تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

متى نعتمد الإحالة إلى رقم الآية من السورة بدلاً من الجزء والصفحة؟

ـ[مساعد الطيار]ــــــــ[14 Mar 2005, 10:47 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

لا يخفى على الباحثين في كتب التفاسير كثرة الطبعات لبعض كتب التفقسير، وتلك نعمة نحمد الله عليها، لكن يقع هاهنا مشكلةٌ تحتاج إلى حلٍّ، وهي أنك قد ترى فائدة منقولة من تفسير من التفاسير، وليس في النقل إشارة إلى الآية التي ذُكرت الفائدة تحت تفسيرها، فتجدك تريد الرجوع إليها فلا تستطيع.

فهل الإحالة إلى الآية والسورة تحلُّ المشكلة؟

إنك ترى في البحث العلمي أن الباحث يُطالب بذكر الكتاب والباب والصفحة والجزء في كتاب البخاري مثلاً، فلم لا يكون ذلك في التفاسير، لحلِّ هذه المشكلة.

وإذا كانت هذه الطريقة تحلُّ المشكلة فلم لا نُعمِّمها ومالمانع من اعتمادها مع الإشارة إلى الطبعة التي يعتمدها الباحث، وإن زاد الجزء والصفحة فذاك أفضل وأكمل.

إن باب الاجتهاد في البحث العلمي باب واسع، وما دام هذا النوع من الإحالة يخدم القارئ المعنيَّ بالرجوع إلى أصول الكتب، فلم لا يُنشر مثل هذا بين الباحثين؟

أطرح هذا التساؤل لإخواني لعلي أجد منهم مطارحة لهذه القضية.

ـ[خالد الشبل]ــــــــ[14 Mar 2005, 11:38 م]ـ

ما ذكرته - أخي الدكتور مساعد - صحيح، وإن كان الاقتصار على رقم الآية وحدها ربما يوقع في الأمر نفسِه، إذ إنّ بعض التفاسير مطوّلة، وقد يستغرق تفسيرُ الآية الواحدة بضعَ صفحات أو أكثر، فيكون تحديدُ الجزء والصفحة والطبعة أسرعَ في الوصول إلى المعلومة.

كذلك في الإحالة في المعجمات اللغوية، فالاقتصار على المادة وحدها ربما أطال الوقت في الوقوع على المعلومة، وكذا لو اقتُصِر على الجزء والصفحة والطبعة، إذ تتعدد الطبعات، كما أسلفتَ. لذا فذكْر رقم الآية والجزء والصفحة أقربُ - في ظني - إلى الوصول إلى الموضع المقصود.

ـ[مساعد الطيار]ــــــــ[15 Mar 2005, 06:39 ص]ـ

أشكرك أخي الكريم على هذه االمداخلة، وقد أضفت إضافة مهمة للبحث العلمي بذكر كيفية الإحالة إلى المعجمات اللغوية، فياحبذا لو طُرِح فهرس للمعجمات اللغوية المرتبة ترتيبًا يسهل به الوصول إلى المادة اللغوية، مع ذكر كيفية ترتيبها، وهذه تكون الإحالة فيها إلى الجزء والصفحة مع ذكر المادة اللغوية، أما مالم يكن لها ترتيب يسهل الوصول به إلى مكان المادة فيُكتفى بالجزء والصفحة، وهذه قضية أخرى من قضايا الإحالة إلى كتب العلوم.

ـ[أبو مريم المصري]ــــــــ[15 Mar 2005, 08:12 ص]ـ

جزاك الله خيرا

كيف يمكن اعتماد الاقتراح؟ هل بمجرد الانتشار؟ أم إدراج ذلك في كتب مناهج البحث في الجامعات؟

وسؤالي أيضا متى تعتمد النسخ الالكترونيه في العزو؟

ـ[أبو مريم المصري]ــــــــ[15 Mar 2005, 08:14 ص]ـ

وهل عنوان الموضوع أصلا مقلوب أم أنا مخطئ؟

ـ[فهد الوهبي]ــــــــ[16 Mar 2005, 02:18 ص]ـ

أنا معك فضيلة الدكتور مساعد .. وقد لمست الحاجة لذلك من خلال عمل البحوث ...

ـ[أبومجاهدالعبيدي]ــــــــ[16 Mar 2005, 01:48 م]ـ

مثال يوضح المقال:

ذكر ابن كثير المثال النحوي المشهور: (لا تأكل السمك وتشرب اللبن) في تفسيره 1/ 251 [ط: دار ابن حزم] عند تفسيره للآية رقم42 من سورة البقرة.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير