تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[عدنان البحيصي]ــــــــ[08 Mar 2006, 12:17 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:

أخي الحبيب يا أبا عبد المعز

الحقيقة يبدو لي أنك لا تعرف ما أكنه للدكتور الطيار من حب وتقدير، وكذلك شيخي الدكتور عبد الكريم الدهشان، وإنما هو نقاش علمي وكل قول خلا قول الله ورسوله معرض للنقاش

أما أنك قلت:"ما كان لك أن تذكر هذا الكلام فإنه ينطوي على إيحاءات قد يحملها القاريء معان مقصودة أو غير مقصودة ..... كنت تناقش الشيخ مساعدا بدون هذه المقدمات لكن الأمر الآن يختلف:

-فليس من اللائق أن يكلف شيخ تلميذه مناقشة شيخ آخر ..... فقد تقرر في علم المناظرة شرط التكافؤ كما هو مبسوط في كتب آداب البحث والمناظرة .... فإن اعتذر شيخك بكثرة الأعمال فلشيخنا أن يعتذر بالعذر نفسه ....

وإن أصررت على المناقشة فأمهلني قليلا –أنا تلميذ الشيخ الطيار-لتجميع الردود على الرد.

والسلام عليكم ورحمة الله."

ففي ظني أنك أسأت الظن في وفي شيخي، فإن الشيخ ما تعذر بكثرة الأشغال وإنما أثناء توزيع المهام والتكاليف على الطلاب قلت له "دعني أناقش رأي الدكتور الطيار" فأجابني بالقبول وأدار النقاش قبلها وكنت اسجل ما يقوله الحاضرون، فما كتبته هنا ليس نتاج تفكيري لوحدي وإن كنت قد أضفت الكثير

أما طلبك مني أن أعرف التفسير الموضوعي فأنا متأكد أن الشيخ د. الطيار يعرفه ولا حاجة لنا بذكره، وقد أعددت رسالة موجزة أيضاً تتعلق بالتفسير الموضوعي وشارحة له سأنشرها بإذن الله تعالى

أما عن اللباقة فبارك الله فيك أن نبهتني

وللعلم شيخي الدهشان يحترم الشيخ د. الطيار جداً ويثني عليه خيراً

شكراً لك ووددت لو لم تكن بتلك الحدة

ـ[عدنان البحيصي]ــــــــ[08 Mar 2006, 12:27 م]ـ

أخي الحبيب أبا العلاء حسن الخطيب

بارك الله فيك على جهدك وشكراً لك

ملاحظة (أخي الكريم لقد بعثت لك برسالة خاصة هلاً تكرمت وقرأتها)

ـ[عراقي سلفي]ــــــــ[08 Mar 2006, 01:19 م]ـ

سبحان الله يا ابا عبد المعز!! انت تدافع عن الشيخ الطيار لانك تلميذه ام لانك مقتنع بأن رأي المخالف باطل؟!!. قليلا من التجرد غفر الله لنا ولك واياك والاندفاعيه والحماس الغير منضبط.

ـ[عدنان البحيصي]ــــــــ[08 Mar 2006, 01:37 م]ـ

سبحان الله يا ابا عبد المعز!! انت تدافع عن الشيخ الطيار لانك تلميذه ام لانك مقتنع بأن رأي المخالف باطل؟!!. قليلا من التجرد غفر الله لنا ولك واياك والاندفاعيه والحماس الغير منضبط.

بارك الله فيك أخي عراقي سلفي

ـ[أبو عبد المعز]ــــــــ[08 Mar 2006, 02:52 م]ـ

(سأكمل الكلام الذي زورته في نفسي ..... ثم انظر في ما جد من ردود الأستاذ وأصحابه)

قال الأستاذ يخاطب الشيخ الطيار:

فقولك أن المعاصرين يرون أن عهد التفسير التحليلي قد أنتهى قول عار عن الصحة.

ألست معي في أن مجال العلم بالتفسير يسع المدارس الكثيرة المتعددة؟ فلم لا يسع هذا المجال الطريقة الموضوعية في التفسير؟؟

آخذ على الأستاذ أسلوبه في القطع والتعميم المخالف لحصافة المنهج العلمي:

-فالحكم على قول بأنه عار من الصحة في مثل موضوعنا هذا و صادر عن شيخ محترم شهد له الأستاذ بالتمكن في مجاله لا تفسير له إلا الحمية العاطفية, وقد كان أهل العلم من أئمتنا يقولون" رأيي صحيح يحتمل الخطأ ورأي مخالفي خطأ يحتمل الصحة."وكانوا يقولون هذا وهم يتكلمون في الدين والأحكام والشرائع ويستندون إلى آيات وأحاديث .... فكيف وموضوعنا هذا مجرد اجتهاد في أمور منهجية.

-ثم إن الأستاذ يوهم القاريء أن التفسير الموضوعي مدرسة موحدة قائمة بذاتها لها رجالها وشيوخها وتلاميذهاوأن الأستاذ مفوض من قبل المعاصرين للكلام باسمهم نافيا عنهم جميعا ما نسب إليهم ..... فإن كان شيخ الاستاذ وتلميذاه لا يقولون بما نسب إليهم الشيخ الطيار ... فليقف عند هذا الحد ولا حاجة إلى الكلام على لسان المعاصرين ..

وقد نقل الأستاذ الباحث عن كتاب لشيخه صدر في 2003 .... بعنوان: مباحث في التفسير الموضوعي.وقد قرأت أنا منذ زمن طويل كتابات لافاضل من الشيعة تدعو إلى هذا المنهج الموضوعي ... أذكر منهم محمد باقر الصدر الذي اقترح هذا التجديد في المنهج قبل الشيخ الدهشان ... ويهمني الآن أن أعرف ما إذا كان الأستاذ يتحدث بلسان جميع المعاصرين ومنهم هؤلاء الشيعة أم يتكلم بلسان شيوخه وزملائه فقط ...... فإن اختار الثاني قلنا له فرق كبير من "معاصرين" و "المعاصرين" ... والاستاذ حلى من تكلم عنهم ب"اللام" وسواء أقصد الاستغراق أم الجنس فالتعميم حاصل. ويخبرنا فقهاء العلم أنه في مجال الرياضيات نفسها وهي قمة التحقيق والدقة لا يمكن التعميم المطلق فثمة دائما "حالات خاصة" غير مستوعبة .... فكيف وصل الموضوعيون إلى أن ينطقوا عن قلب واحد بلسان موحد.؟؟

ـ[أبو عبد المعز]ــــــــ[08 Mar 2006, 03:32 م]ـ

قال الأستاذ:

فقولك أن المعاصرين يرون أن عهد التفسير التحليلي قد أنتهى قول عار عن الصحة.

ثم قال بعد ذالك:

أقول: فهل تجعل أخي فعل البعض حجة على الكل، ...

قلت: الاستاذ- حفظه الله -يعري كلام الشيخ الطيار من الصحة مع اعترافه بوجود معاصرين موضوعيين متطرفين ...... فليحمل كلام الشيخ الطيار على أنه يستهدف هذه الفئة ..... بدل القول الفج"عار من الصحة"

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير