تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[الجنيدالله]ــــــــ[13 Mar 2006, 02:11 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أجبتني حفظك الله وتبقى إجابة الآخرين لمعرفة التعريف الموحد

ـ[فاضل الشهري]ــــــــ[14 Mar 2006, 02:37 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد

هذه مشاركتي الاولى وأسال الله تعالى أن يجزى الدكتور عبد الرحمن الشهري وبقية الاخوان خير الجزاء وأن يجعل ما يقدم من خير وفوائد في موازين حسناتهم.

اطلعت على الرد الذي قام به الأخ /عدنان اليحصبي وكان مما قال فيه: (ولقد درسنا على يد شيخنا الدكتور عبد الكريم الدهشان حفظه الله ونفع به هذه المادة ضمن مقرر كلية أصول الدين في الجامعة الإسلامية، وعدنا معه حفظه الله ليدرسها إيانا في قسم الدراسات العليا بشكل أوسع وأشمل.

وبينما كان زميلي في الدراسة الأخ نايف قرموط يبحث في هذه المادة إذ وجد رأياً للدكتور مساعد الطيار حفظه الله ونفع به يناقش فيه التفسير الموضوعي من جهة التسمية والأغراض وغيرها، في موضوعه التفسير الموضوعي .. وجهة نظر أخرى.

وقد تداولنا رأيه فيما بيننا مع شيخنا الدكتور عبد الكريم الدهشان حفظه الله ونفع به ثم كلفني فضيلته بتجميع الردود على هذا الرأي).

وبعد ذكره لكثير من الفوائد قام الأخ /أبوعبد المعز ببعض الردود وكان مما قال وفقه الله للحق والصواب وأحسن لنا وله النيات والاعمال (الاخ عدنان البحيصي ..... وفقك الله تعالى.

استوقفني في مقالك قولك:

وقد تداولنا رأيه فيما بيننا مع شيخنا الدكتور عبد الكريم الدهشان حفظه الله ونفع به ثم كلفني فضيلته بتجميع الردود على هذا الرأي .....

ما كان لك أن تذكر هذا الكلام فإنه ينطوي على إيحاءات قد يحملها القاريء معان مقصودة أو غير مقصودة ..... كنت تناقش الشيخ مساعدا بدون هذه المقدمات لكن الأمر الآن يختلف:

-فليس من اللائق أن يكلف شيخ تلميذه مناقشة شيخ آخر ..... فقد تقرر في علم المناظرة شرط التكافؤ كما هو مبسوط في كتب آداب البحث والمناظرة .... فإن اعتذر شيخك بكثرة الأعمال فلشيخنا أن يعتذر بالعذر نفسه ....

وإن أصررت على المناقشة فأمهلني قليلا –أنا تلميذ الشيخ الطيار-لتجميع الردود على الرد.

والسلام عليكم ورحمة الله.) 0

أقول للأخوين وفقهم الله: الجهود التي لم أقم بمثلها، وليس لي أن أنتقد أو أستدرك عليها وإنما من باب المناصحة والتذكير بأن هذا الملتقى المبارك إنما وضع لخدمة كتاب الله تعالى وما يتعلق به من علوم، ولا يساورني أي شك في حرصهما على ما ينفع ويثري الملتقى ولكني في أثناء متابعتي لما كتبا _ وفقهما الله _ شعرت أن الأمر فيه جدل وحب كل واحد منهما الانتصار لشيخه - ولعلي أكون على خطأ فيما ذهبت إليه - ولكن عبارة الأخ (أبو عبد المعز): وإن أصررت على المناقشة فأمهلني قليلا –أنا تلميذ الشيخ الطيار- لتجميع الردود على الرد ... ما يوحي بشيء من هذا.

أقول: الملتقى فتح أبواباً من الخير والعلم، وتواصل عن طريقه جهابذة من علماء التفسير يصعب على المتخصصين التواصل معهم، وتلاقحت الأفكار وأنا ممن حرص ويحرص على تتبع كل ما ينشر فيه وما مشاركتي هذه إلا من باب الحرص على بقاء الملتقى بصفائه ونقائه دون أن يقترب منه أو يحوم حوله أي شائبة قد يفهم منها حب الجدل أو الانتصار للنفس او للشيخ وما أظن الشيخ مساعد الطيار أو عبد الكريم الدهشان عندما كتبا أو تكلما بما تقدم فكرا فيما فكر فيه الأخوان الفاضلان اليحصبي أو أبو عبد المعز من أخذ ورد ودفاع كل منهما عن شيخه.

وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه وثبتنا وإياكم بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة

ـ[عدنان البحيصي]ــــــــ[14 Mar 2006, 06:03 م]ـ

بارك الله فيك أخي الدكتور فاضل الشهري

ونصيحتك سطرتها بماء المحبة في وجدان القلب

ـ[صافن]ــــــــ[14 Mar 2006, 10:36 م]ـ

بين يدي (الحيدة) ..

نحن أمة آخرها يقول عن أولها: ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان .. نحن أمة .. كالجسد الواحد .. إذا اشتكى منه عضو .. تداعى له سائر الجسد .. نحن نسعى جميعا .. أن نكون من صفوة متخصصة .. في علوم صفوة الكتب قاطبة .. فحري بنا .. أن نستشعر تلك الرسالة .. وما تجترح أقلامنا .. من أكغاد الشبكة .. فالرسالة علمية عالمية فذة نفاثة .. والله المستعان ...

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير