تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[(فكلا أخذنا بذنبه .. ) ثلاثة مجرمين وأربع عقوبات لهم كيف؟؟ استفسار]

ـ[ابو حنيفة]ــــــــ[26 Feb 2005, 08:54 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين وصلى الله على النبي الأمين ورحمة الله للعالمين نبينا محمد وعلى اله وصحبه أجميع وبعد

قال تعالى: وَقَارُونَ وَفِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَلَقَدْ جَاءَهُمْ مُوسَى بِالْبَيِّنَاتِ فَاسْتَكْبَرُوا فِي الْأَرْضِ وَمَا كَانُوا سَابِقِينَ (39) فَكُلًّا أَخَذْنَا بِذَنْبِهِ فَمِنْهُمْ مَنْ أَرْسَلْنَا عَلَيْهِ حَاصِبًا وَمِنْهُمْ مَنْ أَخَذَتْهُ الصَّيْحَةُ وَمِنْهُمْ مَنْ خَسَفْنَا بِهِ الْأَرْضَ وَمِنْهُمْ مَنْ أَغْرَقْنَا ... الايه).

في هذه الايات يبيّن الله عز وجل عناد ثلاثة مجرمين واستكبارهم في الأرض وتكذيبهم لنبي موسى عليه السلام بعد ماجاءهم بالحجج الواضحات والايات البينات، وقد توعد الله من يخالف أمره بالوعيد الشديد في الدنيا والاخرة. وهذا ماحصل لمكذبي الأمم السابقة من الاهلاك بالريح كما في قوم عاد والصيحة لثمود وأهل مدين والخسف لقارون .....

ومن خلال السياق القراني للايات السابقة وذكر لثلاثة من الطغاة وهم: قارون وفرعون وهامان؟؟؟؟؟ جاءت الايات بعدها بأربع عقوبات وهي الريح والحاصب لـ (قوم عادوقوم لوط) والصيحة لـ (قوم ثمودواهل مدين) والاغراق لـ (قوم نوح وفرعون) والخسف لـ (قارون). مع أن الظالمين المستحقين للعقوبة ثلاثة فقط.؟؟؟؟؟

آمل أن يكون وضح الاشكال واللبس ..... وأتمنى الافادة وبارك الله في الجميع

ـ[أحمد القصير]ــــــــ[27 Feb 2005, 01:03 ص]ـ

تأمل السورة من أولها وسينحل الإشكال بإذن الله.

ـ[ابو حنيفة]ــــــــ[28 Feb 2005, 04:20 م]ـ

جزاكم الله خيرا شيخنا الفاضل،،،، نعم تأملت السورة واتضح الاشكال بأن الله عز وجل قد ذكر قوم عاد وثمود وقوم شعيب وقوم لوط فيما سبق من الايات.

لكن الذي جعلني اطرح السؤال قوله (فمنهم) فكنت أعتقد أنه يعود على الثلاثة (قارون، وفرعون، وهامان) ......

بارك الله فيك ونفع بك الاسلام والمسلمين.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير