تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[محمد أبو معاذ]ــــــــ[14 Feb 2005, 02:40 م]ـ

بارك الله فيك وزادك الله علماً وعملاً اللهم آمين.

ـ[ابو بشرى]ــــــــ[19 Feb 2005, 11:01 م]ـ

جزى الله خيراً من يبيت وقد وعى= وما رصّ أسفاراً من العلم و اّدعى

ـ[نايف الزهراني]ــــــــ[30 Jan 2006, 06:51 م]ـ

* ومع بدء هذا العام الهجري المبارك (1427) , أرفع لكم هذا الموضوع.

ـ[مساعد الطيار]ــــــــ[30 Jan 2006, 11:21 م]ـ

لقد سمعت في الأخبار أن الصينيين وبعض الدول احتفلوا بالعام القمري الجديد، فهل هم يتفقون معنا في بداية العام، أم ماذا؟

وإن كان كذلك، فهل هي من بقايا النبوات عندهم، فإن عدة الشهور اثنا عشر شهرًا في كتاب الله يوم خلق السموات والأرض، وهذا يدل على أن عدة الشهور قدرية شرعية.

ـ[د. أنمار]ــــــــ[31 Jan 2006, 02:42 ص]ـ

وهل من دليل على أن المحرم هو أول أشهر السنة

مع أن الاستدلال بالآية يضعف هذا القول لأن قدوم النبي عليه أفضل الصلاة والسلام لم يكن في المحرم بل خرج من مكة أول ربيع وحل بأبي هو وأمي في المدينة في الثاني عشر منه

على أن بعض العلماء كابن حجر الهيتمي ومثله ملا علي القاري يميلان إلى أن بداية الشهور هو رمضان وآخرها شعبان واستدلا بحديث له طرق ولم يخل من مقال.

ـ[عمر المقبل]ــــــــ[31 Jan 2006, 03:03 م]ـ

شكر الله لكاتب الموضوع إضافته ..

وقد مرّ بي في أثناء قراءتي لسورة القصص ما قد يكون أقرب دلالاة من اعتبار التاريخ الهجري مما ذكره السهيلي،وهو قوله تعالى ـ في قصة صاحب مدين ـ ( ... على أن تأجرني ثماني حجج).

ووجه الشاهد منه: أنه ربط الأجل ـ في العقد الذي بينه وبين موسى عليه الصلاة والسلام ـ بالحج،والحج أشهره معلومة وقته ـ عندهم ـ معروف،وهو مرتبط بالقمر الذي ربطت الأشهر الهجرية به،وهذا بيت القصد،والله أعلم.

ـ[مساعد الطيار]ــــــــ[31 Jan 2006, 06:35 م]ـ

أحسنت (د. أنمار) كذا كنت اظن، أظن أن المحرم هو أول شهور السنة، بناءً على أن الحجَّ تختم به أعمال السنة عند العرب، ثم في الإسلام، ثم يبتدؤون بالشهر الحرام (المحرم)، وقد راجعت المسألة فوجدت في تحديد البداية اختلافًا بين الصحابة لما اختاروا الهجرة النبوية تقويمًا لهم.

ثم هناك فائدة تتعلق بالأشهر القمرية، وهي أن الله سبحانه وتعالى قد ربط العبادات بها، فالديانات السماوية تتبع في عباداتها الشهر القمري، ومن أمثلة ذلك (الحج)، فمنذ أذَّن إبراهيم بالحج كان المسلمون الموحدون من أتباعه يحجون في شهر ذي الحجة، سواء أكان اسمه عندهم كذلك، أم كان غير ذلك.

كما أن اليهود كانوا يصومون العاشر من المحرم، وما ذاك إلا لاتباعهم الشهر القمري، وكذلك الأمر في اسم الشهر سواء كونه بهذا الاسم عندهم أم كان اسمه غير ذلك.

والمقصود أن هؤلاء الأقوام الذين يحتفلون بالشهر القمري قد يكونون اعتمدوه لبقايا شرع عندهم سواء أكان المحرم هو أول سنتهم القمري أم كان غيره.

ـ[نايف الزهراني]ــــــــ[09 Jan 2008, 09:56 م]ـ

ولهذا العام نرفعه أيضاً (1429هـ) , ولا ندري هل نبلغ أن نرفعه العام القادم أم لا؟ أسأل الله تعالى أن يطيل أعمارنا في طاعته , وأن يحسن عاقبتنا في الأمور كلها.

ـ[المجلسي الشنقيطي]ــــــــ[09 Jan 2008, 10:19 م]ـ

*

الحمد لله

جزاك الله خيرا أخي

و لاأدري كيف ينظر السادة الظاهرية الى مثل هذه الطريقة في الاستنباط.

*

ـ[محمد عمر الضرير]ــــــــ[10 Jan 2008, 03:48 م]ـ

أظن أن المحرم هو أول شهور السنة، بناءً على أن الحجَّ تختم به أعمال السنة عند العرب، ثم في الإسلام، ثم يبتدؤون بالشهر الحرام (المحرم).

رعاك الله دكتور مساعد: وهذا ما مالت إليه نفسي ولا أملك أدلة عليه، وإنما تأملت الأحاديث المشهورة والتي تنص على أن الحاج يرجع منه خاليا من الذنوب كيوم ولدته أمه، فيكون الشهر المقبل هو بداية السنة، وهكذا، وإن أخطأت فمن نفسي والشيطان، وأستغفر الله العظيم.

ـ[حاتم القرشي]ــــــــ[18 Dec 2009, 04:29 م]ـ

الحق في رفع هذا الموضوع للعزيز أبي بيان؛ ولكن لما تأخر في رفعه وبدأتِ السنةُ الهجرية، رفعته حباً لأبي بيان وتذكيراً بموضوعه اللطيف.

وكل عام وأنتم بخير.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير