر الآية, ويقويه سياقها, وسبب النزول, وصحيح الأخبار في فضائل مسجد قباء.

واختار بعضهم أنه مسجد النبي صلى الله عليه وسلم, وورد فيه حديث مرفوع في صحيح مسلم.

ويمكن الجمع بأنهما جميعاً كذلك, وأن كون المراد مسجد قباء لا يُنقص من غيره من المساجد, وعلى الأخص مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم. ...

قال ابن كثير (ت:774): (وقد ورد في الحديث الصحيح أن مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي في جوف المدينة, هو المسجد الذي أسس على التقوى. وهذا صحيح, ولا منافاة بين الآية وبين هذا؛ لأنه إذا كان مسجد قباء قد أسس على التقوى من أول يوم, فمسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم بطريق الأولى والأحرى). تفسير القرآن العظيم 4/ 1708.

فقول السهيلي وابن حجر مبني على أن المُراد مسجد قُباء, وقول الزمخشري وابن كثير وغيرهما يحتمل الأمرين.

ومهما يكن من أمر فإن استنباط السهيلي صحيح مليح, ولا يُعارض غيره من الأقوال, نعم ليس في الآية ما يَدل عليه, لكن ليس فيها ما يمنع منه أيضاً, وقد استكمل شروط التفسير بالرأي والقياس: فهو صحيح في نفسه, وتحتمله اللغة, ولا يعارض لفظ الآية وسياقها, ولم يُحصر المعنى فيه.

والله الموفق.


* فائدة: نقلت هذا النص من قرص "السيرة النبوية" الذي أصدرته التراث, ثم قابلته على المطبوع توفُّراً على الوقت, فوجدت في هذا النص فقط قرابة ثمانية أخطاء, أكثرها سقط في الكلمات, فاحذروا بارك الله فيكم.

** إنما اُحتيج إلى التقدير هنا لأن في أصول النحويين (البصريين) أن "من" لا تُجَر بها الأزمان, وإنما تُجَر بـ"منذ", فتقول: رأيته منذ يومين. ولا تقول: رأيته من يومين. واختار ابن عطية عدم التقدير, وأن تكون "أول" بمعنى البدأة, فكأنه قال: من مبتدأ الأيام. واستشهد على ذلك ثم قال: (وقد حُكِيَ لي هذا الذي اخترته عن بعض أئمة النحو). المحرر الوجيز 3/ 83. وينظر: البحر المحيط 5/ 103.

... يُنظر: زاد المسير (ص:606) , وفتح الباري 7/ 314.

ـ[أبومجاهدالعبيدي]ــــــــ[12 Feb 2005, 12:10 ص]ـ
في التحرير والتنوير لابن عاشور ما نصه: (ومن جليل المنازع من هذه الآية ما فيها من حجة لصحة آراء أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ جعلوا العام الذي كان فيه يوم الهجرة مبدأ التاريخ في الإسلام. وذلك ما انتزعه السهيلي في «الروض الأنف» في فصل تأسيس مسجدِ قباء إذ قال: «وفي قوله سبحانه: {مِنْ أَوَّلِ يَوْمٍ} (وقد علم أنه ليس أولَ الأيام كلها ولا أضافَه إلى شيء في اللفظ الظاهر فتعين أنه أضيف إلى شيء مضمر. فيه من الفقه صحة ما اتفق عليه الصحابة رضوان الله عليهم مع عمر حين شاورهم في التاريخ، فاتفق رأيهم أن يكون التاريخ من عَام الهجرة لأنه الوقت الذي عز فيه الإسلام وأمِن فيه النبي صلى الله عليه وسلم فوافق هذا ظاهر التنزيل».)
¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير