تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[استفسار حول البحوث التي كتبت عن ابن العربي وكتابه (أحكام القرآن)]

ـ[سعيد بن متعب]ــــــــ[16 Apr 2005, 08:25 م]ـ

الإخوة الفضلاء من مشرفي ومرتادي ملتقى أهل التفسير وفقكم الله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:

فقد قام أحد المشايخ الفضلاء بتسجيل بحثٍ لنيل درجة الدكتوراه من جامعة الأزهر وعنوان بحثه:

اختيارات ابن العربي الفقهية من خلال كتابه أحكام القرآن

وتضمن مخطط البحث ترجمة لذلك العالم رحمه الله وقد سالني عن ما يمكن ان يفيده في هذا البحث فايقنت انني سأجد مبتغاه في موقعكم بإذن الله ووعدته بمراسلتكم كونه لا يحسن التعامل جيداً مع الانترنت كما أن انشغاله في القضاء يحول بينه وبين ما يريد، ثم إنه قد حاول التسجيل في موقعكم فظهرت رسالة بالاعتذار وحاولت التسجيل له وتعذر ذلك.

ارجو منكم التكرم بالمساعدة فيما يعينه في بحثه، وكذلك تمكينه من التسجيل، كتب الله لكم الأجر، ورفع لكم المنزلة، وحرم الوجوه على النار وأحلكم دار الأبرار.

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[16 Apr 2005, 09:10 م]ـ

حياكم الله يا أبا عبدالمحسن.

أولاً: نهنئكم بالحصول على درجة الدكتوراه، ونسأل الله لكم التوفيق والسداد.

ثانياً: هناك عدد من البحوث حول ابن العربي رحمه الله منها المطبوع ومنه المخطوط:

- ابن العربي ومنهجه في أحكام القرآن لمصطفى إبراهيم المشني. مطبوع.

- ترجيحات الإمام ابن العربي في كتابه أحكام القرآن "من أول سورة المائدة إلى آخر سورة التوبة" - عرضا ودراسة للباحث آدم عثمان علي. رسالة دكتوراه بالجامعة الإسلامية.

- ترجيحات ابن العربي في التفسير من خلال كتابه أحكام القرآن "من أول الفاتحة إلى آخر سورة النساء" -عرض ودراسة. للباحث محمد سيدي عبدالقادر. كالتي قبلها في الجامعة الإسلامية.

- منهج ابن العربي في كتابه: أحكام القرآن. للباحث صالح البليهي. رسالة ماجستير بقسم القرآن بالرياض. 1401هـ.

- جهود القاضي أبو بكر ابن العربي في الدراسات القرآنية. بحث منشور بمجلة دعوة الحق المغربية للباحث أحمد أمحرزي علوي العدد 329

- أبو بكر ابن العربي وتفسير الإمام مالك، بحث منشور بالمجلة نفسها للباحث المهدي السيني، العدد 300

- موازنة بين كتابي: أبو بكر ابن العربي ومكي القيسي في النسخ في القرآن الكريم. بحث منشور بمجلة كلية الدراسات الإسلامية بالإمارات للدكتور أحمد حسن فرحات. العدد 20

وغيرها كثير.

وأما التسجيل فأبشر، ابعث لي باسمه على بريدي وسأسجله الآن. وفقكم الله أبا عبدالمحسن وزادكم من فضله.

ـ[عيسى الدريبي]ــــــــ[21 Apr 2005, 12:39 ص]ـ

السلام عليكم

وهناك كتاب متميز في الحديث عن أحكام القرآن لابن عربي بعنوان "لمحات عاجلة إلى أحكام القرآن لابن عربي" للدكتور محمد أبياط في كلية الشريعة في فاس وقد حصلت على نسخة هدية من المؤلف في زيارتي للمغرب قبل عدة أشهر.

والكتاب متميز في أبحاثه ويعطي صورة شاملة عن خصائص ابن العربي ومميزاته في تفسيره وعن طريقته في العرض والمناقشة مع مبحث أخير في إشكالات وصعوبات في الكتاب.

والسلام عليكم

ـ[مساعد الطيار]ــــــــ[21 Apr 2005, 04:20 م]ـ

حقق الدكتور محمد السليماني كتاب (قانون التأويل) لابن العربي، وقد حلاَّه بمقدمة نفيسة جدًا عن حياة ابن العربي العلمية، وعن معتقده، وفيها دراسة تأريخية متميزة في تتبع آراء ابن العربي العقدية.

ومن المستحسن للباحث أن يتأمل الأسلوب العلمي العام لابن العربي، فله أثر كبير على اختياراته، كما أنَّ لتمذهبه بالمذهب المالكي أثر في الاختيار، كما له أثر في ردِّ أقوال المخالفين، بل التنقص منهم احينًا، عفا الله عنا وعنه.

وهناك ملحظ مهم ـ فيما ظهر لي ـ وهو ربطه للعربية بالاختيار النحوي، فهو كثيرًا ما ينبه على كتاب له بعنوان (ملجئة المتفقهين إلى معرفة غوامض النحويين).

وأما عن ترجمته، فقد ذكر الإخوة عددًا منها، لكن يحسن به ان يتتبع ترجمة ابن العربي في كتبه، فهو يذكر عن نفسه حوادث وقعت له، وفيها نفائس ولطائف، وينظر على سبيل المثال (1: 182 ـ 183) من أحكام القرآن، فقد ذكر واقعة وقعت له مع أبي الفضل الجوهري من علماء القاهرة.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير