تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[مسيل اللعاب والمخطوطات في مدينة لايبزيج , ألمانيا]

ـ[موراني]ــــــــ[22 Apr 2005, 10:40 م]ـ

يسرني أن أخبر محبي التراث الاسلامي بأنّ القائمة للمخطوطات , التي جرت الحديث عنها في هذا الملتقى , كانت موضوع البحث في مكتبة جامعة لابزيج في الفترة ما بين نهاية عام 2004 الى الآن وذلك تلبية بطلبي للبحث عن تلك المخطوطات النادرة التي جاء ذكرها في هذه القائمة.

هناك الفهارس المطبوعة للمخطوطات الاسلامية كما هناك أيضا قائمة داخلية للمخطوطات (تقريبا 100 مخطوطا) التي اقتنتها المكتبة في النصف الأول من القرن العشرين الي جانب 55 مخطوطا اقتنتها المكتبة عام 1996.

أما العناوين المذكورة للمخطوطات التي عثر عليها محمد وجدي الخالد , تلميذ الشيخ حماد الأنصاري , فانها غير معروفة في هذه المكتبة على الاطلاق.

أما ذكر (فهرس مكتبة دار العلوم الجرمانية في الألمانيا الشرقية) فلا أساس له اذ ليس هناك (دار العلوم) في لايبزيج. أما البحث في مجموعة المخطوطات غير المفهرسة فسيسمح لي بالدخول الى مخازن المكتبة عند زيارتي لمدينة لايبزيج.

وهنا يطرح السؤال: أين هذا الشخص الذي يسمي نفسه بـ (محمد وجدي الخالد , لبناني الجنسية) الذي قام بزيارة المكتبة عام 1990 وعام 1995؟

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[23 Apr 2005, 02:52 ص]ـ

بشرى سارة، ونرجو أن تجد فيها ما يضيف جديداً للعلم إن شاء الله.

ـ[موراني]ــــــــ[24 Apr 2005, 12:03 ص]ـ

عبد الرحمن الشهري المحترم

وفقكم الله ,

أنا شخصيا لست متفاءلا في هذا الشأن , اذ ليست هناك ورقة واحدة مخطوطة تدخل المكتبة (أو تخرج منها) بغير تسجيل من جانب المكتبة.

انّ محمد وجدي الخالد , لبناني الجنسية , كما جاء في هذه القائمة , غير معروف اسما في المكتبة وهو يزعم أنه عثر (هكذا) على هذه المخطوطات هناك.

من يؤكد علاقته بشيخه المذكور بين 1990 الى 1995؟ وأين هو الآن؟

ياليت أن هذه القائمة صحيحة!

بتحياتي الى جميع محبي التراث النفيس

ـ[أبو حسن الشامي]ــــــــ[26 Apr 2005, 11:39 ص]ـ

يبدو أن المذكور محمد وجدي الخالد هو رئيس مركز الأنصار في ألمانيا كما ذكر ذلك الشيخ عبدالرحمن عبدالخالق في رسالته "أولويات العمل الإسلامي في الغرب"

http://www.salafi.net/books/hbook29.html

ـ[مساعد الطيار]ــــــــ[29 Apr 2005, 11:09 م]ـ

د. موراني وفقه الله

كنت صبيحة يوم الخميس (19: 3: 1426) في ضيافة الشيخ عبد العزيز قاري حفظه الله ومتعه بالصحة والعافية، وقد أخبرني أن الشيخ الأنصاري لم يكلَّ في تتبع هذه القائمة حتى توفاه الله، وآخر خبرٍ أنه علم عن امراة ألمانية عجوز كانت تعمل في المكتبة، وكان ذلك بواسطة الملحق الثقافي في ألمانيا، لكن الشيخ توفي ولم يكمل أحد متابعة ما قام به من متابعة هذه القائمة، ولعل الله يبعث من يكمل البحث عنها.

والشيخ عبد العزيز متفائلٌ في وجود مثل هذه النفائس في أماكن من خزائن المخطوطات العامة والخاصة، وقد أخبرني أنَّ في خزانات المكتبة الأزهرية ـ مما لم يفهرس ـ مخطوطات لا تقدَّر بثمن، ومنها نسخة للكشاف كُتبت بعد زمن المؤلف بقليل.

ـ[موراني]ــــــــ[29 Apr 2005, 11:41 م]ـ

د. . مساعد الطيار وفقكم الله

أشكر لكم على هذه المعلومات , فانني كوني باحثا في التراث القديم النفيس من أجل انقاذه واحيائه في أي مكان كان , أتابع كل ما يصلني من الأخبار بهذا الصدد. وذلك نظرا الى أن القائمة المعنية التي نحن بصددها منذ مدة ما زالت غريبة. وهنا أؤكد لكم بأنني على الاتصال الدائم بهذه المكتبة في لايبزيج من أجل ايضاح هذا الأمر.

انه من الغريب أن هذا الشخص (محمد وجدي الخالد) قد رأى هذه المخطوطات عام 1995 .... أي بعد الاتحاد بين الدولتين.

أما المخطوطات غير المفهرسة في المكتبات , بما فيها الأزهرية وغيرها , التي ذكرتموها اسما ,

فهذا: قضية أخرى أعاني منها أنا شخصيا منذ أكثر من عقدين .... وعلى التواصل.

ـ[عبد الله بن عبد الرحمن]ــــــــ[28 May 2006, 08:20 ص]ـ

قد أشار المباركفوري في شرحه لسنن الترمذي إلى هذه المكتبة و الكتب التي فيها

فلم يقتصر الأمر على الخالدي

و الحقيقة أني أخشى من وهم الناقل، فإنه يصف كتبًا لم يذكر كثير من القدماء وجودها كالمبسوط للبخاري!

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير