تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[تفسير الخازن والإسرائيليات للدكتور عيادة الكبيسي]

ـ[أبوخطاب العوضي]ــــــــ[05 Feb 2005, 02:07 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد الأنبياء والمرسلين وإمام العلماء العاملين وعلى آله وأصحابه وأنصاره وأحبابه والتابعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين وعنا معهم بفضله وكرمه آمين.

أما بعد:

فليس الغرض من هذا البحث الكتابة عن شخصية الإمام الخازن وبيان مكانته العلمية ولا عن منهجه في التفسير وإن كنت سأشير إلى شيء من ذلك باختصار وإنما الباعث على ذلك هو إماطة اللثام عن أحد الجوانب المهمة التي سلكها هذا الإمام في تفسيره " لباب التأويل " وتعريف الكثيرين بموقفه منه إذ أن هذا الجانب كان ولا يزال السبب الأكبر وربما الأوحد في إعراض كثير من الناس عن قراءة هذا التفسير أو الاعتناء به بل والإسائة إليه بالتشهير والتحذير وقد كنت أحد أولئك المعرضين وذلك: أن كلمة ألقيت في أذني منذ الصغر: أن تفسير الخازن مليىء بالاسرائيليات مشحون بالاساطير والخرافات وخال من متن العلم وتمحيص الروايات فعزفت نفسي عنه ولم أطق النظر فيه فضلاً عن القراءة والتأمل وشاء الله أن اسجل رسالتي الماجستير تحت إشراف شيخ صالح ذي فراسة - كما عهدته - وهو فضيلة الأستاذ الكبير الدكتور مصطفى أمين التازي - رحمه الله تعالى - فإذا به يقول لي ذات يوم من غير سابقمعرفة: أذهب واقرأ في تفسير الخازن مدة أسبوع!!

فقلت في نفسي: سبحان الله! في تفسير الخازن ولم؟! .... فقرأت على مضض ثم لم أمض طويلاً حتى بدأت نظرتي تتغير إذ بان لي عن الرجل وعن تفسيره خلاف ما سمعت كما سيتضح من خلال هذا البحث إن شاء الله تعالى.

ثم إني أول ما دخلت على شيخي قال لي: كيف وجدت الخازن؟ فقلت على الفور: إنه مظلوم فقال: هذا ما أردت أن تصل إليه.

ثم إني ومن ذلك الوقت بدأت أرجع إلى تفسير الإمام الخازن - رحمه الله تعالى - وأقرأ فيه بتأن وروية متأملاً متفحصاً فتحصل لي ما أحببت أن أطلع عليه المهتمين بالدراسات التفسيرية بوجه خاص والقراء الكرام بوجه عام.

فقرات البحث:

1 - تعريف مختصر بالمؤلف

2 - تعريف مماثل بالتفسير

3 - توضيح المراد بالإسرائيليات

4 - موقف المفسر منه ويتمثل في:

أ / المزايا

ب / المآخذ

5 - الخاتمة

ـ[أبوخطاب العوضي]ــــــــ[05 Feb 2005, 02:10 ص]ـ

تعريف مختصر بالمؤلف:

هو الإمام علاء الدين أبو الحسن علي بن محمد بن إبراهيم بن عمر بن خليل الشيحي البغدادي الصوفي المعروف بالخازن كان فقيهاًافعياً مؤرخاً عالماً بالتفسير والحديث ولد ببغداد سنة 678هـ ثم بعد أن تعلم وسمع من بعض علمائعا هاجر إلى دمشق وسمع بها أيضاً

قال ابن القاضي شهبة: كان من أهل العلم جمع وألف وحدث ببعض مصنفاته.

مصنفاته:

ألف الإمام الخازن رحمه الله في فنون مختلفة في السيرة والفقه والحديث والتفسير وأشهر مصنفاته التي ذكرها العلماء في تراجمه هي:

* الروض والحدائق في سيرة خير الخلائق صلى الله عليه وسلم وهو كتاب حافل في السيرة النبوية المباركة.

*شرح العمدة لأبي بكر الشاشي في الفروع الشافعية وسماه في الأعلام: عدة الأفهام في شرح عمدة الأحكام.

*لباب التأويل في معاني التنزيل وهو التفسير المشهور بتفسير الخازن فرغ من تأليفه يوم الأربعاء من رمضان سنة 725هـ

*مقبول المنقول من علمي الجدل والأصول وهو كتاب كبير في الحديث يقع في عشر مجلدات جمع فيه بين مسندي الشافعي وأحمد والكتب الستة والموطأ وسنن الدار قطني ورتبه على الأبواب.

وكان رحمه الله كما وصفه مترجموه:

صوفياً، حسن السمت، بشوش الوحه، كثير التودد للناس وسمي بالخازن لأنه كان خازن كتب خانقاه السميساطية بدمشق.

وفاته:

تجمع المصادر التي ترجمت له على أنه توفي بمدينة حلب سنة 741هـ رحمه الله تعالى ورضي عنه.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــ

تعريف مختصر بالتفسير:

وتفسيره كما تقدم هو لباب التأويل في معاني التنزيل وقد اشتهر باسم تفسير الخازن ومن المهم والمفيد أن نذكر نبذة مختصرة عن بعض الجوانب المشرقة في هذا التفسير قبل الدخول في صلب الموضوع فأقول وبالله التوفيق:

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير