تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

أما سلطان المجتمع المسلم فأين هو؟ إن المجتمع الإسلامي الحقيقي الذي يتبنى الإسلام عقيدة وشريعة ومفاهيم وتقاليد وأخلاقًا وحضارة شاملة، غير موجود اليوم.

وإذا كان المجتمع المسلم غير موجود بالصورة المنشودة، فيجب أن تبقى الأسرة المسلمة موجودة، عسى أن تعوض بعض النقص الناتج عن غياب المجتمع الإسلامي الكامل.

فإذا فرطنا في الأسرة هي الأخرى، فأصبحت تتكون من أم غير مسلمة، وأب لا يبالي ما يصنع أبناؤه وبناته، ولا ما تصنع زوجته، فقل على الإسلام وأهله السلام!

ومن هنا نعلم أن الزواج من غير المسلمات في عصرنا ينبغي أن يمنع سدًا للذريعة إلى ألوان شتى من الضرر والفساد. ودرء المفسدة مقدم على جلب المصلحة. ولا يسوغ القول بجوازه إلا لضرورة قاهرة أو حاجة ملحة، وهو يقدر بقدرها.

ولا ننسى هنا أن نذكر أنه مهما ترخص المترخصون في الزواج من غير المسلمة، فإن مما لا خلاف عليه، أن الزواج من المسلمة أولى وأفضل من جهات عديدة، فلا شك أن توافق الزوجين من الناحية الدينية أعون على الحياة السعيدة. بل كلما توافقا فكريًا ومذهبيًا كان أفضل.

وأكثر من ذلك أن الإسلام لا يكتفي بمجرد الزواج من أية مسلمة، بل يرغب كل الترغيب في الزواج من المسلمة المتدينة، فهي أحرص على مرضاة الله، وأرعى لحق الزوج، وأقدر على حفظ نفسها وماله وولده. ولهذا قال الرسول صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح: (فاظفر بذات الدين تربت يداك).

=================

موراني

المشركات أصلا مشركات العرب اللاتي لا كتاب لهن.

والمراد بالآية 221 من سورة البقرة (ولا تنكحوا المشركات ... ) جميع أجناس الشرك: الوثني , واليهودي والنصارى والمجوس كلهم مشركون , كما قاله الشافعي أيضا: اسم المشرك لازم لأهل اكتاب وغيرهم من المشركين. وكذلك جاء في أحكام القرآن له:

جماع الشرك دينان: دين أهل الكتاب ودين الأميين (ج 2 , ص 50) ,

حكم الله ........ في المشركين حكمين: فحكم أن يقاتل أهل الأوثان حتى يسلموا وأهل الكتاب حتى يعطوا الجزية ان لم يسلموا. (تحقيق عزت عطار).

فمن هنا لا فرق بين الكتابيات والمشركات أصلا

الا أن الآية 4 , 5 من سورة المائدة استثنت نساء أهل الكتاب.

تقديرا

موراني

=================

موراني

هذا , ويأيّد هذا القول ما جاء في تفسير القرطبي فتأمّل:

{بِعِصَمِ الْكَوَافِرِ} المراد بالكوافر هنا عبدة الأوثان مَن لا يجوز ابتداءً نكاحها، فهي خاصة بالكوافر من غير أهل الكتاب. وقيل: هي عامة، نسخ منها نساء أهل الكتاب. ولو كان إلى ظاهر الآية لم تحل كافرة بوجه. وعلى القول الأول إذا أسلم وثَنيّ أو مجوسيّ ولم تُسلم امرأته فرّق بينهما.

وهذا قول بعض أهل العلم. ومنهم من قال: ينتظر بها تمام العدة. فمن قال يفرّق بينهما في الوقت ولا ينتظر تمام العدة إذا عرض عليها الإسلام ولم تُسلم ـ مالكُ بن أنس. وهو قول الحسن وطاوس ومجاهد وعطاء وعكرمة وقتادة والحَكَم، واحتجوا بقوله تعالى: {وَلاَ تُمْسِكُواْ بِعِصَمِ الْكَوَافِرِ}. وقال الزهري: ينتظر بها العدّة. وهو قول الشافعي وأحمد .... ألخ.

موراني

=================

جمال حسني الشرباتي

أبا زينب

لدينا حالات هنا في القدس تقشعر لها الأبدان

وذلك عندما يتزوج مسلم من يهودية--فينجبان ويحصل طلاق فيلتحق الولد بأمه فيربى تربية معادية للإسلام---وعندهم يتبع الولد الأم--فهو يهودي حسب حكمهم وشرعهم

واحب أن أذكر لكم قصة فتاة تركية الأب ويهودية الأم---تربت مع أمها اليهودية في القدس بعد إنفصالها عن الوالد كيهودية---وعندما بلغت 18 عاما حيث لها حرية القرار--راسلت والدها وكأنه اقنعها بالإلتجاء عند عائلة مسلمة في القدس---وفعلا جاءت إلى بيت جيران لنا--وزوجوها من إبن لهم

وهذه الحادثة أنقذت فيها فتاة مسلمة---ومع ذلك فحوادث كثيرة يربى فيها الولد ذو الأب المسلم كيهودي بحسب أمه اليهودية

ـ[ابو حنيفة]ــــــــ[13 Feb 2005, 08:07 م]ـ

بارك الله فيك وأثابك الجنة

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير