تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

3 - يشترط لصحة الاستنباط أن يكون بعد فهم صحيح للآية، أي بعد تفسير صحيح لها، وإذا بني الاستنباط على تفسير باطل فهو باطل.

4 - ينبغي التفريق بين استنباط المعنى من الآية وبين الأسلوب الذي يعبر به عن ذلك المعنى: فإذا كان المعنى المستنبط صحيحاً فالتعبير عنه يتوقف على القدرة البلاغية واللغوية للشخص، وأما تسمية المعاني المستنبطة باسم موجود في القرآن كقولك بورك فيك: (حوت الهوى ... الخ). فقد استعمله بعض السلف كابن القيم رحمه الله وغيره.

5 - يتبقى بعد ذلك الحذر من استعمال الرموز والإغراق في ذلك كما هو عند كثير من الباطنية وككثير مما يسمى بالتفسير الإشاري الذي يروى عن مثل أبي عبد الرحمن السلمي وغيره، فإن ذلك ليس تفسيراً ولا استنباطاً صحيحاً بل هو من باب الاعتبار وحكمه حكم القياس الفقهي.

6 - فيما ذكرت وفقك الله في المثال الأول: ينبغي أن يعلم أن الاستنباط المذكور انبنى على تفسير مختلف فيه.

فالعلماء قد اختلفوا في معنى: (فظن أن لن نقدر عليه) على قولين: الأول: أنه وقع في ظنه أن الله تعالى لا يقدر على معاقبته.

قال الشوكاني: " وهو قول مردود، فإن هذا الظن بالله كفر، ومثل هذا لا يقع من الأنبياء عليهم الصلاة والسلام ".

والثاني: فظن أن لن نضيق عليه كقوله: (يبسط الرزق لمن يشاء ويقدر) [الرعد: 26] أي: يضيق. وعلى هذا القول جمهور العلماء واختاره ابن جرير.

قال الطوفي: " أي: يضيق: تنزيهاً لنبي الله يونس عن أن يعتقد نفي قدرة الله ـ عز وجل ـ عن شيء، وهو أليق بحال الأنبياء، بل المتعين في حقهم، إذ لا يجوز أن يكون نبياً من يجهل صفات ربه، وما يجوز عليه وما يمتنع ". الإشارات الإلهية: (3/ 32).

وأما قوله: (مغاضباً) أي: مغاضباً ربه: والمعنى: مغاضباً من أجل ربه. وقيل: مغاضباً لقومه. وقيل: للملك.

وعلى هذا يُعلم أن الاستنباط لا يصح وجهه على المعنى الأول، وأما على المعنى الثاني فمحل نظر. ومحل النظر هو علاقة الاستنباط بالآية لا صحة المعنى في نفسه إذ قد يصح المعنى لكن من غير هذه الآية.

7 - وأما المثال الثاني: فلم تذكر علاقة المعنى المستنبط بالآية. والمعنى كما سبق قد يصح لكن من غير هذه الآية. ومحل اللبس هو أن المسلم قد يتذكر خلال قراءته للآية بمعاني فلا يلزم أن يربطها بالآية، وربطها بالآية إذا لم يكن له وجه لا يجوز بل قد ذكر شيخ الإسلام رحمه الله أن ذلك افتراء على الله ولو صح المعنى بلا ربط.

8 - أخيراً المقام لا يسمح بالزيادة وقد حاولت الاختصار مع إيضاح الفكرة أرجو من الله تعالى العلم النافع والعمل الصالح ...

أخوك

ـ[علي جاسم]ــــــــ[27 Mar 2005, 11:02 ص]ـ

الحمد لله الوتر والصلاة والسلام على حبيبنا محمد الطيب الذكر ما أاضائت شمس وما أنار بدر وعلى آله واصحابه أولي الدين والفكر وبعد .. أخي الكريم أما قولك -جزاك الله خيرا - في المثال الأول .. فأنا إنما قصدت بأن يونس قد خالف منهج الله تعالى فلأن الأنبياء على وجه الخصوص محكومون بحركتهم خصوصا فيما يتعلق برسالة النبي محكوموم لأمر الله تعالى في افعل ولا تفعل وذا النون قد ذهب مغاضبا والله لم يقل له افعل وهذه مخالفة لمنهجية الله تعالى لا في المنهج بل في تلقي الأمر الإلهي .. وعلى هذا الأساس اصار ذا النون مخطئا إن صح قول الشوكاني أو الطوفي وهذا هو الأصل الذي أردت .. أما الآية الثانية - تربت يداك ولا فظ الله فوك أخي الحبيب - فأنا ما ألزمت المعنى بالآية إلزام العلة للمعلول والسبب للمسبب بل أردت أن هذا المعنى يمكن أن يستنبط من هذه الآية .. نعم .. قد يستحصل هذا المعنى دون الآية .. لكن- ولا أحسبك تخالفني في هذا الامر - إذا ما اتصل معنى ما بالقرآن أو فلنقل إذا ما أحسسنا أن هذا المعنى مستوحى من القرآن فسوف لن تقدح هواجس الريبة والتوجس من هذه الفكرة على عكس ما لو صدرت أو انبجست من قريحة كاتب أو مجّها عقل مفكر قد يتوهم الخيال فيه الخطأ والخداج مما سيجعل حاجزا شفيفا بين الفكرة ومحلها من القلب .. أمّا وقد صدرت من القرآن ففي هذه الميزة ما يقطع دابر الريبة ودخائل الهوى .. وجزاك الله خير الجزاء ..

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير