تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[مشروع مجالس القرآن .. مشروع النهضة (أدعو الجميع للمشاركة)]

ـ[ Ahmad Alaa] ــــــــ[24 Nov 2004, 01:59 م]ـ

مقدمة:

بسم الله و الصلاة و السلام على سيدنا محمد ..

قال رسول الله صلى الله عليه و سلم ما من قوم يذكرون الله إلا حفت بهم الملائكة وغشيتهم الرحمة ونزلت عليهم السكينة وذكرهم الله فيمن عنده رواه الترمذي.

وعن معاوية رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه و سلم خرج على حلقة من أصحابه فقال ما يجلسكم قالوا جلسنا نذكر الله تعالى ونحمده لما هدانا للإسلام ومن علينا به جبريل عليه السلام فأخبرني أن الله تعالى يباهي بكم الملائكة رواه الترمذي والنسائي وقال الترمذي حديث حسن صحيح.

و عن ابن عباس رضي الله عنهما قال من استمع إلى آية من كتاب الله كانت له نورا. و روىابن أبي داود أن أبا الدرداء رضي الله عنه كان يدرس القرآن معه نفر يقرؤون جميعا.

و عن أبي هريرة عن النبي قال إن لله تبارك وتعالى ملائكة سيارة فضلا يتبعون مجالس الذكر فإذا وجدوا مجلسا فيه ذكر قعدوا معهم وحف بعضهم بعضا بأجنحتهم حتى يملؤا ما بينهم وبين السماء الدنيا فإذا تفرقوا عرجوا وصعدوا إلى السماء قال فيسألهم الله عز وجل وهو أعلم بهم من أين جئتم فيقولون جئنا من عند عباد لك في الأرض يسبحونك ويكبرونك ويهللونك ويحمدونك ويسألوك قال وماذا يسألوني قال يسألونك جنتك قال وهل رأوا جنتي قالوا لا أي رب قال فكيف لو رأوا جنتي قالوا ويستجيرونك قال ومم يستجيرونني قالوا من نارك يا رب قال وهل رأواناري قالوا لا قال فكيف لو رأوا ناري قالوا ويستغفرونك قال فيقول قد غفرت لهم فأعطيتهم ما سألوا وأجرتهم مما استجاروا قال فيقولون رب فيهم فلان عبد خطاء إنما مر فجلس معهم قال فيقول وله غفرت هم القوم لا يشقى بهم جليسهم.

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

أختي في الله .. أخي في الله

يهدف هذا الموضوع إلى البدء في مشروع إحياء أمة سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم عن طريق مجالس القرآن، برجاء الاطلاع فيما يلي على أهداف المشروع و الخطوات العملية لتنفيذه بناء على خبرات عملية، و أرجو أن نتواصل و نتواصى من خلال المنتدى لتبادل الخبرات و النصائح، و لنتعاهد على البدء في نهضة المسلمين بتدارس دستورنا من الآن. فهل من مشمر؟

أهداف المشروع:

(1) الخروج من إثم هجر القرآن

قال تعالى: – سورة الفرقان

و هجر القرآن يكون بهجر تلاوته، أو هجر تدبره، أو هجر مدارسته و تعليمه، أو هجر العمل به.

(2) المساهمة في تغيير واقع الأمة

قال تعالى: – سورة الرعد (12)

فالله يخاطب الأمة و لا يخاطب أفرادا، و حركة التغيير المنشودة يقودها الله عز و جل عندما تحدث حركة مجتمعية و ليست حركة فردية، فإذا تحرك المجتمع كله نحو مدارسة كتاب الله عز و جل و تعليمه و العمل به، ظهرت مساندة الله للأمة.

(3) مقاومة موجات التغريب و محاولات مسخ هوية الأمة

تلك الموجات التي نراها تقتحم البيوت من خلال الفضائيات و الإنترنت و الصحف و المجلات و التي تخاطب الشهوات و تحرك الغرائز. تأتي مجالس القرآن لتمنح روادها مناعة، و تملأ القلوب إيمانا و العقول فهما و الأسرة ترابطا. فهذه الموجات تهدف إلى إيجاد نسخ مكررة بين الشباب، تكون فيها الشهوات هي محور الاهتمام فيتآكل انتماؤها للأسرة و للوطن و الدين فيسهل احتلالها و السيطرة عليها بلا حروب.

(4) تنظيم و توظيف الطاقات

قيام أفراد الجلسة القرآنية بالتفكير و تنفيذ بعض المشروعات الدعوية الهادفة في نطاق العائلة أو الحي، و توظيف طاقات أفرادها في أعمال نافعة مثل كفالة الأيتام أو مساعدة أصحاب الحاجات مثل مشروع صندوق العائلة لإعانة المحتاجين.

(5) أجر عظيم

عن أبي هريرة رَضِيِ اللَّهُ عَنْهُ أن رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم قال: رَوَاهُ مُسْلِمٌ

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير