تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[حاتم القرشي]ــــــــ[10 Jun 2005, 03:34 ص]ـ

إن ما قدمته دار الكتب العلمية من حسنات لا يماري فيه أحد وذلك من خلال طبع الكتب والتي لم تطبع، وبعض التحقيقات العلمية الجيدة، كما أن ما أفسدته كثير وذلك واضح للعيان وذلك: بالسرقات والتحريف والسقط والأخطاء ... والتي ليس لها حصر. والميزان في ذلك أن من كَثُرت حسناته تجاوزنا عن سيئاته. ولكن أين دار الكتب العلمية من ذلك؟!

ـ[عبدالرحمن السديس]ــــــــ[10 Jun 2005, 01:26 م]ـ

جزاكم الله خيرا

يمكن تقسم كتبهم إلى خمسة أقسام:

1_ المصورات؛ فقد صورت الدار عددا كبيرا من الكتب المفيدة عن الطبعات المعتمدة مثل: التاريخ الكبير للبخاري، والجرح والتعديل لابن أبي حاتم، وبهجة المجالس لابن عبد البر، والأمالي للقالي، وغيرها كثير.

2 - كتب لم تطبع من قبل بل تفردوا بطبعها مثل: مستخرج أبي نعيم على مسلم، وأطراف الغرائب والأفراد الدارقطني، وتفسير ابن عادل الحنبلي اللباب .. فهذه كما قيل: فما حيلة المضطر إلا ركوبها.

3 - كتب طبعاتهم فاقت الطبعة السابقة لها، ويمكن التمثيل: بالكامل لابن عدي.

4 - كتب حاجتك لها قليلة، وليست من فنك الذي تميل له، وتكثر الرجوع له .. ، وطبعاتها الأخرى كبيرة الحجم غالية الثمن، فهنا يمكن الاستفادة من كتبهم في هذه الحالة بحذر.

5 - كتب مهمة يكثر الرجوع لها، وهي متوفرة بطبعات كثيرة معتمدة فهذه أقول: فر منها فرارك من الأسد.

ومما ينبغي التنبيه له أن الدار كغيرها من الدور قد تطبع كتابا تعب عليه محققه، وحرر العمل فيه غاية التحرير، فهنا الشكر له، لا لها.

وأنما زبدة الكلام على الكتب الكثيرة جدا التي تصدرها الدار من غير مقدمات، ولا اعتماد على مخطوطات، (وقد طبعت من قبل بتحقيقات معتمدة متقنة) و التي سجل على طرتها (حققه فلان، وفلان .. )، والذين بلغت تحقيقات بعضهم (!) في سنين أكثر مما حقق جماعة من كبار المحققين على مر السنين!!

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير