تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[القرآن الكريم هندسة مقدسة]

ـ[محمد كالو]ــــــــ[08 Dec 2004, 09:30 ص]ـ

القرآن هو صوت الله الخالد، الذي يريد لنا الخير والرحمة، والقرآن (كلام الله) هندسة مقدسة، فيه مواصفات الجمال والدقة، وقمة الأدب والبلاغة والفن البديع، وقمة الحساب والجبر والهندسة، وليس للقرآن تفسير واحد يصلح لكل زمان ومكان، بل لكل عصر تفسيره، وهو ليس أيضاً حكراً على محترفي العمل في المؤسسات الدينية، بل هو مبثوث في مسامات الحياة كلها.

والكلمة القرآنية لها هالة ضوئية فوسفورية تشبه الدعاية الضوئية المكتوبة، تنتقل بانتقالك من كلمة إلى أخرى حتى في الآيات التي تتناول الليل والظلمات، وكأن فوسفورية الكلمة القرآنية مصابيح تؤنسك وسط الظلمات، ولعل هذا هو أحد الأسباب المريحة لقارئ القرآن في منتصف الليل وفي دياجير الظلام حتى الفجر قال الله تعالى:] أَقِمِ الصَّلاَةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَى غَسَقِ اللَّيْلِ وَقُرْآنَ الْفَجْرِ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا [(الإسراء: 78).

ونستطيع القول بأن القرآن كلٌّ متكامل تلتقي بدايته مع نهايته في آن واحد فأول سورة

(الفاتحة) وآخر سورة (الناس) بينهما تواصل تسلسلي أساسي، وهذا هو النسق الدائري للقرآن الكريم، لأن الدائرة أصل النشأة الكونية.

والدائرة: منحن مغلق يبتدئ بنقطة معينة ويعود للنقطة ذاتها، ومن الملاحظ أن للدائرة 360 درجة والسنة الزمنية 360 يوماً من هنا كانت الدائرة أساس الزمن.

إن ترتيب كلمات القرآن الكريم هو وضع رياضي، فالكلمة القرآنية (رقم رياضي) فلو حرفت أو حذفت أو غيرت أو بدلت لاختلَّت المعادلة / الآية.

فالأرقام قبل ألف عام والآن بعد ألف عام آخر، تبقى أرقاماً تصلح لكل زمان ومكان ومع الناس جميعهم، فالرقم واحد يبقى واحداً، ويصبح ثلاثة إذا أضيف إليه اثنان وهكذا ..

إن التمعُّن في آيات سورة الفاتحة يساعدنا على التفاعل النفسي الرائع والبهيج مع الله سبحانه وتعالى، فهي أكثر سور القرآن الكريم تداولاً وشهرة في حياة المسلمين، لأنها تقرأ في كل صلاة وفي الأوقات الخمس، وتقرأ في الأفراح والأحزان، وأول سورة موضوعة في أول القرآن، ورغم التكرار اليومي في قراءتها فإن قارئها لا يمل ولا يشعر بالتثاقل، بل يجد فيها الراحة والبركة والألفة، فهي الدائرة التي لا تتوقف، وإن اكتملت تراها تدور فيعيش المؤمن معها، يفتتح بها نهاره عند صلاة الفجر، ويفتتح بها ليله عند صلاة العشاء، فهي صورة وسورة، فاتحة للنهار والليل على حد سواء.

دائرية الصلوات الخمس:

صلاة الصبح (الفجر) بين صلاتَيْ العشاء في اليوم السابق والظهر.

وصلاة الظهر بين صلاتَيْ الصبح والعصر.

وصلاة العصر بين صلاتَيْ الظهر والمغرب.

وصلاة المغرب بين صلاتَيْ العصر والعشاء.

وصلاة العشاء بين صلاتَيْ المغرب والصبح في اليوم التالي .. وهكذا ..

ومن هنا كان الاختلاف حول الصلاة الوسطى قال الله تعالى:] حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى وقوموا لله قانتين [(البقرة: 238).

من ناحية أخرى قالوا الصلاة الوسطى هي:

صلاة الظهر؛ لأنها وسط النهار على الصحيح لأنها أول صلاة صليت في الإسلام.

وقيل: صلاة العصر؛ لأن قبلها صلاتَيْ نهار وبعدها صلاتَيْ ليل. قال النحاس: وأجود من هذا الاحتجاج أن يكون إنما قيل لها وسطى لأنها بين صلاتين إحداهما أول ما فرض والأخرى الثانية مما فرض.

وقيل: صلاة المغرب؛ والحجة لهم أنها متوسطة في عدد الركعات ليست بأقلها ولا أكثرها ولا تقصر في السفر.

وقيل: صلاة العشاء الآخرة؛ لأنها بين صلاتين لا تقصران، هما الصبح والمغرب.

وقيل: صلاة الصبح؛ لأن قبلها صلاتَيْ ليل يجهر فيهما وبعدها صلاتَيْ نهار يسر فيهما.

فكل صلاة تعد وسطى من حيث التسلسل والصفة الدائرية، وهذا يتناسب مع دائرية الشمس والقمر والأرض، وحتى الإنسان أصله دائري، فبويضة الأم قبل تخلُّقها دائرية التكوين، وهذا ما يجعل المؤمن يجد راحته في الصلاة، لأنها جبلّة التكوين، ومن هنا كان النبي صلى الله عليه وسلم يقول لمؤذنه بلال بن رباح رضي الله عنه: (يا بلال: أقم الصلاة أرحنا بها) رواه أبو داوود.

وكذلك أركان الإسلام الخمسة تتقابل مع أجزاء اليوم والصلوات الخمس:

فالشهادة: تقابل الصبح (الفجر).

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير