تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[من أسرار البيان في أمثال القرآن - مثل نور الله جل جلاله.]

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[07 Mar 2005, 11:52 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

قال الله تعالى: (اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ زَيْتُونَةٍ لا شَرْقِيَّةٍ وَلا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَضْرِبُ اللَّهُ الأَمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ) [النور:35].

** ** **أولاً- هذه الآية الكريمة تتحدث عن سلطان الله جل جلاله في هذا الوجود، وامتلاكه لناصية كل موجود فيه؛ ففيها يخبر سبحانه وتعالى عن نفسه بأنه نور السموات والأرض .. ثم يضرب لنوره مثلاً، يشبهه فيه بنور مصباحٍ، قد اجتمعت فيه أسباب الإضاءة كلها على أحسن وجهٍ وأكملهِ، فبدا نوره صافيًا قويًّا متلألئاً، ينير كل ما حوله .. ولهذا وصفه سبحانه بأنه نور على نور .. ثم أخبر سبحانه أنه يهدي لنوره من يشاء من عباده، وأن مشيئته سبحانه تابعة لحكمته، وعلمه بالأشياء كلها دقيقها وعظيمها، صغيرها وكبيرها، لا يغيب من ذلك شيء عن علمه سبحانه ...

لقراءة بقية المقالة ... هنا ( http://www.tafsir.net/index.php?subaction=showfull&id=1110184292&archive=&start_from=&ucat=1&maqal=full)

ـ[تيسير الغول]ــــــــ[20 Dec 2010, 03:44 م]ـ

هذه المشاركة إن لم أكن مخطئاً بالحساب الهجري الذي شغلونا به كانت قبل ست سنوات. وقد حاولت أن أكمل المقالة كما هو مشار إلا أن الرابط لم يهديني لشيء

أحيي الحبيب المشرف على هذا الملتقى على هذه المقالة التي يفتقر الملتقى لأمثالها لا لأنها فريدة من نوعها فحسب. ولكن لافتقار الملتقى بالمشاركات التي تحوي تفسيراً للقرآن وخاصة من الأخوة الذين لهم باع في ذلك.

لا أدري ما سبب انشغال المهتمين بالتفسير عن اتحافنا بقضايا نناقشهم هم أنفسهم بها. لا أن يحدث العكس فيتصدر أمثالي لبعض المسائل التفسيرية فيتعثر أدائها ويكثر أخطائها فيكون حالها كما يهادى بها بين اثنين فتقع الف مرة وتصيب نصف مرة.

أيها السادة يا أصحاب السعادة:

مسألة اسبوعية واحدة من كل مشرف على الملتقى العلمي تثري هذا الملتقى وتعيد اليه الحماس بعد أن ملّت طول الإنتظار. .

مسألة واحدة اسبوعية سيقدر عليها المشغول ويؤديها الكسول.

فهل لهذا الطلب من تلبية؟؟

ـ[مني لملوم]ــــــــ[20 Dec 2010, 04:10 م]ـ

أضم صوتي لصوت الأخ تيسر

فهل من مجيب من أهل العلم والفضل؟

ـ[سمر الأرناؤوط]ــــــــ[20 Dec 2010, 05:01 م]ـ

شكر الله لك دكتور عبد الرحمن لكن الرابط لا يعمل بل يظهر أن الصفحة غير متاحة أرجو التأكد منها بارك الله فيك

ـ[تيسير الغول]ــــــــ[20 Dec 2010, 07:19 م]ـ

المقصود من ذلك بارك الله بكم أن يكون الصف الأول في الملتقى العلمي (صف الإشراف) هو الذي يسهم في وضع معظم المسائل التفسيرية على أنواعها ويحث بقية الأعضاء على مناقشتها بأسلوب علمي.لا أن يكون المشرف قارئاً أو مشاركاً على استحياء لبعضها. ولا مانع أن يوضع لذلك آلية معينة ليظل الملتقى ثرياً بالمسائل العلمية التي تخص التفسير والتي بدورها تعصف ذهن العضو وتحثه على الإبداع.

ـ[إبراهيم الحسني]ــــــــ[22 Dec 2010, 01:25 م]ـ

لا أعرف آلية اختيار المشرفين على الملتقيات وهل هي تتم بالنظر للقدرة العلمية أم لا.

ومع ذلك فإن رأي الأخ الفاضل تيسير هو رأي سديد؛ إذ أن طرح مواضيع ذات بعد تفسيري ومجال للنقاش والبحث هو أمر مفيد للطرفين "الأعضاء والملتقى نفسه" لأنها ستبعث الحيوية وتحرك غريزة البحث والتنقيب.

ـ[خالد آل فارس]ــــــــ[22 Dec 2010, 11:27 م]ـ

و أنا أضم صوتي لإخواني في أن يتولى أهل السبق و الفضل طرح بعض المواضيع إثراء للملتقي و خاصة أنه يضم كوكبة من أهل التفسير يندر وجودها في أي ملتقى آخر

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[23 Dec 2010, 10:09 ص]ـ

أبشروا بالخير أيها الإخوة، ولكن الوضع الراهن للمشرفين أنه لا يوجد مشرف متفرغ للإشراف، وكلنا مشغولون بوظائف ومسئوليات أخرى في الجامعات وغيرها، ونتمنى تفريغ طاقم إشراف علمي مؤهل يتولى مثل هذا الأمر، وحتى ذلك الوقت فنحن نسدد ونقارب.

ـ[تيسير الغول]ــــــــ[23 Dec 2010, 04:29 م]ـ

بارك الله أولاً ببشائر الدكتور عبد الرحمن التي تشكل طاقة مشحونة لهذا الملتقى الطيب. ونشكره على ما يبذل من جهود حثيثة في الصعود بهذا الملتقى دوماً الى الأعلى حتى لامس السحاب بحمد الله.

ولكن طموحنا دوماً بالمزيد. ولا يكون الطمع إلا بالأجاويد. أو كما يقولون.

نقطة أخرى أود أن أطرقها والشيء بالشيء يذكر وهي من خلال متابعتي الشخصية للمشاركات وجدت الكثير من السائلين يوجهون أسئلة لأسماء بعينها أو لأهل التفسير الكبار بعينهم. فلا يجد السائل جواباً لمسألته ولو بعد طول انتظار. ناهيك عن المسائل الأخرى التي ما زالت على قائمة الانتظار والتي يسبب هجرانها ربما يتفلّت العضو ويملّ الملتقى أو ربما يستنكف عن الرجوع اليه.

أنا أقدر المهام الصعبة الموكلة للأخوة المشرفين جميعاً جزاهم الله كل الخير. ولكن أن تذهب بعض المشاركات أدراج الرياح ولا يؤبه لها ولو عن دون قصد فإن ذلك بنظري مسألة حرجة بحاجة الى مراجعة ومعالجة.

أما بالنسبة للتفرغ أو عدمه. فلا أعلم ملتقىً فيه إشراف متفرغ. ولكن الذي يحدث في جميع الملتقيات أن المهام توزع بطريقة يسهل متابعة نشاطات الملتقى من خلالها فلا تُهمل رسالة أو سؤال أو حاجة أو طلب أو اسفسار أو استغاثة.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير